أفضل طريقة لصيد السمك بالسنارة

أفضل طريقة لصيد السمك بالسنارة

صيد السمك

يُعد صيد الأسماك من الممارسات القديمة التي عرفها البشر منذ أكثر من عشرة آلاف عام؛ فهم يصطادون السّمك لأغراض متنوعة، فالبعض يصطادها للحصول على الطّعام، والبعض الآخر يصطاد السمك بقصد التّجارة، وآخرون يقومون بهذا النشاط للترفيه، أو يمارسونه كنوع من أنواع الرّياضة. وهناك عدة طرق لصيد السّمك، أبسطها صيد السّمك بدون استخدام أدوات؛ حيث يتم التقاط السّمك باليد، كما يمكن صيد السّمك باستخدام خيوط الصّيد، أو باستخدام الطّائرات الهوائيّة، أو باستخدام القوس والسّهم، أو شبكات الصّيد، أو السّنانير.[1]

صيد السمك بواسطة السنارة

بدأ استخدام السّنارة كأداة لصيد الأسماك في كل من مصر القديمة، والصّين، واليونان، وروما، وإنجلترا في العصور الوسطى. ويتراوح طول سنارة الصّيد ما بين 24 إنشاً إلى 20 قدماً، وتتكوّن من خيط للصيد مثبّت على عصا، أو عود، وفي نهايته خطاف يُستخدّم لتعليق الطُّعم، وبكرة تُستخدم لتخزين خيط الصّيد.[2]

طريقة صيد السمك بالسنارة

يمكن لصيد السّمك بالسنارة أن يكون تجربة جميلة مليئة بالإثارة، وكل ما يتطلّبه الأمر الالتزام بالخطوات الصّحيحة، لذا يُنصح باتباع الخطوات الآتيّة للحصول على أفضل النّتائج:[3]

  • اختيار المكان المناسب الذي تتوفّر فيه أنواع السّمك المختلفة: ويمكن ممارسة الصّيد في البرك، أو الأنهار، أو البحيرات، أو حتى المحيطات، إلا أنّه يجب تجنب الأماكن المتسخة، أو المزدحمة بالصّيادين. وتُعد أماكن التقاء المياه الضّحلة بالمياه العميقة من الأماكن المفضلة للصيد، كذلك الأماكن التي تكثر فيها الأعشاب والحشرات؛ لأنّها المناطق التي توجد فيها الأسماك بحثاََ عن طعامها، ويُحبّذ الاستفسار من الصّيادين عن أفضل مناطق الصّيد عند الرّغبة في صيد أنواع معينة من السّمك.
  • اختيار الوقت المناسب للصيد: وأفضل الأوقات قبل شروق الشّمس، وعند غروبها؛ لأنّ هذا هو الوقت الذي تخرج فيه معظم أسماك المياه العذبة للبحث عن طعامها.
  • اختيار سنارة الصّيد المناسبة: بحيث يكون طول عودها مقارباً لطول الصّياد، ووزنها مناسباََ، وأن يكون عود السّنارة مرناََ، فلا ينقطع بسهولة إذا كان الشّخص الذي يصطاد مبتدئاََ، وإلا فيجب اختيار عود سنارة صلّب ليتحمّل وزن الأسماك كبيرة الحجم. ويمكن اختيار البكرة المُلقية للطعم، أو البكرة الدوّارة بنوعيها المفتوحة والمغلقة، ويُفضّل اختيار المغلقة؛ لأنّها تكون غالباََ مزوّدة بزر تشغيل مما يسهّل التّحكم بها.
  • اختيار خيط مناسب لعود السّنارة من حيث القوة: ويفضّل اختيار الخيط قليل السُّمك؛ لأنّه كلما قلّ سُمك الخيط ازدادت فرص الإمساك بالأسماك، أما الخطاف فيمكن اختيار النّوع المناسب منه لنوع السّمك المراد صيده.
  • اختيار الطُّعم المناسب: يمكن اختيار الطُّعم الصّناعي الذي يكون شبيهاً بالطُّعم الحي من حيث الشّكل والرّائحة، ويمكن اختيار الطُّعم الحي مثل الدّيدان والجمبري، كما يمكن استخدام الحشرات مثل الجراد، ويمكن كذلك اختيار بيض أسماك السّلمون، أو قطع صغيرة من الكبد، أو شرائح اللّحم، أو الجبن.
  • تثبيت الخطاف بالخيط: ويكون ذلك بوضع طرف الخيط في حلقة الخطاف، ولف الخيط حول نفسه خمس أو ست مرات باتجاه البكرة، ثم إعادة تمرير الخيط من العقدة، وشده بشكلِِ محكم.
  • تعليق الأثقال على بُعد ثلاثين سنتيمتراََ من الخطاف تقريباََ: وذلك لإبقاء الخطاف بالقرب من القاع حيث تكثر الأسماك، بعد ذلك يتم تثبيت العوامة التي من خلال اهتزازها يمكن معرفة أنّ سمكةً ما التقطت الطُّعم.
  • تثبيت الطُّعم بالخطاف: ويكون ذلك بثقب الطُّعم بالخطاف، ثم ثنيه وتمرير الخطاف فيه مرتين أو أكثر، وذلك لضمان عدم سقوط الطُّعم من الخطاف عند إلقائه في الماء.
  • رمي الخيط بالماء: وذلك بسحب العود للخلف في اتجاه عمودي على طول الجسم ثم تحريكه بسرعة للأمام وتحرير الخيط، وعند استخدام بكرة مزوّدة بزر تشغيل، يكون المطلوب فقط ضغط الزّر عند سحب العود للخلف ثم تركه عندما يصل العود للمكان المحدّد، بعدها يمكن الانتظار بهدوء حتى تلتقط السّمكة الطُّعم، أو تحريك الطُّعم قليلاً لإيهام السّمك أنّ الطُّعم على قيد الحياة، بعد مرور ما يقرب من ربع ساعة بدون اصطياد شيء يُفضّل البحث عن مكان آخر.
  • شد القصبة: عند ابتلاع السمكة للطعم يجب شد عود السّنارة لتثبيت الخطاف في فم السّمكة، وبعد ذلك يُجذب عود السّنارة عامودياََ لأعلى مع لف الخيط على البكرة ليبقى الخيط مشدوداََ، لأنّ ارتخاء الخيط سيعطي السّمكة الفرصة لتحرير فمها من الخطاف، ويمكن استخدام الكابح الذي تكون أغلب البكرات مزوّدة به لتسهيل إبقاء الخيط مشدوداََ، الأمر الذي سيرهق حتى أكبر أنواع الأسماك حجماََ، وفي هذه الأثناء يجب إبقاء السّمكة في المياه المفتوحة.
  • سحب السّمكة من الماء عندما تتعب، ووضعها في شبكة بحذر حتى تهدأ حركتها، والانتباه حتى لا تتسبب زعانف السّمكة أو الخطاف بإحداث جروح في يد الصّياد.
  • تحرير فم السّمكة من الخطاف برفق، ولتسهيل المهمة يمكن استخدام قطاعة الأسلاك لكسر عقفة الخطاف، بعد ذلك يمكن اتخاذ القرار بالاحتفاظ بالسّمكة، أو إعادتها للماء، خاصةََ إذا كانت من الأنواع المحميّة.

أنواع السمك

في ما يلي بعض أنواع السّمك التي يسهُل صيدها باستخدام السّنارة والطُّعم:[4]

  • أسماك المياه العذبة: ومن أشهرها تاروت قوس القزح، وسمك السّلمون المرقّط السّفاح، وسمك الفرخ الأصفر، وسمك الكرابي، وسمك الشّمس، وسمك السّلور البني، وسمك القاروس كبير الفم، وسمك القاروس صغير الفم، وسمك الوالي.
  • أسماك المياه المالحة: ومنها السّمك المفلطح، وسمك موسي، وسمك فرخ المياه المالحة، وسمك الإسقلبين، وسمك الصّخرة.

المراجع

  1. ↑ "Fishing", www.newworldencyclopedia.org,12-4-2017، Retrieved 28-1-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Fishing rod", www.newworldencyclopedia.org,12-4-2017، Retrieved 28-1-2018. Edited.
  3. ↑ "How to Fish", www.wikihow.com, Retrieved 28-1-2018. Edited.
  4. ↑ "What to Catch", wdfw.wa.gov, Retrieved 28-1-2018. Edited.