كلمات قوية عن عزة النفس

كلمات قوية عن عزة النفس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

كلمات قوية عن عزة النفس

  • جميلة هي عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.
  • عزة النفس فى إهمالها.
  • تفسيرنا الخاطئ لمفهوم عزة النفس تجعل الفرص الثمينة هباءً منثوراً، والاعتذار أمراً محظوراً.
  • عزة النفس ليست لساناً ساخراً وطبعاً متكبراً، عزة النفس هي أن تبتعد عن كل ما يقلل من قيمتك.
  • في قانون عزة النفس من طال غيابه أصبح غريباً.
  • الكرم هو أن تعطي أكثر من استطاعتك، وعزة النفس هي أن تأخذ أقل مما تحتاج.
  • خذ من الصقر ثلاثاً: بعد النظر، وعزة النفس، والحرية.
  • العزة فى القناعة، والعبد متى أنزل فاقته بربه، أعزه بعزه وأغناه بغناه.
  • الشوق شيء وعزة النفس أشياء.
  • عزة النفس أن تسمو وتبتعد عن كل من يقلل من قيمتك.
  • عزة النفس ترغمني بأن لا أفرضها على من لا يقدرها.
  • عزة النفس تشعرنا بالاكتفاء رغم الحاجة.
  • أرقى أنواع عزة النفس، هو الصمت في الوقت الذي ينتظر فيه الناس انفجارك بالكلام.
  • عزة النفس هي أن تتقمص دور المكتفي بأي شيء وأنت فى أمس الحاجة لكل شيء.
  • الحب جميل لكن عزة النفس أجمل بكثير.
  • عزة النفس هي أن أضحك أمامك وفي داخلي جحيم مشتعل.

كلمات قوية عن الكبرياء

  • علمني كبريائي أن الشموخ لا يهان عند الانكسار بل يزداد قوة ليبدأ في سرد قصة شموخه.
  • علمني كبريائي أن لك شخص له طبائعه الخاصة، وأن طبعي هو عزة نفسي وكبريائها.
  • علمني كبريائي أن النخل إذا وقع تمره ما أصاب النخل شيئاً بل سيظل شامخاً.
  • علمني كبريائي أن أرى نفسي فوق سماء العز، وإذا أطلعت على من هم دوني لا أنظر لهم بعين الشفقة بل بعين الرحمة والحب.
  • علمني كبريائي أن أسير حسب قناعاتي في دولاب الحياة لا خلف عواطفي.
  • أعشق في نفسي الكبرياء فكم بِكلمات وعبارات أرادوا بِها قتلي كانت بِكبريائي عمراً جديداً.
  • علمني كبريائي ألا أكتب همومي إلا على جدران قلبي.
  • علمني كبريائي أن أكون أنا مهما كانت النتائج.
  • علمني كبريائي أن يكون رأسي مرفوعاً حتى إذا كانت الخناجر في الطريق معلقة.
  • علمني كبريائي أن التفاعلات الميكانيكية مع الناس تحتاج إلى كثير من التواضع والكثير من الحرص، والكثير من المرونة، ولكن دون المساس بمستوى العزة والكرامة.
  • علمني كبريائي أن دمعتي مصدر رقتي لا مصدر لذلي ومهاني.
  • علمني كبريائي أن هناك فرق بين الغرور والكبر وبين عزة النفس وكبريائها.

كلمات قوية عن الكرامة

  • الكرامة ليست امتلاك المفاخر، بل استحقاقها.
  • إن القضية اليوم قضية حياة أو موت، إما أن نموت ونخسر أرضنا وشعبنا، وإما أن نستسلم ونخسر بعضاً من كرامتنا، وحياة الناس مقدمة على كرامة البعض.
  • كل جروح الكرامة يصيب بها المرء نفسه بنفسه.
  • لا سعادة بلا كرامة.
  • الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد.
  • لا كرامة في الحب، ولا في الحرب.
  • كرامة الإنسان تكمن في فكره.
  • الكرامة جلالة تنجم عن عقل سليم وجاد.
  • الكرامة ألا نتعلق بمن لا يحبنا.
  • إن الإنسان لا يرث الكرامة ولا المهانة، بل يصنعها بنفسه.
  • إياكم والسخرية بكرامة الناس، إذا لم يكن في وسعكم أن تحترموها فاعفوها على الأقل من اهتمامكم.
  • إن الذي يثور لأجل الجوع سيسكت حتماً إذا ألقيت له كسرة خبز، أما الذي يثور لأجل كرامته فلن يسكت حتى تكون له كرامة.
  • إذا لم نحيا على هذه الأرض بكرامة فمن الأفضل أن نعيش في باطنها.
  • جروحُ الكرامة، يُصيبُ بِها المَرءُ نَفسه بِنفسِه.
  • الإنسان يساوي الكرامة والكرامة تقتضي الحرية فالإنسان يساوي الحرية.
  • من لا يهتم لأمرك اترك أمره، الحب جميل لكن الكرامة أجمل.

قصيدة يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما

يقول أبو الحسن الجرجاني:

يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما

أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما

ولم أقضِ حَقَّ العلمِ إن كان كُلَّمَا

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما

وما زلتُ مُنحازاً بعرضيَ جانباً

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما

إذا قيلَ هذا مَنهلٌ قلتُ قد أرى

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا

أُنزِّهها عن بَعضِ ما لا يشينُها

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما

فأصبحُ عن عيبِ اللئيمِ مسلَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما

وإني إذا ما فاتني الأمرُ لم أبت

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

أقلِّبُ فكري إثره مُتَنَدِّما

ولكنه إن جاء عَفواً قبلتُه

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وإن مَالَ لم أُتبعهُ هَلاِّ وليتَما

وأقبضُ خَطوي عن حُظوظٍ كثيرةٍ

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

إذا لم أَنلها وافرض العرضِ مُكرما

وأكرمُ نفسي أن أُضاحكَ عابساً

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وأن أَتلقَّى بالمديح مُذمَّما

وكم طالبٍ رقي بنعماه لم يَصِل

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

إليه وإن كَانَ الرَّئيسَ الُمعظَّما

وكم نعمة كانت على الُحرِّ نقمَةً

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

وكم مغنمٍ يَعتَده الحرُّ مَغرَما

ولم أبتذل في خدمة العلمِ مُهجَتي

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

لأَخدمَ من لاقيتُ لكن لأُخدما

أأشقى به غَرساً وأجنيه ذِلةً

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

إذن فاتباعُ الجهلِ قد كان أَحزَما

ولو أن أهل العلمِ صانوه صانَهُم

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما

ولكن أهانوه فهانو ودَنَّسُوا

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّما

فإن قُلتَ جَدُّ العلم كابٍ فإنما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

كبا حين لم يحرس حماه وأُسلما

وما كلُّ برقٍ لاحَ لي يستفزُّني

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولا كلُّ من في الأرضِ أرضاه مُنَعَّما

ولكن إذا ما اضطرني الضُّرُّ لم أَبتِ

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

أُقلبُ فكري مُنجداً ثم مُتهما

إلى أن أرى ما لا أغَصُّ بذِكره

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.

إذا قلتُ قد أسدى إليَّ وأنعما.