فوائد البن

فوائد البن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

البن

البن هو حبوب القهوة، والتي يتم انتاجها بعد تحميص ثمار شجيرة القهوة (بالإنجليزية: Coffea arabica bush)، ويعتبر شراب القهوة من أشهر المشروبات عالمياً، حيث يتم استهلاك أكثر من 400 بليون كوب سنوياً من القهوة، ويتناول الأشخاص شراب القهوة عادة لتخفيف التعب الجسدي والنفسي، ولزيادة اليقظة العقلية، كما أن القهوة تقلل من احتمالية الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض باركنسون وحصى المرارة، والسكري من النوع الثاني، وسرطان الجهاز الهضمي، والرئة، والثدي، كما تساعد القهوة على علاج الصداع، وانخفاض ضغط الدم، والسمنة، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط الذي يُعرف اختصاراً بـ ADHD، كما تُعدّ القهوة مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة، كما أنها قليلة جداً بالسعرات الحرارية، وتجدر الإشارة إلى أن شُرب ما يزيد عن 2-3 أكواب من القهوة يومياً قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.[1][2]

فوائد البن

تعد القهوة من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم والكافيين، لذلك فإن لها العديد من الفوائد للجسم، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • تحسين مستويات الطاقة وزيادة الذكاء: كما تساعد القهوة على تقليل الشعور بالتعب، وذلك لاحتوائها على الكافيين الذي يمتلك تأثيراً مُنشطاً، ويصل للدماغ بعد امتصاصه في الدم، ويسبب إيقاف نشاط الناقل العصبي المثبط المُسمى بالأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine) وينتج عن ذلك زيادة مستويات نواقل عصبية أخرى مثل النورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine) والدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) وبالتالي تعزيز النشاط العصبي، وقد وجدت العديد من الدراسات أنّ شرب القهوة يساعد على تعزيز العديد من وظائف الدماغ مثل الذاكرة، والمزاج، واليقظة، ومستويات الطاقة، ومدة رد الفعل.
  • المساعدة على حرق الدهون: حيث يعتبر الكافيين واحداً من المواد الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون، وقد وجدت العديد من الدراسات أنّ الكافيين يزيد من معدل الأيض بنسبة 3-11%، وقد وجدت دراسات أخرى أنّ الكافيين يزيد من حرق الدهون بنسبة قد تصل إلى 10% بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، ومقدار يصل إلى 29% في الأشخاص النحيفين، ولكن قد تقل هذه التأثيرات مع التعَوّد على شرب القهوة.
  • تحسين الأداء البدني: وذلك نتيجة لتأثير الكافيين في رفع إفراز الأدرينالين في الدم، كما أنّه ينشط الجهاز العصبي ويُوفر الأحماض الدهنية من تكسير الأنسجة الدهنية في الدم كمصدر للطاقة، ومن الجدير بالذكر أنّ شرب كوب من القهوة قبل 30 دقيقة من الذهاب إلى الصالة الرياضية يحسن الأداء البدني للجسم بنسبة 11-12% بالمعدل.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالسكري النوع الثاني: فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضة للإصابة به بنسبة 23-50%، وفي دراسة أخرى وصلت النسبة إلى 67%، وفي مراجعة لـ18 دراسة، وجد أنّ كل كوب يشربه الشخص من القهوة يومياً يقلل احتمالية الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 7%.
  • المساعدة على الحماية من ألزهايمر والخرف: حيث وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص المعتادين على شرب القهوة كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 65%، ويعتبر من أكثر الأمراض العصبية التحللية (بالإنجليزية: Neurodegenerative diseas) انتشاراً حول العالم، ويؤدي إلى الإصابة بالخرف، كما يصيب عادة الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة، ومن الجدير بالذكر أنّه لا يوجد علاج لهذا المرض، ولكن يمكن الوقاية منه بتناول الغذاء الصحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • تقليل احتمالية الإصابة بمرض باركنسون: (بالإنجليزية: Parkinson's disease) وينتج عن موت الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، ومثل ألزهايمر، فإن مرض باركنسون لا يوجد له علاج، لذلك لا بد من التركيز على الوقاية منه، وقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص المعتادين على شرب القهوة كانوا أقل عُرضة للإصابة بمرض باركنسون بنسبة تتراوح بين 32%-60%، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكافيين الموجود في القهوة هو ما يعطي هذا الأثر، لذلك فإن الأشخاص الذين يشربون القهوة الخالية من الكافيين لن يكونوا أقل احتمالية للإصابة بمرض باركنسون.
  • حماية الكبد من التليف: إذ وُجد أنّ شرب 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة تصل إلى 80%، ومن الجدير بالذكر أن التليف الكبدي ينتج بسبب العديد من الأمراض التي تؤثر على الكبد، مثل التهاب الكبد، والكبد الدهني، وغير ذلك.
  • مكافحة الاكتئاب وزيادة الشعور بالسعادة: حيث يعد الاكتئاب من الاضطرابات النفسية الشديدة، وقد نشرت جامعة هارفارد دراسة وجدت أنّ النساء اللواتي يشربن 4 أكواب أو أكثر من القهوة يومياً كنَّ أقل احتمالية للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، كما نشرت دراسة اشتملت على 208,424 شخصاً أنّ الذين يشربون 4 أكواب أو أكثر من القهوة كانوا أقل عرضة للموت بسبب الانتحار بنسبة 53%.
  • تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان: مثل سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم، فقد وجدت دراسة أن الأشخاص المعتادين على شرب القهوة تقل لديهم احتمالية الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 40%، وفي دراسة أخرى قلت احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15% للأشخاص الذين يشربون من 4-5 أكواب من القهوة يومياً، ومن الجدير بالذكر أنّ سرطان الكبد يعتبر ثالث مسبب للوفاة نتيجة السرطان في العالم، فيما يُعتبر سرطان القولون والمستقيم رابع سبب لذلك.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية حيث وجدت دراسة أنّ الأشخاص المعتادين على شرب القهوة أقل احتمالية للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 20%، وتجدر الإشارة إلى أنّ الشائع أن شرب القهوة يزيد من ضغط الدم، إلا أنّ التأثير يكون قليلاً ويختفي عادة عند شرب القهوة بانتظام، إلا أنّه يجب الانتباه في حال بقاء قراءات ضغط الدم مرتفعة، على الرغم من أنّ الدراسات لا تدعم أنّ شرب القهوة يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب، وعلى العكس من ذلك فهناك بعض الأدلة أنّ النساء اللواتي يشربنّ القهوة تقل احتمالية إصابتهن بأمراض القلب.
  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: فقد وجدت العديد من الدراسات أنّ الكثير من الأشخاص يحصلون على مضادات الأكسدة في حميتهم من شرب القهوة، بشكل أكبر من استهلاك الخضار والفاكهة.
  • احتواؤها على عناصر غذائية أساسية: حيث تصل العديد من العناصر الغذائية الموجودة في حبات القهوة إلى الدم، ويحتوي الكوب الواحد من القهوة على 11% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين ب2، و6% من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين ب5، و3% من الكمية الموصى بها يومياً من المنغنيز والبوتاسيوم، و2% من الكمية الموصى بها يومياً من المنغنيز وفيتامين ب3، وقد تبدو هذه الأرقام صغيرة نسبياً، إلا أن ّعدداً كبيراً من الأشخاص يشربون أكثر من كوب يومياً، وهذا يعني كمية مضاعفة منها.

القيمة الغذائية للقهوة

يُبين الجدول الآتي المحتوى الغذائي لكوب واحد يُعادل 236.5 مليلتراً من مشروب القهوة المُخمرة والمصنوعة مع مياه الصنبور:[4]

العناصر الغذائية
الكمية
الماء
235.55 مليلتراً
السعرات الحرارية
سعرتان حراريتان
البروتين
0.28 غرام
الدهون الكلية
0.05 غرام
الدهون المشبعة
0.005 غرام
الدهون الأحادية غير المشبعة
0.036 غرام
الدهون المتعددة غير المشبعة
0.002 غرام
المغنيسيوم
7 ملغرامات
الفسفور
7 ملغرامات
البوتاسيوم
116 ملغراماً
الصوديوم
5 ملغرامات
الكافيين
95 ملغراماً

المراجع

  1. ↑ Andrea Gabrick (15-1-2009), "Coffee's Surprising Health Benefits"، www.webmd.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  2. ↑ "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  3. ↑ Kris Gunnars (20-9-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 5-11-2018. Edited.
  4. ↑ "Basic Report: 14209, Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-11-2018. Edited.