فوائد شرب زيت الخروع للحامل

فوائد شرب زيت الخروع للحامل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

زيت الخروع

يستخرج هذا الزيت من نبات الخروع، وهو أحد النباتات الشجرية التي تتبع الفصيلة الفربيونية، وله أوراق ذات خمسة فصوص تشبه كثيراً راحة يد الإنسان، أمّا ثماره فإنّها تحتوي على حبة تشبه اللوز تتميز بأنّها زيتية، حيث يزن الزيت فيها ما يقارب الخمسين بالمئة من وزنها، ومنها يُستخلص زيت الخروع عن طريق العصر ويُستخدم لأغراض طبية، وهو زيتٌ غير سام يدخل في العديد من المجالات، ويُحضر من البذور التي تحتوي على مادة سامة تسمى الريسين، والتي تتميز بأنّها تذوب في الماء ولكنها لا تذوب في الزيت، وفي هذا المقال سنتعرف على أهمّ فوائد زيت الخروع للمرأة الحامل.

فوائد زيت الخروع للحامل

  • يحفز عملية الولادة بشكلٍ فعال، سواء كان ذلك عن طريق تناول كبسولات زيت الخروع أو تناول الزيت مع الأطعمة المختلفة، أو التدليك به، حيث استخدم القدماء المصريون زيت الخروع في التحريض على الولادة، إذ يحفز الرحم وبالتالي المساعدة في عملية المخاض.
  • يُستخدم كبديل مناسب عن العمليات القيصرية، والتي قد تحمل بعض الآثار الجانبية المُتعبة للمرأة الحامل، وبالتالي فإنّ استعمال زيت الخروع يحفز الولادة الطبيعية بشكلٍ آمن، حيث يزيد انقباضات جدران الرحم.
  • يلين مسامات الجلد والأنسجة عند الحامل مما يحفز عملية الولادة الطبيعية.
  • يقي من ظهور علامات تمدد الجلد إذا ما تمّ استعماله بنسب متفاوتة يومية وبانتظام.
  • يسرع عملية طلق الولادة خلال فترة زمنية تصل إلى أربع وعشرين ساعة من وقت تناوله، ولكن قد تختلف المدة الزمنة من امرأة إلى أخرى.

الأعراض المرافقة لاستعمال زيت الخروع الحامل

  • الغثيان، والشعور بالحاجة للتقيؤ.
  • الإحساس بعدم الارتياح في البطن.
  • اضطرابات الأمعاء، والإسهال.

محاذير شرب زيت الخروع للمرأة الحامل

يجب استعمال زيت الخروع من قبل المرأة الحامل عندما تكون على استعداد للولادة، لذلك فإن استخدامه في وقت مبكر من الحمل سوف يتسبب بالكثير من المخاطر على صحة الأم والجينين معاً، وفي العادة فإن استعماله لا يتسبب بأي ضرر للمرأة الحامل أو طفلها حسب العديد من الدراسات التي أجُريت عليه، ولكن ومع ذلك يجب عدم تخطي الجرعة المقررة منه.

الجرعة المناسبة لزيت الخروع

تكون الجرعة المعتادة من زيت الخروع هي 114 ملليلتراً فقط، مرتين يومياً كل اثني عشرة ساعة، حيث يتمّ تناوله أو مزجه مع كمية مناسبة من عصير البرتقال الطازج، لأنّ طعمه ليس مرغوباً باعتباره دهنياً جداً عندما يتم تناوله شرباً، ويمكن تحويله إلى سائل غازي عن طريق مزج نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا.