تضخم الخصية

تضخم الخصية

تضخم الخصية

يمكن تعريف تضخّم الخصية، أو تورّم الخصية (بالإنجليزية: Testicular swelling) بأنّها إحدى المشاكل الصحيّة المتمثلة بانتفاخ إحدى أو كلتا الخصيتين لدى الذكور، وقد يكون التضخم ناجماً عن إحدى المشاكل الصحيّة في الخصيتين، أو كيس الصفن (بالإنجليزية: Scrotum)، كما قد يكون مصحوباً بالشعور بالألم في بعض الحالات بحسب المسبّب الرئيسيّ لهذه المشكلة.[1]

أسباب تضخم الخصية

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي قد تؤدي إلى تضخم الخصية، أو كيس الصفن، وقد يحدث الانتفاخ على فترة زمنيّة طويلة، أو قد يحدث بشكلٍ مفاجئ، وفيما يأتي بيان لبعض هذه الأسباب:[1][2]

  • انفتال الخصية: قد يكون تضخم الخصية ناجماً عن إحدى المشاكل الصحيّة الخطيرة في بعض الحالات التي تستوجب التدخلّ الطبيّ الفوريّ؛ مثل انفتال الخصية (بالإنجليزية: Torsion of testicle)، والمتمثل بالتواء الخصية داخل كيس الصفن ممّا يؤدي إلى انقطاع التروية الدمويّة عنها، والشعور بألم شديد.
  • التهاب الخصية: قد يكون التضخم ناجماً عن الإصابة بالتهاب الخصية (بالإنجليزية: Orchitis)، أو التهاب البربخ (بالإنجليزية: Epididymitis).
  • القيلة المائيّة: (بالإنجليزية: Hydrocele)، وهي تجمّع للسوائل حول الخصيتين، وهذا قد يؤدي إلى ملاحظة انتفاخ في كيس الصفن أو الخصيتين.
  • دوالي الخصية: تتمثل مشكلة دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicocele) بانتفاخ الأوردة المحيطة بالخصيتين داخل كيس الصفن.
  • سرطان الخصية: يُعدّ سرطان الخصية (بالإنجليزية: Testicular cancer) أحد أسباب تضخم الخصية غير الشائعة.
  • فشل القلب الاحتقانيّ: قد تؤدي بعض حالات فشل القلب الاحتقانيّ (بالإنجليزية: Congestive heart failure) الشديدة إلى تجمع السوائل في الأطراف السفليّة من الجسم بما فيها كيس الصفن، ممّا يؤدي إلى انتفاخه.
  • الأسباب الأخرى: توجد عدد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى تضخم كيس الصفن أو الخصية أيضاً، مثل الإصابة بالعدوى، والفتق (بالإنجليزية: Hernia)، والأورام، والتعرّض لإصابة في الخصية، والتهاب الجلد المحيط بكيس الصفن.

مراجعة الطبيب

تجدر مراجعة الطبيب في حال ملاحظة حدوث انتفاخ في كيس الصفن لدى الأطفال والبالغين، وذلك للكشف عن المسبّب الرئيسيّ للانتفاخ، حتى في الحالات التي لا يكون فيها الانتفاخ مصحوباً بألم، أو في حال ملاحظة ظهور نتوء في الخصية، كما تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطوارئ الطبيّة على الفور في حال المعاناة من ألم شديد في الخصية أو كيس الصفن خصوصاً في حال ظهوره بشكلٍ مفاجئ، أو في حال بدء الشعور بالألم بعد التعرّض لإصابة في الخصية وعدم زوال الألم خلال ساعة بعد الإصابة.[3][4]

المراجع

  1. ^ أ ب Melissa Conrad Stöppler, "Swollen Testicles"، www.medicinenet.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  2. ↑ April Kahn, "What Causes Swelling of Scrotum"، www.healthline.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  3. ↑ "Scrotal swelling", medlineplus.gov, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  4. ↑ "Scrotal Swelling in Children", www.stanfordchildrens.org, Retrieved 17-2-2019. Edited.