فوائد قشرة الكيوي

فوائد قشرة الكيوي

فاكهة الكيوي

تحتل دولة إيطاليا المرتبة الأولى بين الدول المُنتجة لفاكهة الكيوي، تلك الثمرة التي تنفرد بشكلها البيضاوي والقِشْرة البنية خشنة الملمس المكسوة بالوبر، والتي لها لب أخضر يمتزج فيه المذاق الحلو مع الحامض، وتحتوي هذه الفاكهة على السكريات بنسبة 10%، وعلى البروتينات، وأملاح البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، وعلى نسبة 80% من الماء، وأيضاً هي غنية جداً بفيتامين ج الذي يفوق أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات، ونظراً لما يحتويه الكيوي من عناصر لا بُد من التعرف على فوائد تناول الكيوي مع قشره أو بتقشيره.

فوائد قشرة الكيوي

قد يتجاهل الكثير من الأشخاص الفوائد الصحية لقِشْرة الكيوي، ولكن للقِشْرة العديد من الفوائد منها :

  • تحتوي على الإنزيمات التي تزيل خلايا الجلد الميتة، وتستعمل القشرة بفركها على الجلد يومياً للحصول على بشرةٍ صحية ومُشرقة.
  • تتفوق قشرة الكيوي على اللب الأخضر بأنّها تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها اللب، فهذه المواد ضرورية جدا ضدّ الحساسية والالتهابات ومقاومة السرطان، كما تحارب البكتيريا والمكورات العنقودية القولونية التي تسبب التسمم الغذائي.

طريقة تناول قشرة الكيوي

ليتمكن الشخص من تناول ثمرة الكيوي بقشرها لا بُدّ من التخلص من الوبر الخشن الذي يغلفها، وذلك بغسل الثمرة جيداً بالملح الخشن والماء، ثم تقطع الثمرة بقشرها إلى شرائح ليسهل على الشخص تناولها، أو بعد غسل الكيوي جيداً وإزالة الوبر الخشن من القشرة توضع في الخلاط مع الفواكه الأخرى وتشرب كعصير أو كوكتيل.

فوائد لب الكيوي

  • يحمي الجلد من الجذور الحُرة التي تُسبب سرطان الجلد؛ لاحتوائه على فيتامين ج، كما انّه يؤخر ظهور التجاعيد على الوجه، ويساهم في ترطيب الجلد وتجديد خلاياه، ممّا يجعل البشرة أكثر ليونةً وصحةً وإشراقةً، كما يتكون الكيوي من أحماض الأوميغا3 التي تقاوم الأمراض الجلدية مثل: الحكة، وحب الشباب، وللحصول على بشرة ناعمة تهرس نصف حبة من الكيوي وتمزج مع ملعقة صغيرة من العسل، وتوضع على الوجه مدّة 15 دقيقة ثمّ يُغسل الوجه جيداً.
  • يحفز نمو الشعر نتيجة تكوين الكولاجين على فروة الرأس، ويكافح تساقط الشعر، وهو مهمٌ جداً في ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف، كما أنّه يمنع ظهور الشيب المبكر، ويُحد من قشرة الرأس والإكزيما.
  • يعتبر غذاءً جيد للمرأة الحامل لأنّه غنيٌ بالمعادن، والمواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات التي تحتاجها الحامل لصحتها وصحة جنينها، وهو غني بالألياف الذائبة التي تمنع الإصابة بالإمساك، والوقاية من البواسير.
  • يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية التي تفيد في تخسيس الوزن ولمن يتبعون نظام الحمية الغذائية؛ وذلك من خلال البوتاسيوم الذي يحتويه ويعمل على حرق دهون الجسم والسعرات الحرارية.
  • يزيد الرغبة الجنسية لدى الرجال ويزيد الخصوبة لديهم، كما أنّه يرفع هرمون التسترون الذكري، ويحفّز تدفق السائل المنوي.
  • يحد من ضيق التنفس، والسعال المزمن، والربو، والزكام الشديد.
  • يحافظ على سلامة الجهاز الهضمي من خلال تنظيم عملية الهضم، وعلى تجنب الإصابة بالاضطرابات الهضمية وعسر الهضم.