فوائد أكل الزبادي

فوائد أكل الزبادي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الزبادي

ظهر الزبادي في أوروبا الشرقية، ثم انتشر في معظم مناطق العالم، حيث يتناوله معطم الناس بشكل شبه يومي. وللزبادي فوائد طبية متنوعة، كما أنّه غني بالعديد من العناصر المهمة مثل عنصر الكالسيوم، كما يحتوي على البروتينات السهلة الهضم والامتصاص، كما أنّه أصبح منتشراً بشكل كبير في الأسواق والمحال التجارية.

فوائد الزبادي

تسهيل الهضم

ينصح به للأشخاص الذين يعانون من اضطربات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك، وذلك لأنّه سهل الهضم. كما أنّه يحتوي على بكتيريا تساعد في هضم الطعام.

تعزيز جهاز المناعة

إنّ وجود البكتيريا النافعة في الزبادي يعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي وتحسين عمل الأمعاء، فقد أثبتت الأبحاث أنّ الأشخاص الذين يداومون على تناول الزبادي لديهم قدرات أفضل من غيرهم فيما يخص المناعة.

تقليل الوزن

تعمل البكتيريا في الزبادي على تنشيط عمليات الهدم والبناء في الجسم وبالتالي تخفّف الوزن، كما أنّه يحتوي على كمية عالية من الكالسيوم؛ الأمر الذي يساعد في تقليل إنتاج مادة الكورتيزول في الجسم، كما أنّه يمنحك شعوراً بالشبع لفترة من الزمن.

الحماية من الإصابة بمرض سرطان القولون

تساعد البكتيريا الموجودة في الزبادي على تنشيط البكتيريا النافعة في القولون، الأمر الذي يحمي القولون من الأمراض، كما أنّه يعمل على التخلص من الميكروبات التي تتكاثر في القولون والتي قد تسبّب السرطان فيما بعد، لذلك ينصح بتناول الزبادي في الصباح.

تحسين صحّة الفم

يحمي الزبادي الأسنان من مرض تسوّس الأسنان ومن التهابات اللثة، وذلك لأنّه يحتوي على حمض اللبنيك، والذي يعدّ مصدراً مهماً لعنصر الكالسيوم والبروتينات المتعددة، كما أنّ وجود البكتيريا في اللبن تقلّل من تكاثر البكتيريا الضارة والتي تؤدي إلى انبعاث رائحة سيئة من الفم، لذلك ينصح بتناول اللبن لحماية الفم من الأمراض التي قد يتعرض لها.

الحماية من هشاشة العظام

وذلك بسبب غناه بعنصر الكالسيوم بالإضافة لفيتامين د، المهمين في تقوية العظام وصلابتها وزيادة كثافتها، الأمر الذي يقلّل من الإصابة بمرض هشاشة والذي يعني أنّ العظام قد تكون عرضة للسكر بسبب ضعفها، لذلك ينصح عند شراء الزبادي بقراءة الورقة الملصقة على المنتج والتأكد من أنّه يحتوي على فيتامين د.

محاربة عدوى الخميرة المهبلية

تعتبر النساء المصابات بالسكري عرضة للإصابة بمرض عدوى الخميرة الذي يصيب المهبل، لذلك ينصح بتناول الزبادي الغني بمادة البروبيوتك التي تقضي على هذه الخميرة وتساعد على التخلص منها، كما أنّ الزبادي يعمل على معادلة حموضة المهبل، فيمنع حدوث العدوى.