مراحل تطور الحمل

مراحل تطور الحمل

الثلث الأول من الحمل

تبدأ الفترة الأولى من الحمل من الأسبوع الأوّل وتمتدّ إلى الأسبوع الثاني عشر، ويحدث لجسم المرأة العديد من التغييرات الهرمونيّة، والتي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة، وينتج عنها أعراض عديدة منها: التعب الشديد، وتورم الثديين، واضطراب في المعدة، وغثيان، والرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة، والنفور من البعض الآخر، وتقلب المزاج، والإمساك، وكثرة التبول، وأمّا الجنين ففي هذه المرحلة يبدأ بالتكون، والتطور وتشمل هذه المرحلة ما يأتي:[١]

  • الجنين في الأسبوع الخامس: يبدأ الدماغ، والحبل الشوكي، والقلب بالتشّكل، وتبدأ الذراعان والساقان بالنمو.
  • الجنين في الأسبوع الثامن: تبدأ جميع الأجهزة بالتكوّن، ويبدأ قلب الجنين بالنبض بإيقاع منتظم، وتظهر أصابع اليدين، والقدمين، وتبدأ الأعضاء التناسلية في التكوّن، ويظهر الحبل السّري بشكل واضح.
  • الجنين في الأسبوع الثاني عشر: تبدأ الأعصاب، والعضلات بالعمل معاً، وتظهر الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل واضح، بحيث يمكن تمييز ومعرفة جنس الجنين في هذه المرحلة.

الثلث الثاني من الحمل

تبدأ هذه المرحلة من الأسبوع الثالث عشر وتمتدّ إلى الأسبوع السابع والعشرين، وهي الفترة الأكثر راحةً بالنسبة لغالبية النساء، فمعظم أعراض الحمل المبكر سوف تختفي تدريجياً، وستشعر بزيادة في نشاطها، وطاقتها خلال النهار، وتكون قادرة على التمتع بنوم أكثر راحة، و ينمو الرحم بسرعة كبيرة، ويبدأ البطن بالبروز، وتبدأ بعض الأعراض الجديدة بالظهور، ومنها: تشنجات الساق، وآلام الظهر الناتجة عن زيادة وزن الجنين، وتبدأ الحامل بالشعور بحركته في رحمها،[٢] أمّا التغييرات التي تحدث للجنين في هذه المرحلة فهي كما يأتي:[١]

  • الجنين في الأسبوع السادس عشر: تستمر العضلات والعظام بالنمو، ويظهر هيكل عظمي أكثر اكتمالاً، ويبدأ الجلد بالتكون، وتبدأ حركة الأمعاء.
  • الجنين في الأسبوع العشرين: ينمو على جسم الطفل شعر ناعم، وطبقة شمعية لحماية الجلد، وتتشكل الحواجب، والرموش، والأظافر، ويمكن للطفل في هذه المرحلة أن يخدش نفسه، ويسمع، ويبتلع.
  • الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين: يبدأ نخاع العظام في صنع خلايا الدم، وتتشكل بصمات الأصابع ، ويبدأ الشعر الحقيقي في النمو، ويتمّ تشكيل الرئتين، ولكن تكون غير فعالة، وإذا كان الطفل ذكراً تبدأ خصيتاه بالانتقال من البطن إلى كيس الصفن، وإذا كان الطفل أنثى فإنّ المبيضين يتشكلان في هذه المرحلة.

الثلث الثالث من الحمل

تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين وتمتدّ إلى الأسبوع الأربعين، وتُعاني العديد من النساء في هذه المرحلة من صعوبة في النّوم، والتّنفس، وتورم في الكاحلين، وكثرة التبول، وذلك نتيجة زيادة حجم الجنين، وضغطه على الأعضاء، وفي هذه المرحلة يكتمل الجنين ويبدأ بالتحرك إلى أسفل البطن، وتبدأ الأم بالشعور بالتقلصات، والتي يمكن أن تكون علامةً على الولادة.[٣]

المراجع

  1. ^ أ ب "Stages of pregnancy", www.womenshealth.gov,6-6-2018، Retrieved 11-7-2018. Edited.
  2. ↑ Tracy Stickler , Kathryn Watson (27-2-2017)، "Trimesters and Due Date"، www.healthline.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
  3. ↑ Melissa Conrad Stöppler (10-6-2016), "Pregnancy Week by Week (First, Second, and Third Trimester)"، www.medicinenet.com, Retrieved 11-7-2018. Edited.
كتابة
Teb21
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 01:49:00