دولة بالاو

دولة بالاو

دولة بالاو

هي جزيرةٌ آسيويةٌ تُعرف رسمياً باسم جمهورية بالاو، وعاصمتها هي مدينة ميلكيوك، وتبلع مساحة أراضيها 459 كيلومتراً مربعاً، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وعملتها الرسمية الدولار الأمريكي ويرمز لها بـ (USD)، وتنتمي لعددٍ من المنظمات الدولية كمؤسسة التمويل الدولية، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ومؤسسة التنمية الدولية، وبنك التنمية الآسيوي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف.

جغرافية بالاو

تقع فلكياً على خطّ طول 134.33 درجة شرق خط ّجرينتش، وعلى دائرة عرض 7.28 درجة شمال خطّ الاستواء، وتقع جغرافياً في مياه المحيط الهادئ، حيث تبعد عن الفلبين مسافة 800 كيلومترٍ من الجهة الشرقية، وعن طوكيو مسافة 3200 كيلومترٍ، وتتألف الدولة من ست مجموعاتٍ جزريةٍ واقعةٍ في المحيط الهادئ، أمّا مناخها فيمتاز بأنّه مناخٌ مداري.

سكان بالاو

بلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2013م 20.918 نسمةً، وبلغت الكثافة السكانية 28.4 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربعٍ، ويتحدث سكانها اللغة البالاوية واللغة الإنجليزية التي تعتبر لغةً رسميةً في الدولة، بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية المعترف بها كاللغة اليونانية، واللغة السنسورولية، واللغة التوبيانية. ويتألف المجتمع السكاني في بالاو من مجموعاتٍ عرقيةٍ كالبالاويين من أصولٍ ميكرونيزية وميلانيزية وماليزية، وأقليات من الصينيين والفلبينيين، والفيتناميين، أمّا الديانة فيدين معظم سكانها بالدين المسيحي الكاثولوليكي، والباقي يدين بالدين الإسلامي.

اقتصاد بالاو

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حسب تقديرات عام 2008م 164 مليون دولارٍ أمريكي، ويعتمد اقتصادها على كلٍ من القطاعات الآتية:

  • قطاع السياحة: يعتبر القطاع الأول المساهم في رفع اقتصادها، حيث تحتوي بالاو على عددٍ من المناطق السياحية ذات المناظر الطبيعية الجميلة، والشواطئ، والجزر الجذابة، والشعاب المرجانية الرائعة.
  • قطاع الزراعة: يعمل 93% من سكانها في الزراعة.
  • قطاع صيد الأسماك، وقطع الأشجار، ونحت الزوراق.

التقسيم الإداري في بالاو

تقسم الدولة إدارياً إلى ست عشرة ولاية، هن كالآتي:

اسم الولاية
مساحة أراضيها
عاصمتها
ولاية نغاتبانغ
47كم²
مدينة نغيريكلمادل
ولاية نغاريملينغوي
65كم²
مدينة إميونغ
ولاية نغاردماو
47كم²
مدينة أوردمانغ
ولاية نغارتشيلونغ
10كم²
مدينة مينغلانغ
ولاية ميلكيوك
28كم²
مدينة ميلكيوك
ولاية كورور
18كم²
مدينة كورور
ولاية كايانغيل
3كم²
مدينة كايانغيل
ولاية هاتوهوبي
3كم²
مدينة هاتوهوبي
ولاية أنغاور
8كم²
مدينة نجيريماستش
ولاية أيراي
44كم²
مدينة نغيتكيب
ولاية أيميليك
52كم²
مدينة مونغامي
ولاية سونسورول
4كم²
مدينة دونجوسارو
ولاية بيليليو
13كم²
مدينة كلولكلوبد
ولاية نغيوال
26كم²
مدينة نغركياي
ولاية نيغتشيسار
41كم²
مدينة نغرسول