أفضل جهاز ضغط الدم

أفضل جهاز ضغط الدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ضغط الدم

ضغط الدم، من أهمّ العلامات الحيوية للجسم، ويشير إلى قوة تدفق تيّار الدم عبر الشرايين والأوردة؛ حيث تتكوّن قراءة ضغط الدم من قراءتين، القيمة الكبرى تُعبّر عن مقدار ضغط الدم الانقباضي، والصغرى تعبّر عن مقدار ضغط الدم الانبساطي، وتساوي قيمة معدل ضغط الدم الطبيعي للشخص البالغ 120/80 ملميتراً زئبقياً، وأيّ ارتفاعٍ على هذه القيمة يُعتبر ارتفاعاً في ضغط الدم، وأي انخفاض يُعتبر هبوطاً في ضغط الدم.

يُعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر المشاكل خطورةً على الجسم؛ إذ يسبّب السكتات القلبية والدماغية، أمّا انخفاض ضغط الدم فيسبب الوفاة، وأعراض ارتفاع وانخفاض ضغط الدم أحياناً تكون متشابهة، وتشمل الشعور بالصداع، وفقدان التوازن والدوخة، وتشوّش الرؤية نتيجة زغللة العينين، وإصابة الجسم بضعفٍ عام، والشعور بخفة الرأس.

للتأكّد فيما إذا كان ضغط الدم مُرتفعاً أو منخفضاً يجب قياس ضغط الدم بواسطة جهاز الضغط، وتتوفّر عدة أجهزة معروفة لقياس قيمته من بينها الأجهزة اليدويّة، والأجهزة الإلكترونية، والجهاز اليدوي هو الجهاز الزئبقي الذي يَستخدمه عادةً الأطباء، ويحتاج إلى دقّة في استخدامه، ونظراً لأهميّة معرفة قياس ضغط الدم يجب الاحتفاظ بجهاز قياس الضغط في كلّ بيت.

أفضل جهاز لقياس ضغط الدم

بغضّ النظر عن نوع وماركة جهاز ضغط الدم المُستخدم في القياس يجب أن تتوفّر فيه عدد من المواصفات، وينصح الأطباء باتّباع هذه النصائح عند شراء جهاز ضغط الدم، وهي كالتالي:

  • يوصي مُعظم الأطباء بأن يستخدم مرضى ضغط الدم عند قياس قيمة ضغط الدم بأنفسهم جهاز ضغط الدم الرقمي أو الإلكتروني، لأنه يُعطي قراءةً دقيقةً، وطريقة استخدامه سهلة؛ لأنّ جهاز ضغط الدم الزئبقي يحتاج إلى تدريبٍ وسماعة الطبيب للحصول على قراءة دقيقة.
  • ضرورة أن يتكوّن الجهاز من (كُم) يلتفّ حول الذراع؛ لأنّ الأجهزة التي تعتمد على قياس ضغط الدم عن طريق معصم اليد أو الأصبع لا تُعطي قراءةً دقيقة، وليست موثوقةً أبداً.
  • يُفضل استخدام الأجهزة التي تحتوي على ذاكرة للقياسات التي أُخذت في المرّات السابقة، لمقارَنتها بالقياسات الحالية؛ حيث تحتوي العديد من الأجهزة على رقاقة إلكترونية تحتفظ بالقراءات.
  • الجدير ذكره أنّ مرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي يعانون من صعوبة الضخ، لذلك يفضل أن يُستخدم جهاز الكُم المنفوخ لهم للحصول على قراءةٍ دقيقة.
  • عند جلب جهاز ضغط الدم، يجب التأكد تماماً من أن كُم الجهاز يتلاءم تماماً مع حجم الذراع، بحيث لا يكون كبيراً جداً أو صغيراً جداً.