دولة تشيلي

دولة تشيلي

دولة تشيلي

هي دولة كاستليّة لاتينيّة، تقعُ في الجهة الغربيّة من قارة أمريكا الجنوبيّة، ويحدّها من الجهة الشمالية بيرو، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة بوليفيا، ومن الجهة الشرقيّة الأرجنتين، ومن الجهة الغربيّة المحيط الهادي، وتعتبرُ واحدةً من دول الشريط الساحليّ، وتُقدّر مساحتها بحوالي 756.626 كم²، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب 12.7 مليون نسمة، وعاصمتها هي مدينة سنتياجو، والتي يطلق عليها اسم مدينة القديس يعقوب.

الزراعة

يُعتبر قطاع الزراعة في تشيلي من القطاعات المتطوّرة، ومن أهمّ محاصيلها القمح، والأرزّ، والذرة، والبنجر، وغيرها، بالإضافة إلى احتوائها على ثروة حيوانيّة قيّمة كالأبقار والأغنام، إلى جانب صيد الأسماك، وأيضاً حقّقت تطوّراً كبيراً في الاستغلال المعدنيّ والصناعيّ.

المعادن

تمتلك تشيلي ما يقارب ثلث احتياطيّ النّحاس على مستوى العالم، وتعتبر من أكبر الدول استخراجاً لنترات الطبيعيّ، بالإضافة إلى الذهب، والحديد، والمنجنيز، والفضة، وفي آخر فترة تمّ اكتشاف البترول فيها، وهذا ما دفع البلاد لتصنيع الكثير من المواد، ومن أهمّ صناعتها صهر الحديد، وصناعة الصلب، بالإضافة إلى الصناعات الغذائيّة، وتحديداً صناعة معلّبات السمك، وصناعة السكّر، والمخصبات.

الأماكن السياحيّة في تشيلي

هناك العديد من الأماكن السياحيّة التي تستحقّ الزيارة في تشيلي، نذكر منها الآتي:

  • لا سيرينا: تقع في الجهة الشماليّة من تشيلي، وهي ثاني أقدم مدينة في البلاد، وتشتهر بهندستها المعماريّة الساحرة، وشواطئها الدافئة الذهبيّة، بالإضافة إلى سمعتها الفكريّة الطيّبة، واحتوائها على الكثير من المعالم السياحيّة الكبيرة، مثل المرصد الفلكيّ، والمتحف الأثريّ، ويقبل عليها الكثير من الناس لممارسة ركوب الدراجات، والسباحة، والغوص، وغيرها الكثير.
  • سانتياغو: هي عاصمة تشيلي، ومركزها السياسيّ والثقافيّ، وتتميّز بجبالها العالية، مثل جبل سيرو سان كريستوبال، بالإضافة لاحتوائها على العديد من المتاحف، مثل متحف شيلي للفنون، ومتحف دي لا مودا.
  • جزيرة تشيلووي: هي أكبر جزيرة في أرخبيل شيلوي، وتحتوي على بنية خاصّة جداً، وثقافتها محليّة، وقد تمّ بناء فيها الكنائس الخشبيّة المميّزة، وذلك بهدف جذب المسيحيّين إليها.
  • إكيكي: يعتبر من الشواطئ الجذّابة والساحرة، ويحتوي على ممرّات حيويّة، وعمارة جورجيّة خلاّبة، حيث يذهب إليه السياح للاستمتاع بالرمال البحريّة الذهبيّة، وركوب الأمواج، بالإضافة إلى قضاء نزهة على الأرصفة الخشبيّة.
  • منطقة البحيرة: تعتبر من المناطق الخصبة الطويلة على الوادي البركاني، وتمتدّ من بويرتو مونت إلى تيموكو، وهي موطن للعديد من الغابات الكثيفة، والبحيرات الواسطة، والبراكين المغطّاة بالجليد، وتضمّ العديد من الأراضي الجميلة، مثل الحديقة الوطنية والتي يطلق عليها اسم بوسمايت.