تعليم الببغاء الكلام

تعليم الببغاء الكلام
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طرق لتعليم الببغاء على الكلام

يمكن تعليم الببغاء على الكلام من خلال اتباع الطرق الآتية:[1]

  • ترديد كلمات بسيطة، مثل مرحبا أو الاسم الشخصي، ويفضل تكرار مثل هذه الكلمات البسيطة؛ لأنّ الطيور تتعلم عن طريق التكرار، لذلك يمكن تكرار الكلمة يومياً وعلى مدار أسابيع، حتّى يستطيع الطير تقليد الكلمة.
  • مدح الطائر وتمجيده في حالة قدرته على تكرار كلمة معينة، ويمكن القيام بذلك من خلال التلفظ بكلمات مدح، مثل واو أو هذا رائع.
  • تعليم الطائر كلمات جديدة كلّ يوم، ويجب الاعتماد على الكلمات البسيطة التي تعلمها الطائر منذ البداية، فإذا كان الببغاء يستطيع قول اسم صاحبه، يمكن تعليمه قول مرحبا ثمّ الاسم.
  • يجب الانتباه إلى أنّ الطائر يفضل الاستماع لكلمات معينة، فإذا لم يستطع الطائر ترديد كلمة معينة خلال مدّة زمنية طويلة، يمكن الانتقال لتعليمه كلمة جديدة.
  • إظهار الحماس، يمكن للطائر تعلم كلمات جديدة في حالة شعوره بحماس وابتهاج المالك عند تلفظه بهذه الكلمات.
  • تعليم الطائر على التواصل، يمكن تعليم الطائر على التواصل من خلال عرض شيءٍ ما عليه مع تكرار اسم هذا الشيء، ومحاولة استخدامه في جملة مفيدة، ستعلم هذه الطريقة الطائر معنى الكلمة وكيفية استخدامها.
  • تعليم الطائر على مفاهيم عامة، مثل صباح الخير ووداعاً وغيرها، وينصح بالصبر والثبات عند تعليم الطائر؛ لأنّ مدّة تعليم الطائر في العادة تستغرق وقتاً طويلاً.
  • المثابرة، ينصح بمثابرة المالك وصبره على الطائر، وتجنب الاستسلام كون الطائر في البداية سيقوم بالثرثرة والهمهمة فقط، لكن في يوم من الأيام سيستطيع التلفظ بالكلمة كاملة.

الالتزام بتدريب روتيني

تعتبر الطريقة الأسرع لتعليم الببغاء على الكلام هي إعداد روتين للتدريب، ويفضل أن يكون هذا الروتين يومياً، ويجب الانتباه إلى أنّه ليست جميع الطيور تستطيع التقاط وتلفظ الكلام البشري بسهولة، لذلك في حالة اكتشاف أنّ الطائر لا يستطيع التلفظ السريع للكلام، وأنّه يحتاج لوقت طويل للتكلم، يمكن تعليمه شيء أسهل قليلاً مثل الصفير؛ لأنّ العديد من الطيور تجد أنّ الصفير أسهل بكثير من تقليد الكلام، كما يمكن تعليم الطائر على الكلام في حالة التدريب المتواصل والصبر والحب من المالك، ويجب الانتباه إلى الأصوات التي يستطيع الطائر تقليدها أثناء النهار، حيث يمكن للطائر تقليد العديد من أصوات أجهزة الرنين والهواتف، بالإضافة إلى أنّ الروابط الاجتماعية والعاطفية مع الطائر عامل مهم في تعليمه للكلام.[2]

أنواع من الطيور المتحدثة

  • الببغاء الرمادي الأفريقي: يعتبر الببغاء الرمادي الأفريقي من أشهر أنواع الببغاوات الناطقة، حيث يصنف بكونه الأكثر ذكاءً بين الأنواع الأخرى، كونه يستطيع تقليد مفردات تصل ل 1000 كلمة، وعلى الرغم من أنّ هذا النوع لا يفهم معنى جميع المفردات، لكنّه يستطيع استخدامها في سياق الحديث لإجراء محادثات بسيطة.[3]
  • ببغاء الأمازون: تمتاز ببغاوات الأمازون بأصواتها الممتعة والجميلة، وتعتبر من أنشط الببغاوات المقلدة للكلام، ويعتقد بأنّها تحتاج للاختلاط الاجتماعي للتمكن من تقليد الأصوات.[3]
  • ببغاء الدرة: يعتبر ببغاء الدرة (بالإنجليزية: Budgies) من أفضل الناطقين من أنواع الطيور، حيث تميل أصواتهم لتكون خشنة، وتعتبر قادرةً على تعلم العديد من الكلمات والعبارات.[3]
  • ببغاء الدراء: يعتبر ببغاء الدراء (بالإنجليزية: Parakeets) من أنواع طيور الحب في أفريقيا وأستراليا، وتمتاز بكونها الأكثر ألفة، ويمكن تدريبها لقول العديد من الكلمات.[4]
  • ببغاء الراهب: يمتاز ببغاء الراهب (بالإنجليزية: Quaker) بكونه متحدث بارع، ويستطيع تقليد كلام البشر بسهولة وبسرعة، وبالتالي يعتبر النوع المفضل من قبل من يرغب باقتناء وتربية طائر يستطيع الكلام؛ بسبب سرعة تحدثه.[3]

المراجع

  1. ↑ "How to Teach Your Bird to Speak", www.animals.howstuffworks.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  2. ↑ ALYSON KALHAGEN (10-11-2017), "How to Teach Your Pet Bird to Talk"، www.thespruce.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ALYSON KALHAGEN (23-10-2017), "Top 5 Talking Bird Species"، www.thespruce.com, Retrieved 29-3-2018. Edited.
  4. ↑ "Parrots And Parakeets", www.encyclopedia.com,29-3-2018، Retrieved 29-3-2018. Edited.