فوائد تناول زيت جوز الهند

فوائد تناول زيت جوز الهند
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو أحد الزيوت الطبيعية التي تُستخرج من حشوة ثمار جوز الهند مكتملة النضج، وذلك عن طريق فصل لبها عن القشرة الخارجية، وتعريضها للحرارة حتى تجف؛ ويمكن الاعتماد على حرارة الشمس أو الفرن، ويستخدم هذا الزيت في الكثير من مجالات الحياة، وذلك لما يتمتع به من قيمة غذائية عالية، فهو يحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة، مما يثبط عملية تأكسده، وفي هذا المقال سنقدم أهم فوائد تناول زيت جوز الهند، بالإضافة إلى بعض فوائده الجمالية.

فوائد تناول زيت جوز الهند

خسارة الوزن الزائد

يعتبر زيت جوز الهند من المواد الطبيعية التي تحفز عملية حرق الدهون، لا سيما تلك المتراكمة في منطقة البطن ومحيط الخصر، فتناول ملعقة واحدة منه يسهل عملية امتصاص العناصر والمواد الغذائية من الطعام المتناول، ويخفف الوزن بشكل ملحوظ.

تعزيز مناعة الجسم

يحارب زيت جوز الهند البكتيريا التي تسبب العديد من العداوت المختلفة، إذ يمتلك خصائص معززة لجهاز الجسم المناعي، كما يمكن إضافة بضع قطرات من زيت جوز الهند إلى كوب من الشاي الساخن، وشربه للتخلص من أعراض الإنفلونزا واحتقان الحلق.

تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية

لزيت جوز الهند تأثير إيجابي على كولسترول الدم، فهو يرفع النوع الجيد منه، ويقلل مستويات النوع الضار، مما يحمي القلب والشرايين من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

بناء العضلات

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية أن زيت جوز الهند يحتوي على مواد تجعل منه مادة حيوية لبناء عضلات الجسم، لذلك يكثر استخدامه في منتجات تقوية العضلات وبنائها.

يمنع تسوس الأسنان

عرف هذا الزيت في جميع دول العالم بقدرته على الحماية من تسوس الأسنان، كما أن له دور مهم في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب التجويف الفموي.

علاج عدوى الخمائر

يتمتع زيت جوز الهند بالكثير من الخصائص المضادة للفطريات، والالتهابات، مما يجعله علاجاً طبيعياً فعالاً لعدوات الخمائر التي تنتج بسبب تزايد نمو الفطريات في أماكن مختلفة من جسم الإنسان.

ملاحظة: لا ينصح بالإفراط في تناول زيت جوز الهند، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة.

فوائد زيت جوز الهند الجمالية

  • يمنح البشرة نعومة ونضارة مميزة، ويمكن استخدمه كمزيل آمن للمكياج.
  • يخفف آثار البقع الداكنة التي تظهر على الجلد، ويقلل علامات التمدد.
  • يحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • يرطب البشرة، وذلك عند استخدامه كماسك ليلي.
  • يقلل جفاف الشفاه وتشققها.
  • يحفز النمو الشعر، مما يزيد من طوله وكثافته، كما يزيد نعومته ولمعانه.
  • يبيض الأسنان بطريقة طبيعة، وذلك عند وضع القليل منه على فرشاة الأسنان وتنظيفها كالعادة.
  • يحفز الأظافر على النمو بطريقة صحية، وذلك عند تدليك جذورها فيه.