أفضل أنواع العسل

أفضل أنواع العسل

العسل

العسل هو السائل الذي ينتج من بطون النحل بقدرة الله سبحانه وتعالى، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، وأخبرنا الله تعالى أن في العسل شفاء، وفيه دواء لكثير من أنواع الداء، وهناك أنواع عديدة من العسل، تختلف باختلاف نوع الرحيق الذي يتغذى عليه النحل، ويختلف أيضاً في نكهته ولونه، ومهما اختلف نوع العسل، فإنه يحتوي على عناصر غذائية مدهشة، كمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والمعادن، والمضادات الحيوية الطبيعية.[1]

أفضل أنواع العسل

يعد عسل السدر من أنواع العسل البري، الذي يعتبر أفضل عسل في العالم أجمع، ويتم استخلاصه من أشجار السدر، ولونه يميل للبني الغامق، ورائحته زكية جداً، وله مذاق وكثافة مختلفة عن باقي أنواع العسل، ويحتفظ بالجودة والطعم نفسه لسنواتٍ عديدة، وثمنه غالٍ جداً لندرته، حيث يتم إنتاجه في موسمٍ واحدٍ فقط، ومكان إنتاجه الأصلي في مدينة حضرموت اليمنية، وله الكثير من الفائدة في علاج أمراض الجهاز الهضمي، وفقر الدم، وأمراض الكبد، ويعتبر غذاءً مثالياً للمرضعات والحوامل.[2]

أنواع اخرى للعسل

يمكن تحديد نوع العسل من اللون والرائحة والطعم، ومن أنواع العسل ما يلي:[3]

  • عسل الشفلح: أو عسل القبار، وهو أيضاً من أنواع العسل البري، التي يستخلصها النحل من نبات القبار، ويحتوي على خصائص غذائية مهمة، ويستتخدم بشكلٍ أساسي لعلاج العجز الجنسي، وتنشيط وظائف الكبد، وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وعلاج فقر الدم، ومرض الاستسقاء، والنقرس، والروماتيزم، وأوجاع الأسنان.
  • عسل الموالح: يتم إنتاجه من أزهار الحمضيات، مثل البرتقال، والليمون، ويتميز بلونه الأبيض، وقلة كثافته، واحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، خصوصاً الأسكوربيك أسيد، ويعالج أمراض الإنفلونزا، ونزلات البرد، والسرطان، ويقوي الذاكرة، ويهدئ الأعصاب، ويعالج فقر الدم.
  • عسل الكينا: يستخلصه النحل من نباتات الكينا البرية، ولونه داكن، وله رائحة طيبة جداً، ومذاق رائع، ويعالج بشكلٍ خاص، الأمراض التنفسية، مثل الربو الشعبي، ويعتبر طارداً للبلغم، وينقي الجسم من السموم.
  • عسل البرسيم: يتم استخلاصه من زهور البرسيم، ويحتوي على العديد من المواد المهمة، والزيوت الطيارة، والكوفارين، ولونه يميل للأصفر الفاتح، وهو من أكثر أنواع العسل التي تنشط الجسم، وتمنحه الطاقة، وتخفف من اضطرابات الهضم، ويخفف من آلام الطلق، وأوجاع فترة الحمل، ويخفف من حموضة المعدة، ويعالج القولون العصبي.
  • عسل البرسيم الحجازي: يطلق عليه أيضاً اسم عسل الفصة، ويميل لونه لأن يكون شفافاً جداً، ويتكون من بلورات متعددة، ويتشكل بأشكال تشبه القشدة، ويحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، والبروتينات، والسكريات.
  • عسل عباد الشمس: يُستخلص من زهور عباد الشمس، ولونه يميل للذهبي، وفيما بعد يتحول لونه للعنبري، ورائحته خفيفة، وله طعم لاذع قليلاً، ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.
  • عسل القطن: يتم إنتاجه من زهور القطن، وله رائحة زكية، وطعم شهي، ونسبة الكالسيوم به عالية جداً، وهو مدر جيد للبول، ويعالج أمراض الكبد.
  • عسل حبة البركة: يُستخلص من بذور الحبة السوداء، وينشط القلب، ويقوي المناعة، ويعالج فقر الدم، وينشط عمل البنكرياس، ويحافظ على معدل السكر في الدم.

المراجع

  1. ↑ "Honey to heal - introduction ", www.sciencelearn.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  2. ↑ "Yemeni Sidr Honey", www.yemenisidrhoney.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.
  3. ↑ "Different types of honey", www.keepingbee.org, Retrieved 2-6-2018. Edited.