أفضل علاج لزيادة هرمون الذكورة

أفضل علاج لزيادة هرمون الذكورة

علاج ارتفاع هرمون الذكورة لدى الرجال

في الحقيقة، قد لا يُسبّب الارتفاع البسيط في هرمون الذكورة أو التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) المُعاناة من مشاكل خطيرة، أمّا في حال ارتفاعه بمستوياتٍ غير طبيعيّة فإنّ ذلك قد يؤدي إلى العقم، ويعتمد علاج هذه الحالة على المُسبّب، ويُمكن بيان آلية العلاج استناداً إلى المُسبب على النّحو التالي:[1]

  • استخدام أنواعٍ مُعينة من الأدوية: مثل الستيرويدات البنائية (بالإنجليزية: Anabolic steroid) أو مُكمّلات التستوستيرون، إذ يتمثل العلاج بإيقاف استخدامها بحيث يتمّ ذلك تحت إشراف طبيبٍ مُختصّ.
  • الأورام: حيث إنّ هناك بعض الأورام التي تسبب إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل كبيرٍ؛ مثل الورم الغدي (بالإنجليزية: Adenomas)، ويُعالَج ارتفاع التستوستيرون في هذه الحالة من خلال استئصال الورم جراحيّاً، وقد يتطلّب الأمر إخضاع المُصاب لجلسات العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.[2]

علاج ارتفاع هرمون الذكورة لدى النساء

يُعتمد علاج ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النّساء على المُسبّب الرئيسيّ الذي أدّى لحدوث هذه الحالة، وفيما يأتي بيان لأبرز الطُرق العلاجيّة المُتبعة في هذه الحالة:[3]

الأدوية

فيما يأتي بيان لأبرز الأدوية التي تُوصف في حالات ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى النّساء:[4]

  • الهرمونات القشرية السكرية (بالإنجليزية: Glucocorticosteroid).
  • ميتفورمين (بالإنجليزيّة: Metformin).
  • سبيرونولاكتون (بالانجليزية: Spironolactone).
  • حبوب منع الحمل، تحديداً نورجيستيمات (بالإنجليزية: Norgestimate)، أو جيستودين (بالإنجليزية: Gestodene)، أو ديسوجيستريل (بالإنجليزية: Desogestrel) بجرعاتٍ مُنخفضة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة توافقها مع رغبة المرأة بعدم الإنجاب خلال فترة العلاج.

العلاجات الأخرى

قد تتضمن الخطّة العلاجيّة لارتفاع هرمون التستوستيرون ما يأتي:[3]

  • علاجات إزالة الشعر: قد يؤدي ارتفاع التستوستيرون لدى النّساء إلى زيادة نموّ الشعر غير المرغوب به، وتجدر الإشارة إلى توافر العديد من التقنيات التي تُمكّن من السيطرة على هذه المشكلة، وفيما يأتي بيان أبرزها:
  • تقليل الوزن: في حالات السّمنة، مع الحفاظ على وزن صحّي.
  • التحليل الكهربائي (بالإنجليزية: Electrolysis)، يتمثل هذا الإجراء بإدخال إبرةٍ صغيرةٍ في كلّ بُصيلة من بُصيلات الشعر، بحيث تنتقل ضربات التيار الكهربائي عبر الإبرة مُدمّرةً البُصيلة بما يحول دون نموّ شعرٍ جديد.
  • العلاج بالليزر (بالإنجليزية: Laser therapy)، ينطوي هذا الإجراء على استهداف ضوء الليزر لبصيلات الشعر بهدف الإضرار بها.
  • نتف الشعر، أو حلاقته، أو إزالته بالشمع، أو استخدام المُزيلات الكيميائية.

المراجع

  1. ↑ "Understanding High and Low Testosterone Levels in Men and Women", www.verywellfamily.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  2. ↑ "Sex-hormone Producing Tumor", www.columbiasurgery.org, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "What causes high testosterone in women?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  4. ↑ "High Testosterone Levels in Women", www.healthline.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.