أفضل طريقة لقياس ضغط الدم

أفضل طريقة لقياس ضغط الدم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أفضل طريقة لقياس ضغط الدم

يُعدّ استخدام جهاز مقياس الضغط الزئبقي (بالإنجليزيّة: Mercury sphygmomanometer) عن طريق مختصّ الطريقة الأفضل لقياس ضغط الدم في عيادة الطبيب، وتُوصي العديد من المُنظمات الصحيّة بمراقبة ضغط الدم بشكلٍ مُنتظم في المنزل للأشخاص المُصابين بارتفاع ضغط الدم، وذلك لمراقبة فاعلية الأدوية، والاستدلال على مدى احتماليّة حدوث المضاعفات، وغيرها من الأسباب، ومن الجدير بالذكر أنَّ هناك عدّة أنواع لأجهزة قياس ضغط الدم في المنزل، ولكن تُعتبَر الأجهزة الالكترونية التي تعتمد على وضع السوار على الجزء العلوي من الذراع أكثر دقة من الأجهزة الإلكترونية الموضوعة على الرسغ.[1][2]

استخدام الجهاز الزئبقي لقياس ضغط الدم

يُمكن بيان طريقة استخدام الجهاز الزئبقي على النّحو الآتي:[3]

  • وضع السّوار القابل للنّفخ على العضلة ذات الرأسين في مقدمة الذراع.
  • نفخ السّوار إلى أن تصِل القراءة على مقياس الضغط إلى قيمة تتجاوز الضغط المُعتاد بنحو عشرين إلى ثلاثين ميلليمتر زئبقي، ويُمكن سؤال الطبيب عن هذه القيمة في البداية.
  • وضع سمّاعة الطبيب على الجهة الداخلية من الكوع أسفل السّوار القابل للنفخ بعد اختبارها أدائها والتّأكد من أنّها تعمل، ويجدُر التنويه إلى أهمية وضع الجزء المُسطَّح من السّماعة إلى الأسفل، بالإضافة إلى توجيه السّماعة نحو طبلة الأذن.
  • إفراغ السّوار ببُطء، وتسجيل القراءة التي يُسمع عندها أول صوت عبر السّماعة، والقراءة التي يختفي عندها هذا الصّوت، حيث تمثِّل القراءة الأولى ضغط الدم الانقباضي، أما الثانية فتمثِّل ضغط الدم الانبساطي.

استخدام الأجهزة المنزلية لقياس ضغط الدم

يُمكن بيان أنواع الأجهزة المنزلية المُستخدمة في قياس ضغط الدم وآلية استخدامِها على النّحو الآتي:[4]

  • أجهزة الذراع: وتُقسم هذه إلى نوعين، ألا وهما:
  • أجهزة الرسغ: وتعتبر أقلّ دقّة، ويُمكن اللجوء إليها في حال كانت منطقة أعلى الذراع كبيرة جداً، أو في حالات الشعور بالألم عند استخدام الأجهزة الأخرى.
  • مقياس ضغط الدم الرقمي، ويمتاز بسهولة استخدامه، إذ يتمّ وضع السّوار على منطقة أعلى الذراع، ومن ثمّ تشغيل الجهاز ليؤدي كامل العملية بشكلٍ إلكتروني، بحيث تظهر القراءة على شاشة صغيرة.
  • مقياس ضغط الدم المُرفق مع بالون لنفخ السّوار، حيث يتمّ وضع السّوار على أعلى الذراع ونفخِه يدوياً، ومن الجدير بالذكر أنّه ذو سعرٍ مُنخفض مُقارنةً بالمقياس الرقمي، ولكنَّه أكثر عُرضَة للتلف.

نصائح لقياس ضغط الدم

هُناك مجموعة من النّصائح والإرشادات التي يتوجّب اتّباعها عند القيام بقياس ضغط الدم في سبيل الحصول على قراءة أكثر دقّة، إذ إنّ لبعض العوامل؛ كموقع الذراع أثناء القياس تأثيراً في قراءة ضغط الدم بما نسبته حوالي 10% أو أكثر، ويُمكن بيان أبرز هذه النُصائح والإرشادات على النّحو الآتي:[5]

  • تجنُّب التحدُّث أثناء عملية قياس الضغط.
  • قياس الضغط مرتين متتاليتين مع وجود فاصل زمني قصير بينهما، ويجدر التنويه إلى ضرورة أخذ قراءة ثالثة لضغط الدم في حال تجاوز الفارق بين القرائتين الخمس نقاط.
  • تجنُّب التدخين أو تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال النّصف ساعة التي تسبق عملية قياس الضغط.
  • الجلوس مع إسناد الذراع بحيث يكون الكوع بمستوى القلب، بينما تكون كلتا القدمين على الأرض.
  • محاولة الاسترخاء والهدوء لمدة خمس دقائق على الأقلّ قبل قياس ضغط الدم.
  • وضع السوار القابل للنّفخ حول منطقة أعلى الذراع بحيث يكون يتلامس مع الجلد مباشرةً وليس الملابس، ويجدر التنويه إلى ضرورة تغطية السّوار لما يقارب 80% من الذراع.
  • قياس ضغط الدم في كلتا الذراعين، ومن الجدير بالذكر أنّه عادةً ما يتمّ اعتماد القراءة الأعلى لأغراض اتّخاذ الإجراء أو العلاج الأنسب.

المراجع

  1. ↑ Thomas G. Pickering (8-2-2005), "Recommendations for Blood Pressure Measurement in Humans and Experimental Animals"، www.ahajournals.org, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  2. ↑ "Get the most out of home blood pressure monitoring", www.mayoclinic.org,9-1-2019، Retrieved 1-6-2019. Edited.
  3. ↑ , and Rachel Nall Chaunie Brusie (26-1-2018), "Automated vs. Manual Blood Pressure Readings: Guide to Checking Blood Pressure at Home"، www.healthline.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  4. ↑ James Beckerman, (5-6-2017), "How to Pick a Home Blood Pressure Monitor"، www.webmd.com, Retrieved 1-6-2019. Edited.
  5. ↑ "Tips to measure your blood pressure correctly", www.health.harvard.edu, Retrieved 1-6-2019. Edited.