أفضل علاج للصلع عند الرجال

أفضل علاج للصلع عند الرجال

العلاج الطبي

مع تقدم العمر يصبح الصلع واقعاً لا مفر منه في معظم الأحيان، وينتشر مرض الصلع الوراثي (بالإنجليزية: Androgenic alopecia) بما نسبته 50% تقريباً بين الرجال فوق عمر الخمسين،[1] وهناك العديد من العلاجات الطبية المستخدمة في علاج الصلع عند الرجال، نذكر منها ما يأتي:

العلاج الدوائي

هناك العديد من الأدوية المستخدمة في علاج الصلع، منها:[2][3]

  • دواء المينوكسيديل: يُصرف دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) دون الحاجة إلى وصفة طبية، ويكون على شكل سائل أو رغوة، ويتم دهنه على فروة الرأس يومياً حتى يتحسن نمو الشعر ويتوقف تساقطه.
  • دواء فيناسترايد: يُصرف دواء فيناسترايد (بالإنجليزية: Finasteride) بوصفة طبية ويُستخدم للرجال فقط، ويكون على شكل كبسولات.
  • حُقن الستيرويد: يتم حقن مادة الستيرويد (بالإنجليزية: Steroid) في البقع الصلعاء في فروة الرأس.
  • كريم الستيرويد: يتم وضع هذا الكريم على البقع الصلعاء.

العلاجات الطبية الأخرى

هناك العديد من العلاجات الطبية غير الدوائية التي تساعد على علاج مشكلة الصلع، نذكر منها ما يأتي:[3]

  • العلاج المناعي: يعتمد العلاج المناعي على استخدام مواد كيميائية يتم وضعها على البقع الصلعاء.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية: (بالإنجليزية: Ultraviolet) يتم العلاج بتسليط الأشعة فوق البنفسجية على البقع الصلعاء.
  • زراعة الشعر: تعتمد زراعة الشعر على نقل بويصلات الشعر إلى البقع الصلعاء.
  • تصغير فروة الرأس: وهي عملية جراحية يتم من خلالها تمديد أقسام فروة الرأس التي تحتوي على الشعر ودمجها مع بعض.
  • الشعر الاصطناعي: وهي عملية جراحية لزراعة الشعر الاصطناعي.

العلاج الطبيعي

هناك العديد من الإجراءات والتدابير التي يمكن اعتمادها للحفاظ على الشعر، نذكر منها:[4]

  • استخدام الأعشاب الطبيعية: تساعد المنتجات المحضرة من الأعشاب على الحفاظ على الشعر من التساقط والحد من خطر الصلع مثل: الجنسنغ (بالإنجليزية: Ginseng)، وعنب الثعلب (بالإنجليزية: Gooseberry)، وألوي فيرا (باللاتينية: Aloe vera).
  • تدليك فروة الرأس: إنّ تدليك فروة الرأس بانتظام يساعد الشعر على النمو ليكون أكثر سمكاً وصحة، حيث إنّ تدليك فروة الرأس ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يحفز بصيلات الشعر على النمو، ويكون تدليك فروة الرأس يدوياً لمدة أربع دقائق على الأقل يومياً.
  • الزيوت العشبية: ويمكن تسميتها زيوت الشعر، وهي زيوت مستخلصة من الأعشاب، ومن أبرز الأعشاب المستخدمة في الحفاظ على الشعر من التساقط؛ السنبل الهندي (بالإنجليزية: Nardostachys jatamansi)، والجنسنغ (بالإنجليزية: Ginseng)، وباكوبا منيرة (بالإنجليزية: Bacopa monnieri).[5]

نصائح وقائية

إنّ أفضل طريقة للوقاية من الصلع ومنع تساقط الشعرهي الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نمو الشعر الجديد، ومن أهم النصائح الوقائية: تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر البروتين (بالإنجليزية: Protein)، وقص أطراف الشعر بانتظام، وترشيد استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية والشامبو، واستخدام أنواع جيدة من الشامبو للحفاظ على صحة وعافية فروة الرأس والشعر.[6]

المراجع

  1. ↑ Jacquelyn Cafasso ( January 3, 2019 ), "17 Hair Loss Treatments for Men"، www.healthline.com, Retrieved january 26, 2019. Edited.
  2. ↑ By Mayo Clinic Staff (May 10, 2018), "Hair loss"، www.mayoclinic.org, Retrieved January 24, 2019 . Edited.
  3. ^ أ ب "Hair loss", www.nhs.uk,04/01/2018، Retrieved January 24, 2019 . Edited.
  4. ↑ Catherine Hannan, MD (January 3, 2019), "Can I Stop My Hairline from Receding? Medical and At-Home Treatments"، www.healthline.com, Retrieved January 25, 2019 . Edited.
  5. ↑ Debra Rose Wilson, PhD, MSN, RN, IBCLC, AHN-BC, CHT (October 23, 2017), "19 Herbal Remedies for Hair Growth"، www.healthline.com, Retrieved January 25, 2019 . Edited.
  6. ↑ Krisha McCoy , Lindsey Marcellin, MD, MPH، "Promote Hair Growth and Prevent Hair Loss"، www.everydayhealth.com, Retrieved January 24, 2019 . Edited.
أفضل علاج للصلع عند الرجال
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-05-02 04:33:01