أفضل طريقة للتخلص من حصى الكلى

أفضل طريقة للتخلص من حصى الكلى

تغيير نمط الحياة

يعتمد علاج حصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney stones) بالدرجة الأولى على السيطرة على الأعراض؛ حيث يُسبب مرور الحصى عبر المسالك البوليّة ألماً شديداً، وهناك العديد من النصائح والطرق التي قد تقلل من تجمع حصى الكلى، وتخفف من الأعراض المصاحبة لها، ليتمكن بعدها الطبيب من وضع الخطة العلاجية المناسبة، ونذكر من هذه الطرق ما يأتي:[1]

  • الإكثار من شرب الماء: حيث يساعد الماء على تنظيف الكلية من الحصى، والتخلص منها، ويُعد الخطوة العلاجية الأولى.
  • اتباع نظام غذائي صحي: هناك العديد من الأطعمة التي يُنصح بها للتخلص من حصى الكلى؛ مثل الفاصولياء، حيث يتمّ غلي حبوب الفاصولياء لمدة ست ساعات، ثم يُصفى ماء الغلي ويترك حتى يبرد، ليتمّ شربه كل ساعتين وعلى مدار يومٍ أو يومين للحصول على أفضل نتائج، بالإضافة إلى تناول التفاح، والعنب، والرمّان، والكرفس، والريحان.

العلاجات الدوائية

يعتمد علاج حصى الكلى على نوع الحصى المتشكلّة، ومن الخيارات الدوائية المستخدَمة نذكر ما يأتي:[2]

  • مسكّنات الألم: مثل؛ الآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen) والباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، والنابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen).
  • المضادات الحيوية: (بالإنجليزية: Antibiotics)، حيث يصف الطبيب أحد أنواع المضادات الحيوية المناسبة في حال وجود عدوى مع حصى الكلى.
  • بيكربونات الصوديوم: (بالإنجليزية: Sodium Bicarbonate)، أو سترات الصوديوم (بالإنجليزية: Sodium citrate)، لتقليل درجة حموضة البول.
  • الألوبورينول: (بالإنجليزية: Allopurinol)، يُستخدم هذا الدواء لعلاج الحصى الناتجة عن حمض اليوريك.
  • مدرات البول الثيازيدية: (بالإنجليزية: Thiazide diuretics)، أو محاليل الفسفور (بالإنجليزية: Phosphorus solutions)، حيث تُستخدم لمنع تكوّن حصوات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium stones).

الإجراءات الطبّية

يتمّ اللجوء إلى التدخل الطبي في حال كانت الحصوات كبيرة ولا يمكن التخلص منها بالعلاجات السابقة، أو في حال كانت الأعراض شديدة؛ مثل النزيف أو حدوث ضرر في الكلى، ومن الإجراءات الطبية الممكنة ما يأتي:[3]

  • تفتيت الحصاة بموجاتٍ صادمة من خارج الجسم: (بالإنجليزية: Extracorporeal shock wave lithotripsy)، تعتمد هذه الطريقة على استخدام موجات صوتية عالية تفتت حصى الكلى لقطع صغيرة، حتى تخرج مع البول.
  • تنظير الحالب: (بالإنجليزية: Ureteroscopy)، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع مزوّد بكاميرا عبر الحالب، وذلك لتفتيت الحصى الصغيرة.
  • استخراج حصاة الكلية عن طريق الجلد: (بالإنجليزية: Percutaneous nephrolithotomy)، تتضمن هذه الطريقة استخراج الحصى جراحياً باستخدام منظار خاص.

المراجع

  1. ↑ Peter Crosta M.A (29 November 2017), "How do you get kidney stones?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved February 13, 2019. Edited.
  2. ↑ "Kidney Stones", www.healthline.com,December 5, 2018، Retrieved February 14, 2019. Edited.
  3. ↑ "Kidney stones", www.mayoclinic.org,Feb. 08, 2019، Retrieved February 14, 2019. Edited.
أفضل طريقة للتخلص من حصى الكلى
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-08-18 03:24:01