أعراض نقص فيتامين د الشديد

أعراض نقص فيتامين د الشديد
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعراض نقص فيتامين د

يُعَدُّ فيتامين د أحد الفيتامينات المُهمّة في الجسم، والتي لها تأثير في أجهزة الجسم المُختلفة، ومن أهمّ الأعراض المُرتبطة بنقص فيتامين د ما يأتي:[1]

  • التعب الشديد: هناك أسباب مختلفة تُؤدِّي إلى الشعور بالتعب؛ أحدها نقص فيتامين د، ويُساعد تناول المُكمِّلات الغذائيّة على تحسين مستوى الطاقة.
  • الإصابة بالعدوى بشكل مُتكرِّر: يلعب فيتامين د دوراً مُهماً في الحفاظ على الجهاز المناعيّ، كما يُساعد على القضاء على الفيروسات، والبكتيريا، وقد أوجدت دراسة أنَّ تناول 4000 وحدة من فيتامين د بشكلٍ يوميّ يُقلِّل من خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفُّسي.
  • الإحباط: يُؤدِّي نقص فيتامين د إلى المُعاناة من الإحباط، وقد أوجدت بعض الدراسات أنَّ تناول المُكمِّلات الغذائيّة لفيتامين د يُساعد على تحسين المزاج.
  • التئام الجروح: يُعَدُّ بُطء التئام الجروح بعد العمليّات أحد أعراض النقص الحادّ لفيتامين د.
  • تساقط الشعر: يُعَدُّ تساقط الشعر الشديد دليلاً على وجود مرض، أو نقص التغذية، كما قد يُعَدُّ أيضاً دليلاً على نقص فيتامين د عند الإناث.
  • ألم العظام، والظهر: يُساعد فيتامين د على المحافظة على صحَّة العظام من خلال عِدَّة طُرُق؛ أوَّلها زيادة امتصاص الكالسيوم، وقد أوجدت الأبحاث أنَّ نقص فيتامين د يُؤدِّي إلى المُعاناة من ألم الظهر بشكلٍ يُؤثِّر في مُمارسة الأنشطة اليوميّة.

أسباب نقص فيتامين د

تُوجَد العديد من الأسباب التي تُؤدِّي إلى نقص فيتامين د، ومنها:[2]

  • المُعاناة من بعض الأمراض: مثل الإصابة بالأمراض التي تُقلِّل من مقدرة الجهاز الهضميّ على امتصاص فيتامين د، كداء كرون (بالإنجليزيّة: Crohn's disease)، والتليُّف الكيسيّ (بالإنجليزيّة: cystic fibrosis)، والداء الزلاقيّ (بالإنجليزيّة: coeliac disease).
  • عدم استهلاك كمّية كافية من فيتامين د: ومن المُمكن ملاحظته عند الأشخاص الذين يعتمدون النظام النباتيّ؛ لأنَّ الحيوانات، ومُنتجاتها، مثل: الأسماك، وزيت السمك، والحليب المُدعَّم، وصفار البيض، وكبد البقر تُعَدُّ من المصادر الرئيسيّة لفيتامين د.
  • السُّمنة: حيث إنَّ الأشخاص الذين يزيد عندهم مُؤشِّر كُتلة الجسم عن 30 يُعانون عادة من نقص فيتامين د.
  • عدم التعرُّض لأشعَّة الشمس بشكلٍ كافٍ: يحتاج الجسم لأشعَّة الشمس لتصنيع فيتامين د، وبالتالي إنَّ العمل في أماكن لا يُمكن فيها التعرُّض للشمس، أو البقاء في المنزل يُعَدُّ من عوامل الخطورة للإصابة بنقص فيتامين د.
  • البشرة الغامقة: حيث إنَّ صبغة الميلانين تُقلِّل من قابليّة الجلد لصُنع فيتامين د بعد التعرُّض للشمس.

علاج نقص فيتامين د

تعتمد كمّية فيتامين د التي يحتاجها الشخص لعلاج النقص على العُمر، وهي على النحو الآتي:[3]

الفئة العُمريّة
عدد الوحدات التي يحتاجها الجسم
منذ الولادة حتى 12 شهراً
400 وحدة
الأطفال من عُمر سنة حتى 13 سنة
600 وحدة
المُراهقون من 14 سنة حتى 18 سنة
600 وحدة
البالغون من عمر 19 سنة حتى 70 سنة
600 وحدة
البالغون الذين تتجاوز أعمارهم 70 سنة
800 وحدة

المراجع

  1. ↑ "8 Signs and Symptoms of Vitamin D Deficiency", www.healthline.com، 17-1-2019. Edited.
  2. ↑ "Vitamin D Deficiency", www.webmd.com، 17-1-2019. Edited.
  3. ↑ "Vitamin D Deficiency", www.medlineplus.gov، 17-1-19. Edited.