فوائد سمك الناجل

فوائد سمك الناجل
(اخر تعديل 2024-09-02 18:54:01 )

سمك الناجل

يعدّ سمك الناجل أو ما يسمى بالسلمون المرقط المرجاني من أكثر أنواع السمك انتشاراً في البحر الأحمر، حيث يتراوح طوله بين أربعين سنتيمتراً ومتر ونصف، ويتميز بجسمه الممتلئ المنقط وذيله المقصوص بشكل مستقيم، وله عدة أشكال فمنه الدائري أو البيضاوي أو المستقيم الطويل، ويختلف لونه حسب البيئة التي يعيش فيها ووقت صيده، فأحياناً يكون أزرق أو أحمر غامق، وهو من أنواع السمك التي تحتوي على دم قليل لوجود بروتين المايجلوبين في دمه.

فوائد سمك الناجل

  • يساهم في زيادة نسبة الذكاء عند الأطفال، بحيث يزيد نشاط العمليات العقلية المختلفة.
  • يقوي الجسم، ويمده بالطاقة اللازمة.
  • يُساعد على توفير الكثير من الفيتامينات للجسم، كالزنك، والمغنيسيوم، والأحماض الدهنية التي تحافظ على صحة الجلد؛ لاحتوائه على البروتين وأوميغا3، فيقلل أعراض بعض أمراض الجلد كالصدفية والإكزيما.
  • يحمي من الإصابة بأمراض الغدة الدرقية، حيث إنّه يحتوي على نسبة عالية من اليود الذي يعزز نشاط الغدة الدرقية
  • يسهّل عمليّة الهضم وحصول الجسم على ما يحتاجه من عناصر غذائية بعدد سعرات حرارية قليل، بالتالي فهو يحافظ على رشاقة الجسم، كما يساعد على التخفيف من وزنه، من أجل ذلك يُنصح بإدراج هذا النوع من السمك بكثرة في النظام الغذائي.
  • بحمي الأسنان ويحافظ على صحتها؛ لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد.
  • يقلل سمك الناجل نسبة الإصابة بسرطان، كما يساهم في علاج التهابات المفاصل، فأثبتت الكثير من الدراسات الطبية أنّ السمك يقلل بشكل ملحوظ من آثار وأعراض إلتهابات المفاصل.
  • يساعد على الحفاظ على صحة العيون.

القيمة الغذائية للسمك باختلاف أنواعه

ينصح الأطباء بتناول حصة أسبوعية من السمك باختلاف أنواعه، وهذا لما يحتوي عليه من معادن وفيتامينات تساهم في نمو الإنسان، ومن أهمها:

الفيتامينات

إنّ معظم الأسماك هي مصدر لبعض فيتامينات ب، وخاصة الثيامين، والريبوفلافين، والبيريدوكسين، كما أنّ الأسماك غنية بفيتامين ب 12 حيث إنّها توفر أكثر من 100% من معدلات الحصة اليومية الغذائية في كل 100 غم/ 4أونص.

المعادن

يُعرف السمك مزوّداً للمعادن الغذائية أكثر من أنّه مصدر للفيتامينات؛ لأنّ المعادن مثل اليود والسيلنيوم توجد بكميات أقل بكثير فى الأطعمة غير البحرية، فمعظم الأسماك لا تحتوى إلا على كميات صغيرة من الكالسيوم باستثناء السردين، والمحار، والروبيان التي توفر 10 إلى 20% من معدلات الحصة اليومية الغذائية فى كلّ 100 غم/ 4، لكن مستويات الحديد ليست مرتفعة في السمك بشكل عام.