أحسن علاج لتساقط الشعر

أحسن علاج لتساقط الشعر

تساقط الشعر

يتعرض الكثير من الناس لمشكلة تساقط الشعر والتي تحدث لأسباب عدة، كسوء التغذية، واستعمال مُستحضرات تجميل الشعر الرديئة الصنع، والتعامل مع الشعر بطريقة خاطئة، ويسعى المصابون بهذه المشكلة إلى إيجاد الحلول لها، فيلجؤون إلى استشارة الطبيب وأخذ الأدوية الملائمة، أو استعمال الخلطات الطبيعية الفعالة والمغذية للشعر، لذا سنعرفكم في هذا المقال على طريقة علاج تساقط الشعر بخلطات طبيعية إضافة إلى بعض النصائح التي يُفضل العمل بها.

خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

الثوم وزيت الزيتون

نهرس عدة فصوص من الثوم، ثمّ نُضيف القليل من زيت الزيتون إليها ونمزجهما جيداً، بعد ذلك نُسخن المزيج على النار لدقائق عدة، ثمّ نُدلك فروة الرأس به بحركات دائرية، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونُكرر هذه الخلطة ثلاث مرات في الأسبوع.

بياض البيض

يشتمل البيض على نسبة عالية من مادة الكبريت التي تُساهم في إنتاج الكيراتين في الشعر، إضافة إلى اليود، والفسفور، والسيلينيوم، والحديد، والزنك الأمر الذي يجعل منه علاجاً فعالاً لتساقط الشعر، فنمزج بياض بيضة مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ثمّ نُطبق الخليط على فروة الرأس مع تدليكه، وندعه لمدة عشرين دقيقة بعد ذلك نغسله بالماء البارد جيداً.

عصير الليمون

يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، وحمض الستريك مما يجعل منه مُرطباً ومُقوٍ للشعر، فنخلط كميات متساوية من عصير الليمون، وحليب جوز الهند، ونُدلك فروة الرأس بحركات دائرية، ثمّ ندع المزيج لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله ونُكرر هذه الخلطة بشكل يومي.

زيت القرنفل

يُعتبر زيت القرنفل من أفضل الزيوت المستخدمة لعلاج تساقط الشعر، وهو يدخل في تصنيع العديد من مُستحضرات الشعر والبشرة، حيث يُحسن سير الدورة الدموية في فروة الرأس، ويُغذي الشعر من جذوره، فنُدلك فروة الرأس بالقليل من زيت القرنفل، وندعه لمدة ثلاثين دقيقة ثمّ نغسله.

زيت الخروع

يُساعد زيت الخروع على تحفيز نمو الشعر، فهو يشتمل على الأحماض الدهنية، فنُدلك فروة الرأس به قبل النوم، وندعه طوال الليل، وفي الصباح نغسله بالماء البارد، ونُكرر هذه العملية مرة كلّ أسبوع.

الصبار

نمزج نصف كوب من هلام الصبار مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من مطحون الحلبة، ومطحون الريحان، ثمّ نضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك، ونُغطيه بقبعة دش لمدة ثماني ساعات، ثمّ نغسله ونُكرر هذه الخلطة مرة كلّ أسبوع.

العلاج الطبي لتساقط الشعر

  • الأدوية التي تحتوي على مادة الريجين النشط.
  • الأدوية التي تحتوي على كربونات البوتاسيوم.
  • الشامبوهات ومرطبات الشعر التي تحتوي على الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • المراهم.

نصائح لعلاج تساقط الشعر

  • الابتعاد عن الضغوطات النفسية، وكل ما يُسبب القلق والتوتر.
  • اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة.
  • قص أطراف الشعر كلّ ثلاثة أشهر.