فوائد الذرة الشامية

فوائد الذرة الشامية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الذرة الشامية

تشتهر الذرة الشامية بطعمها اللذيذ وقوامها الخفيف ولونها الساطع اللامع، حيث تشكل أحد أشهر أنواع الحبوب التي تُزرع على نطاق واسع في مناطق مختلفة من العالم، على رأسها أراضي المغرب العربي التي تعدّ بيئة خصبة ومناسبة لهذا النوع من الحبوب، وهي أحد أنواع الحبوب التي تندرج تحت قائمة الحبوب الموسميّة إلى جانب كلّ من القمح والشعير، علماً أنّ الذرة الشامية تحتوي في تركيبتها الطبيعية على نسبة عالية من الألياف والبروتينات والفيتامينات على رأسها كلّ من فيتامين أ وفيتامين هـ الأساسيات لصّحة الجسم ونموّه.

فوائد الذرة الشامية

  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف، ممّا يجعلها من أفضل العناصر الطبيعيّة والفعّالة في التخلّص من الكولسترول الضارّ، وزيادة الكولسترول الجيّد، ممّا يسهل ويزيد من وصول الأكسجين إلى الدم، ويقي بالتالي من العديد من الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض القلب والشرايين وتصلّبها وانسداد الأوعية الدموية والسكتات القلبيّة والدماغيّة وغيرها.
  • تعتبر حلاً مثالياً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، كالإمساك وعسر الهضم والانتفاخات وغيرها، حيث تسهل من خروج الفضلات والسموم المتراكمة في الجسم، وتعد طاردة للغازات، كما تحفز من عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، كما تساعد على التخلص من الوزن الزائد والسمنة، وذلك بحرق الدهون والشحوم المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وزيادة الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول الأطعمة بكميات كبيرة، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف الطبيعية المفيدة لهذا الغرض، فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من فيتامين B1 الذي يحتاجه الجسم للتعامل مع الكربوهيدرات ولتحسين عملية الأيض.
  • تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين B5 الأساسي لصّحة الوظائف الفسيولوجية والنفسية في الجسم، حيث تساعد على تحسين الحالة المزاجية للأشخاص، وتضبط انفعالاتهم الطبيعية.
  • تخفض معدلات السكر في الدم، ممّا يجعلها غذاءً جيداً لمرضى السكري بأنواعه المختلفة، كما تقلل من عمل الجذور والشقوق الحُرّة المسبّبة للأورام السرطانية القاتلة.
  • تحفّز من نموّ خلايا الجسم، وتساعد على تجديدها، وتقي من ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، وتعتبر مفيدة جداً لصّحة المرأة الحامل، كما تقوّي من عمل الجهاز المناعي في الجسم، وذلك بفضل احتوائها على نسبة عالية جداً من فيتامين C المضاد للأمراض بما فيها الالتهابات.
  • تعتبر من أفضل المدرّات الطبيعيّة للبول، كما تعالج مشاكل المسالك البوليّة، وتعتبر مفيدة جداً للتخلّص من أمراض الكلى كالحصوات.
  • تساعد على خفض ضغط الدم، مما يقي من حالات ارتفاعه وما يرافقها من مضاعفات خطيرة.