كلام عن الكرامة والكبرياء

كلام عن الكرامة والكبرياء

حكم عن الكرامة والكبرياء

  • خُلِقتَ لنَفسِك أولاً وليسَ للعَابِرين، يَجِب عَليكَ أنْ تتَلذّذ بنِعمَةِ الاكتِفَاء بذَاتِك.
  • حين أكتشفُ من أنا، سأكون حُراً.
  • ليس من شأنك ما أنا عليه؛ إن لم أضرك.
  • لا تقارن نفسك بالآخرين إذا قمت بذلك، فإنك تُهين نفسك.
  • علمني كبريائي أن أسير حسب قناعاتي في دولاب الحياة لا خلف عواطفي.
  • كرامتي وعزة نـفـسي فوق الجميع، فلا أحد يستحق أن أذل نفسي ولو للحظه من أجله.
  • لو كـانَ الكبْرياءُ يوزَنْ لكنتُ أثقلَ الرجال على وجهِ الأرض، ولكنَّ الكبرياءَ في النُفوس.
  • علمني كبريائي أن أفتخر لأن إلهي خلقني مسلماً حراً أبياً.
  • إذا كنت تظن أن كبريائك ستحطّمني فتفكيرك خاطئ، فأنا الكبرياء بذاته.
  • إذا كنت تظن أنك العاصفة التي تقتلع كل جميل، فأنا الجدار العازل الذي سيُذيقك طعم الألم عن مسّه.
  • أهم دور للقائد هو غرس الثقة بالنفس في رجاله.
  • علمني كبريائي أن ارى نفسي فوق سماء العز، واذا اطلعت إلى من هم دوني لا أنظر لهم بعين الشفقه، بل بعين الرحمة والحب.
  • أنا لا أشكو ففي الشكوى انحناء، وأنا نبض عروقى كبرياء.
  • الكبرياء يتمثل في أن تقضي ساعات وأنت تكتب رسالة عتاب ثم تمحوها في ثوانٍ.
  • الكبرياء هي أن تقول أن لا شيءَ يحدثْ، مع أن كل الأشياء تحدثُ بداخلك.
  • الوحدة في رفقة الكبرياء ليست وحدة.

كلمات عن عزة النفس والكرامة

  • التسويف خدعة النفس العاجزة والهمة القاعدة.
  • الكمال هو أن تسعى لبلوغ الكمال ما بقي في صدرك نَفَس يتردد.
  • مستحيل أن يجتمع حب الراحة وحب المجد معاً، وطاعة النفس وطاعة الله معاً.
  • أخرج الله إبليس من رحمته، و حرّم عليه جنته؛ لأنه لم يعترف للإنسان بالكرامة.
  • الكرامة ألا نتعلق بمن لا يحبنا.
  • الطائر الذي يفرّ لا يعود، وحتى إذا عاد فسوف يكون مهيض الجناح؛ فلن يكون أبداً نفس الطائر.
  • إلى متى سوف تظل مفزوعاً من كل شيء هكذا، لماذا لا تخرج من داخلك تلك النفس المرتعدة.
  • لا يمكن أن يخلق الله رجالاً من أرحام النساء، ثم لا يجعل لهنّ كرامة فوق كرامة الرجال.
  • أهين لهم نفسي وأكرمها بهم، ولا تكرم النفس التي لا تُهينها.
  • إذا مات رجل من شدة الجوع فهذا لا يرجع إلى شيء، سوى أن رجلاً آخر قد مات في نفس اللحظة من فرط الشبع.
  • أشد الألام على النفس: ألآم لا يكشفها الطبيب، ولا يستطيع أن يتحدث عنها المريض.
  • الاعتماد على الآخرين ضعف، والاعتماد على النفس قوة، والاعتماد المتبادل هو قمة القوة.

حكم وأقوال عن كرامة الإنسان

  • لا حريات ولا كرامة للإنسان ما دام يهدده الجوع والمرض، والتحرر المادي هو أول مرحلة في سبيل التحرر الفكري والمعنوي.
  • لا سعادة بلا كرامة.
  • الكرامة مجد يأتي نتيجة عقل مستقيم وجاد.
  • لا كرامة في الحب، ولا في الحرب.
  • إن تكرار نفس السلوك سوف يؤدي بك فقط إلى نفس النتائج.
  • الزهد ليس بتحريم الحلال، ولا بترك الطيبات، هو تجرد القلب، والروح من حظوظ النفس.
  • دموع الروح أنقى وأخف من دموع النفس.
  • من طلب الكرامة هربت منه، ومن هرب من الكرامة لحقت به وأمسكته.
  • تنصهر كرامة الجسد إن اِنتُهِك عرض البلد.
  • ثمن الكرامة والحرية فادح، لكن ثمن الذل أفدح.
  • أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة، هو أن يكون ما تُبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس.
  • الكرامة جلالة تنجم عن عقل سليم وجاد.
  • كل الحلول التي تؤدي إلى الكرامة تقتضي الموت، وكل الحلول التي تؤدي إلي العيش تقتضي الذل.
  • لا معنى للحب دون الكرامة.
  • لا تجعل ثيابك أغلى شيءٍ فيك حتى لا تجد نفسك يوماً أرخص ممّا ترتدي.
  • الكرامة ليست امتلاك المفاخر، بل استحقاقها.
  • كل جروح الكرامة يصيب بها المرء نفسه بنفسه.
  • سلب كرامة الطفل يسوغ له عمل القبائح.
  • الراحة التي تجلب السعادة هي راحة القلب والنفس، أما راحة الجسد فلا تؤدي إلا إلى الموت.
  • إن بلداً لا يحترم الخطيئة في داخل النفس البشرية، هو في الحقيقة لا يحترم مقدار الطُّهر فيها أبداً.
  • إن الإنسان لا يرث الكرامة ولا المهانة، بل يصنعها بنفسه.
  • إذا لم نحيا على هذه الأرض بكرامة فمن الأفضل أن نعيش في باطنها.
  • من لا يهتم لأمرك اترك أمره، الحب جميل لكن الكرامة أجمل.
  • الكرامة هي أن تتقمص دور المكتفي من كل شيء، مع أنك في الحقيقة محتاج لكل شيء.

أجمل ما قيل عن الكرامة وعزة النفس

  • قال الشاعر عنترة بن شداد:

لا تَـسْقِنِـي من مَـاءَ الحَيَـاةِ بِـذِلَّـةٍ

بَلْ فاسْقِنِـي بالعِـزِّ بكَـأْسَ من الحَنْظَـل

بَلْ فاسْقِنِـي بالعِـزِّ بكَـأْسَ من الحَنْظَـل

بَلْ فاسْقِنِـي بالعِـزِّ بكَـأْسَ من الحَنْظَـل

بَلْ فاسْقِنِـي بالعِـزِّ بكَـأْسَ من الحَنْظَـل

بَلْ فاسْقِنِـي بالعِـزِّ بكَـأْسَ من الحَنْظَـل

  • قال علي بن مقرب:

لا يجب أن ترضى بالهوانِ في خِلٍّ كنت تعاشَرُه

فلن تنظر إلى غير جار في الذلِّ مهتضماً

فلن تنظر إلى غير جار في الذلِّ مهتضماً

فلن تنظر إلى غير جار في الذلِّ مهتضماً

فلن تنظر إلى غير جار في الذلِّ مهتضماً

فلن تنظر إلى غير جار في الذلِّ مهتضماً

  • قال أسامة بن منقذ:

لا يجب أن تخضعَن رَغَباً ولا عن رهب فما المر

فإن جوُّ المرجو وأيضًا المخشيُّ إِلا اللّه

فإن جوُّ المرجو وأيضًا المخشيُّ إِلا اللّه

فإن جوُّ المرجو وأيضًا المخشيُّ إِلا اللّه

فإن جوُّ المرجو وأيضًا المخشيُّ إِلا اللّه

فإن جوُّ المرجو وأيضًا المخشيُّ إِلا اللّه

ما قد قضا به الَّلهُ ما لكَ به من يدٍ

فبدفاعه عن من سواهُ فلا تَخْشاهُ

فبدفاعه عن من سواهُ فلا تَخْشاهُ

فبدفاعه عن من سواهُ فلا تَخْشاهُ

فبدفاعه عن من سواهُ فلا تَخْشاهُ

فبدفاعه عن من سواهُ فلا تَخْشاهُ

كلابٌ هم للأجانبِ ولكنهم

على من هم من أبناءِ جلدتهمْ أسودُ.

على من هم من أبناءِ جلدتهمْ أسودُ.

على من هم من أبناءِ جلدتهمْ أسودُ.

على من هم من أبناءِ جلدتهمْ أسودُ.

على من هم من أبناءِ جلدتهمْ أسودُ.

  • قال الأخطل الصغير:

إن نَفْس الكَرِيـمِ عَلَـى ما يظهر من الخَصَاصَـةِ وَالأَذَى

هِي على من فِي الفَضَاءِ مَـعَ جمْع النُّسُـورِ تُحَلِّـقُ.

هِي على من فِي الفَضَاءِ مَـعَ جمْع النُّسُـورِ تُحَلِّـقُ.

هِي على من فِي الفَضَاءِ مَـعَ جمْع النُّسُـورِ تُحَلِّـقُ.