أفضل وأحدث لابتوب لينوفو للتصميم والبرمجة في

أفضل وأحدث لابتوب لينوفو للتصميم والبرمجة في
(اخر تعديل 2024-09-01 08:22:43 )


تعد مجالات البرمجة، والتصميم، ومونتاج الفيديو من أبرز مجالات العمل التقنية حاليًا ويكثر عدد المستخدمين الذين يحتاجون إلى أجهزة لابتوب تساعدهم على أداء مهامهم عن بعد.

وبدون شك، الدخول لهذه المجالات يتطلب منك امتلاك أفضل لابتوب للتصميم والبرمجة، خاصة للأشخاص الذين يسعون للتنقل كثيرًا أثناء العمل، أو أولئك الذين يعملون عن بعد ويحتاجون أن يمتلكون لابتوب خفيف وقوي ويوفر خيارات ومزايا تساعدهم للقيام بكل مهامهم الوظيفية من أي مكان.


وفي عصرنا الحالي، حتى مهارات التصميم والإنتاج أصبحت مطلوبة في عديد من التخصصات المتعددة للمسوقين، ومدراء الأعمال، والمطورين، والباحثين. حيث إن هذه المتطلبات لا تقتصر على فئة خاصة من الأعمال بل هي متطلب في العديد من الوظائف. و يمكن لأي شخص تعلّم البرمجة عبر الإنترنت، ومن ثم البدء في الممارسة، وبعد ذلك يمكنه أن يحصل على وظيفة في هذا المجال دون الحاجة شهادة دراسية كما كان الوضع في السابق، وذلك في معظم الأحيان بالطبع. لكن بالتأكيد، سوف تحتاج إلى رفيق في هذه الرحلة، وهو جهاز لابتوب قوي يمكن الاعتماد عليه.

ومن الناحية العملية، اختيار أفضل لابتوب للبرمجة والتصميم ومونتاج الفيديو هي خطوة مثالية سواء كنت تود التعلّم، أو الممارسة، أو العمل عن بعد. حيث يحتاج المستخدم لمزيج متكامل من المواصفات والخصائص لتحسين التجربة بأكملها، لكن لضمان النجاح في هذه المهمة، يجب أن تتأكد أنك قد اخترت جهاز لابتوب ذو معالج سريع قادر على تحمل مهام العمل، إلى جانب كونه خفيف وسهل الحمل في حقائبك بمختلف أنواعها، هذا مع قدومه بخامات قوية جنبًا إلى جنب مع دعم المنافذ الضرورية لتوصيل كافة الإكسسوارات والأدوات المطلوبة. وهو ما نناقشه في هذا المقال.


تتميز أجهزة اللابتوب بأنها طويلة العمر، أي أنك في الغالب سوف تستمر في استخدام نفس الجهاز لسنوات طويلة، وهذا في حد ذاته يستحق منك أن تعطي تركيزك الكامل لعملية اختيار أفضل لابتوب للبرمجة وانتاج المحتوى الفيديو والتصاميم إذا كان هذا مجالك المفضل، خاصةً أن بعض البرمجيات تكون ثقيلة وتحتاج لجهاز لابتوب قوي لتشغيلها، مثل: Adobe After Effects و Adobe Premier و Adobe Photoshop و 3d cinema وغيرها .


وكما يمكنك أن تتوقع، لا يمكننا أن نصف جهاز لابتوب محدد بأنه الأفضل على الإطلاق، لكن يمكننا وصفه بأنه الأفضل في مجال معيّن، ولعل هذا يعتمد على عدد من العوامل التي تسهّل الاختيار. على سبيل المثال، من يبحث عن أفضل لابتوب i7 للبرمجة، قد يركز على أداء المعالج، بينما من يبحث عن أفضل لابتوب للمونتاج أو التصميم، سوف يركز حتمًا على المعالج الرسومي، والذي يعرف أيضًا باسم كارت الشاشة.


ملحوظة: يحدث لغط بين "المعالج الرسومي" و"كارت الشاشة"، وببساطة فإن المعالج الرسومي GPU هو المعالج الصغير الموجود داخل الجسم الكبير الذي يتم تركيبه في الحاسب. أي أن "كارت الشاشة" هو مجرد وعاء للمعالج الرسومي، والذي يقدّم له التبريد المطلوب والإضافات المطلوبة.

ونلخّص ما سبق بأنه من الواجب عليك عليك أن تبدأ عملية تحديد أفضل لابتوب بالنسبة إليك بناءً على احتياجاتك وعلى الاستخدامات التي تتوقع أنك سوف تركز عليها مستقبلًا. أو أن تختار الأفضل والأقوى احتياطًا!


خصائص رئيسية في أجهزة اللابتوب للتصميم، والبرمجة، والمونتاج

هناك مجموعة من الخصائص التي يعتمد عليها المتخصصين عند البحث عن أفضل جهاز لابتوب للمحترفين، وعلى الرغم من أن هذه الخصائص تختلف من مستخدم لآخر، إلا أنها عادةً ما تشمل:

1.التركيز على تجربة الاستخدام: يجب عليك أن تضع تجربة الاستخدام في ذهنك عند اختيار أفضل لابتوب يتناسب مع حاجتك. على سبيل المثال، إن كنت تبحث عن أفضل لابتوب للتصميم، فمن الممكن أن تختار لابتوب ذو شاشة تدعم اللمس وتدعم القلم أيضًا، وهو ما سنعرض أمثلة لاحقًا عليه. من ناحية أخرى، إن كنت تبحث عن أفضل لابتوب للبرمجة، فلعلك تحتاج لابتوب يتكامل بقوة مع خصائص ومميزات الذكاء الاصطناعي.


2.مزيج متكامل من المواصفات: من المؤكد أنك سوف تختار بطاقة رسومية مثالية لأعمالك، وكذلك معالج قوي، لكن إلى جانب ذلك كله، عليك أن تركز على باقي المواصفات وأنها تتوافق مع احتياجاتك، مثل مساحة التخزين الداخلية، وكذلك ذاكرة الوصول العشوائي RAM.


ولكي نوضح هذا الأمر بشكل أكبر، من الضروري أن يأتي الجهاز مع معالج حيدث وقوي، مثل معالجات إنتل من الجيل الثالث عشر أو الرابع عشر، والتي تتسم بعدد أكبر من الأنوية، عدد أكبر من المسارات، وكذلك ذاكرة Cache كبيرة. هذه الخصائص ضرورية للمبرمجين والمصممين على حد سواء، ومن المهم أيضًا أن تكون ذاكرة الوصول العشوائي ذات تردد مرتفع وسعة مناسبة.


3.المتانة وسهولة الحمل: اللابتوب المثالي بالنسبة للجميع هو الذي يقدّم المواصفات المطلوبة جنبًا إلى جنب مع جسم قوي ومتانة مرتفعة، لأن هذا سيتيح لك التنقل في كل مكان بجهاز اللابتوب الخاص بك دون أن تقلق من أن يتعرض لصدمات تجعله يتوقف عن العمل. لكن على أي حال، عليك أن تحرص على معاملة جهازك برفق!


4. عمر البطارية: لن تتمكن من أن تستمتع بقدرات جهازك المتكاملة إن كانت بطاريته لا تكفي للعمل لفترة معقولة! وفي هذا الصدد، عليك أن تختار جهاز لابتوب ذو بطارية عالية السعة من ناحية، وأن تختار جهاز يأتي مع معالج موفر للطاقة من ناحية أخرى، وسيكون الأمر أفضل إن كان يأتي بشاشة توفّر الطاقة، مثل شاشات OLED. نضيف إلى ذلك أن سرعة الشحن هي أمر هام بقدر أهمية سعة البطارية.


5. المنافذ وأنواعها: يتسم أفضل لابتوب للتصميم أو المونتاج عادة بتوفير عدد كبير من المنافذ أو المداخل، مثل منفذ Thunderbolt 4 الذي يتميز بنقل البيانات بسرعة كبيرة جدًا، مما يسمح بتوصيل شاشة خارجية. هذا إلى جانب الاعتماد على منافذ مخصصة في توصيل بطاقة رسومية خارجية إن أراد المستخدم ذلك. إضافةً إلى ذلك، من الضروري توفّر منافذ USB حديثة، إلى جانب قارئ بطاقات SD، وهو ضروري للفنانين، والمصورين، ومختصي تحرير الفيديو والصور.

النقطة التالية هي النقطة الخاصة بك أنت! يجب أن تحدد ما تحتاجه بدقة قبل البحث عن أفضل لابتوب بالنسبة إليك ولنوعية استخدامك. على سبيل المثال، بعضنا قد يعطي أولوية كبيرة للشاشة، ولا يهتم كثيرًا بالتخزين نظرًا لأنه يستخدم تخزين سحابي، في حين أن البعض الآخر قد يعطي أولوية للمساحة التخزينية دون الاهتمام بالشاشة ونوعها.


تعد شركة لينوفو من الشركات الرائدة في تصنيع وتطوير أجهزة اللابتوب، ولذلك يبحث عدد كبير من المستخدمين عن أفضل لابتوب لينوفو لأعمال التصميم والبرمجة والأعمال الاحترافية بشكل عام.

ويعود ذلك لحقيقة أن لينوفو توفر عدد كبير من الأجهزة التي تناسب كافة الأعمال الاحترافية، إلى جانب اعتبارات أخرى مثل التوفر المحلّي في السعودية وكذلك الضمان وخدمة ما بعد البيع. ولذلك السبب، وبعد عن ناقشنا أهم الاعتبارات الواجب توفرها في أجهزة اللابتوب للتصميم والبرمجة، نناقش الآن واحد من أفضل الخيارات، وهو جهاز Lenovo ThinkBook 16p Gen 5.


مواصفات ومميزات لابتوب Lenovo ThinkBook 16p Gen 5

تحدثنا في الأجزاء السابقة من المقال عن أهم المميزات والخصائص التي يبحث عنها المصممين والمبرمجين في أجهزة اللابتوب، ومن أبرزها المواصفات الداخلية القوية، وفي هذا الصدد، يأتي لابتوب Lenovo ThinkBook 16p Gen 5 بمواصفات شديدة الارتفاع، وهي التي تؤهله ليكون واحد من أبرز الخيارات عند الحديث عن أفضل لابتوب للتصميم، أو أفضل لابتوب لينوفو في العموم بالنسبة إلى عدد كبير من المستخدمين. فيما يلي نستعرض أبرز المواصفات:


●كاميرا Hybrid IR بدقة FHD، وهي التي تحسّن تجربة الاجتماعات والمكالمات.


●شاشة بدقة 3.2K تغطّي 100% من ألوان DCI-P3 بإضاءة تصل إلى 430 شمعة (Nits) مع تردد (معدل تحديث) يصل إلى 165Hz. يتوفّر الجهاز أيضًا بشاشة أخرى بدقة 2.5K تغطي 100% من ألوان sRGB وتأتي بتردد 60 هرتز. نضيف إلى أن الجهاز يدعم تقنيات Color gamut switch, TÜV Eyesafe®, Dolby Vision®.


●خصائص Lenovo ThinkShield و fTPM للأمان والحماية. توفّر تقنية ThinkShield إمكانية التعرف على المخاطر مثل الفيروسات والاختراقات والتصدي لها على مستوى الـBIOS نفسه، وهو ما يزيد من الأمان الرقمي عند الاستخدام على مستوى العتاد من ناحية، والبرمجيات من ناحية أخرى.


●سماعتين من نوع هارمان كاردون مع دعم تقنية AMP. إلى جانب ذلك، يوفّر الجهاز 2 ميكروفون مع دعم تقنية Dolby Atmos.


●قوة معالجة شديدة بالاعتماد أحدث طرازات معالجات إنتل Intel Core i9 من الجيل الرابع عشر بداية من معالج i9 HX55،. يتوفّر هذا المعالج الرائد بإجمالي 24 نواة، تنقسم إلى 8 أنوية للأداء، و16 نواة تركز على الكفاءة في استهلاك الطاقة. هذه الخصائص تسمح للمعالج أن يكون موفرًا للطاقة في أثناء الاستخدام الخفيف للجهاز من ناحية، وتعطي للجهاز قوة رائدة في الأداء في أوقات الاستخدام في مهام أثقل. إلى جانب ذلك، يصل إجمالي المسارات إلى 32 مسار، مع تردد يصل إلى 6 جيجاهرتز.


●يدعم وايفاي 6 ووايفاي 6E لاتصال سريع ومستقر بالإنترنت. إلى جانب ذلك، يعمل الجهاز بنظام ويندوز 11 برو، والذي يقدم تشكيلة متطورة من خصائص الذكاء الاصطناعي والأداء المرتفع، متمثلة في CoPilot من مايكروسوفت، وهي الأداة التي تدمج الذكاء الاصطناعي بكامل قوته ضمن نظام التشغيل.


●يأتي الجهاز بذاكرة وصول عشوائي تصل إلى 32 جيجابايت من نوع DDR5 وبتوزيع 2xDIMM.


●يأتي الجهاز مع معالج رسومي يصل إلى GeForce RTX 4060، بذاكرة وصول عشوائي VRAM تصل إلى 8 جيجابايت. بطاقة RTX 4060 تفتح آفاقًا ضخمة لتحرير الفيديو ومعالجته Rendering بدقة 4K، ويساعدك على ذلك الشاشة المتقدّمة التي تسمح لك بتحرير الفيديو بأريحية واحترافية.


●على الرغم من مواصفات الجهاز القوية وشاشته التي تأتي بقياس 16 بوصة، إلا أن وزنه هو 2.2 كيلوجرام فقط.
خفايا القلوب 4 الحلقة 72


●يدعم الجهاز عدد كبير من النافذ، على رأسها منفذي Thunderbolt 4 مع إمكانية توصيل شاشة خارجية، أو إضافة بطاقة SD Card لنقل الملفات. نضيف إلى ذلك أن الجهاز يتميز بمنفذي USB 3.2 من الجيل الثاني، دعم كومبو الميكروفون والسماعات، منفذ HDMI 2.1 وكذلك منفذ Kensington™ NanoSaver™ Lock.


ومن ناحية أخرى، يتمتع هذا الجهاز باستعداد تام لخصائص الذكاء الاصطناعي الحالية والمستقبلية، إذ يأتي الجهاز بأحدث طرازات معالجات إنتل، وهو ما يفتح آفاق جديدة في مهن البرمجة والتعامل مع الذكاء الاصطناعي عمومًا نظرًا للأداء المرتفع والكفاءة في تنفيذ المهم واستهلاك الطاقة، هذا إلى جانب وجود وضعي Extreme Mode وGeek Mode التي تسمح لك بكسر سرعات الجهاز.


وأخيرًا، نضيف إلى ذلك قدرة الجهاز على التحكم في الألوان طبقًا لإرادة المستخدم، إلى جانب قدومه مع شهادة ML-STD 810H وتصميم نحيف الحواف.


لابتوب Lenovo Yoga 9i: أفضل لابتوب للمحترفين، المبرمجين، والفنانين

يعد Lenovo Yoga 9i من الخيارات شديدة التميز أيضًا لمن يبحث عن أفضل لابتوب للتصميم، أفضل لابتوب للبرمجة وكذلك المونتاج. ولعل الميزة الرئيسية لهذا اللابتوب هو أنه أصغر حجمًا، أخف وزنًا، ويأتي مع شاشة تدعم اللمس، مما يتيح لمحترفي التخصصات السالف ذكرها وكذلك تخصصات أخرى أن يستخدموا هذا الجهاز استخدامات إبداعية متنوعة.

تتميز إصدارات لينوفو YOGA بمرونتها الشديدة، حيث يمكن استخدامها في وضع اللابتوب أو وضع الجهاز اللوحي (التابلت)، هذا إلى جانب دعم اللمس ودعم القلم، وهي خصائص سوف نناقشها لاحقًا، لكن أولًا ننتقل للحديث عن مواصفات الجهاز بالتفصيل:


●يأتي جهاز لينوفو يوجا، بمعالجات Intel Core Ultra 7 155h والتي تقدم أداءًا متميزًا بالاعتماد على 16 نواة، 22 مسارًا، و24 ميجابايت من الذاكرة المؤقتة Cache. تسمح هذه المعالجات بأعلى أداء ممكن للمبرمجين والمصممين، بما في ذلك معالجة أسرع وكفاءة في استهلاك الطاقة.


●يتوفّر الجهاز بمعالجات رسومية Intel Arc Graphics المدمجة، والتي تقدم أداءًا ممتازًا مع الحفاظ على عمر البطارية ومع فئة الجهاز تتيح هذه المعالجات الرسومية خصائص ضرورية لمن يبحث عن أفضل لابتوب للتصميم أو تحرير الفيديو، إلى جانب تشغيل عدد لا بأس به من الألعاب.


●يتوفّر الجهاز بإصداري Pro و Home من نظام التشغيل الأحدث Windows 11، لكن من المفضّل اختيار إصدار Pro بالنسبة للمحترفين. إلى جانب ذلك، يأتي الجهاز مع طيف واسع من البرمجيات المدمجة مثل Lenovo Vantage، Dolby Access للتحكم في خصائص Dolby Vision للمرئيات و Dolby Atmos للصوتيات. تأتي هذه الخصائص مع دعم متكامل للذكاء الاصطناعي، واستعداد للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي المستقبلية.


●يأتي الجهاز مع ذاكرة وصول عشوائي بسعة 32 جيجابايت من نوع LPDDR5x بتردد يصل إلى 7476 ميجاهرتز، إلى جانب سعة تخزين تصل إلى 1 تيرابايت من نوع PCIe SSD Gen 4 M.2 الأعلى سرعة. يسمح التكامل بين هذه الخصائص المرتفعة والمعالج عالي الأداء والموفر للطاقة بتجربة استخدام طويلة عالية الانتاجية.


●يتوفّر الجهاز ببطارية بسعة 75 واتّ/ساعة، والتي تكفي للاستخدام المتواصل لفترة تزيد عن ٧ ساعات ويمكن للمستخدم إطالة هذه الفترة عبر إغلاق البرامج التي لا يستخدمها وتخفيف الإضاءة، إلى جانب استخدام خصائص تطبيق Lenovo Vantage المدمج. إلى جانب ما سبق، يأتي الجهاز مع كاميرا IR عالية الأداء.


●يأتي الجهاز بشاشة من نوع WQUXGA بدقة 3840*2400 من نوع OLED PureSight وتردد 60 هرتز. تتميز هذه الشاشة بألوانها الرائعة خاصة أنها تغطي 100% من ألوان DCI-P3 وكذلك بتوفيرها للطاقة نظرًا لأنها من نوع أوليد.


●يأتي الجهاز مع دعم قلم Lenovo Slim Pen مما يحسّن كثيرًا من تجربة الاستخدام بالنسبة للمصممين والفنانين، إلى جانب قدومه بوزن 1.35 كيلوجرام فقط، ومع سماعات موزعة بأسلوب 360 درجة، مما يضمن أفضل تجربة للصوت سواء يتم استخدام الجهاز في وضع التابلت أو في وضع اللابتوب.


●يدعم الجهاز عدد كبير من النافذ، على رأسها منفذي Thunderbolt 4 مع إمكانية توصيل شاشة خارجية، أو إضافة بطاقة SD Card لنقل الملفات.


وهنا يمكننا أن نلخّص الأمر في أن جهاز لينوفو يوجا 9i يقدّم تجربة مثالية لمن يبحث عن أفضل لابتوب للبرمجة، وذلك نظرًا لمواصفاته المتكاملة وكذلك سهولة الاستخدام، إلى جانب أنه ودون شك يعد من أفضل الخيارات لمن يبحث عن أفضل لابتوب للتصميم، وذلك نظرًا للخصائص التالية:


1.دعم القلم

2.دعم الشاشة للمس

3.معالجات رسومية قوية وذات أداء مثالي في استهلاك الطاقة

4.عمر بطارية طويل يمكن الاعتماد عليه

5.شاشة ممتازة من نوع OLED وبتغطية مثالية للألوان

6.سهولة استخدام الجهاز، وحمله، والتنقل به، خاصةً أنه يأتي مع حواف شبه دائرية لتسهيل الاستخدام دون إزعاج اليد


نظرة على جهاز Yoga Book 9i Gen 8: المواصفات والمميزات

لنلخّص ما توصلنا إليه حتى الآن في المقال. تحدّثنا عن جهاز Lenovo ThinkBook 16p Gen 5 والذي يعد من أفضل الخيارات للمحترفين في مجالات التصميم والبرمجة وغيرها، ويمكننا وصفه بأنه جهاز لابتوب ذا تصميم تقليدي معتاد. بعد ذلك، تحدّثنا عن جهاز Lenovo Yoga 9i، والذي يأتي مع تصميم غير معتاد، حيث يعتمد على مفصلات يوجا الشهيرة في التحوّل من لابتوب إلى تابلت، إلى جانب دعم القلم وما إلى ذلك.

الآن نلقي نظرة سريعة على واحد من الأجهزة التي يمكن وصفها بأنها أفضل لابتوب لينوفو لفئة المحترفين، وهو Yoga Book 9i Gen 8. يتميّز هذا الجهاز بأنه أول لابتوب في العالم بشاشتين من نوع OLED ومع تقديم خيارات مرنة للاستخدام بأكثر من شكل.

وببساطة شديدة، يأتي هذا الجهاز مع شاشتين من نوع OLED، إلى جانب مواصفات داخلية مرتفعة تتمثل في معالجات إنتل من الجيل الثالث عشر وبطاقات إنتل الرسومية من نوع Iris X، إلا أن الاستخدام الأبرز للجهاز هو في الترفيه والأعمال الفنية، لكن الكيبورد المدمج معه يجعله أيضًا مناسب للبرمجة وللمهام المتعددة في العموم.

ويمكن للمستخدمين الاستفادة من شاشتي الجهاز بأعلى كفاءة ممكنة بالاعتماد على الكيبورد الخارجي، والذي يأتي من تطوير لينوفو ويتكامل بشكل سلس مع الجهاز وخصائصه.

ويمكننا توضيح الفرق بين هذا الجهاز وجهاز Lenovo Yoga 9i، في حقيقة أن هذا الجهاز هو جهاز لابتوب بشاشتين وكيبورد خارجي، وهو ما يعطي مرونة في الاستخدام في الترفيه وصناعة المحتوى وتحرير الفيديو. في حين أن جهاز Lenovo Yoga 9i هو جهاز لابتوب بتصميم متعارف عليه لكن مع شاشة قابلة للمس ودعم القلم، وإمكانية التدوير 360 درجة.


وصولًا إلى هنا، نحن واثقين من أنك قد كونت فكرتك المتكاملة عن أفضل لابتوب للتصميم أو أفضل لابتوب للبرمجة، وذلك سواء كنت تمتهن هذه التخصصات في الوقت الحالي، أو تسعى لتعلمها مستقبلًا. احرص على استثمار وقتك في تحديد أفضل لابتوب ملائم لك قبل الشراء، لأن هذه الخطوة ضرورية للاستمتاع بالتجربة الإجمالية.


وقد طرحنا في هذا المقال نماذج تتمثل في أفضل لابتوب لينوفو يمكن وصفه بأنه أفضل لابتوب للمحترفين، وذلك من خلال مناقشة أكثر من جهاز بأكثر من شكل وبتشكيلة مواصفات متنوعة. الآن حان دورك، أخبرنا في التعليقات عن جهازك المختار، وعن أسباب اختياره.