أفضل طريقة لعلاج طنين الأذن

أفضل طريقة لعلاج طنين الأذن

العلاجات الدوائية

إنّ طنين الأذن لا يمكن الشفاء منه بشكلٍ تام من خلال الخيارات الدوائية، وإنّما تُخفف الأدوية حدة الأعراض ومضاعفاتها، ومن الأمثلة على هذه الأدوية، والتي تُستخدم بعد استشارة الطبيب، نذكر ما يأتي:[1]

  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: (بالإنجليزية: Tricyclic antidepressant)، حيث إنّ استخدام هذه المجموعة من الأدوية يقتصر على الحالات الشديدة من الطنين، وذلك لما تُسببه من آثار جانبية؛ مثل جفاف الفم، وغباش الرؤية، ومشاكل في القلب.
  • ألبرازولام: (بالإنجليزية: Alprazolam)، قد يُخفف هذا الدواء من أعراض طنين الأذن إلّا أنّه يُسبب الإدمان وبعض الآثار الجانبية؛ مثل الغثيان والنعاس.

العلاج المعرفي

يهدف العلاج المعرفي (بالإنجليزية: Cognetive therapy) إلى تدريب المريض على التأقلم وتعديل سلوكه تجاه طنين الأذن، وللحصول على أفضل النتائج من هذا العلاج فقد يتم دمجه مع الأدوات والوسائل العلاجية الأخرى.[2]

أجهزة إخماد الضجيج

تُشبه أجهزة إخماد الضجيج سماعات الأذن ولكنها تقوم بإصدار نغمات ممتعة والتي بدورها تحجب أصوات الطنين المزعجة، وتتوفر في الوقت الحالي أجهزة تُستخدم لعلاج الطنين تشمل سماعات الأذن وأجهزة إخماد الضجيج.[2]

أساليب أخرى لعلاج طنين الأذن

يعتمد علاج طنين الأذن بشكلٍ رئيسي على المسبب لهذه المشكلة؛ ففي العديد من الحالات يكفي علاج المسبب للتخلص من مشكلة الطنين، كما أنّ هناك بعض الأساليب الأخرى المستخدَمة، ونذكر منها ما يأتي:[3]

  • تقنيات الراحة؛ حيث إنّ التوتر والقلق قد يزيدان من حدة أعراض الطنين سوءاً، لذا يتم تعليم المريض تقنيات تُساعده على الوصول إلى حالة من الراحة، والاسترخاء.
  • التشويش على صوت الضجيج من خلال استخدام أدوات إصدار الأصوات في المنزل؛ مثل تشغيل أصوات الطبيعة بشكلٍ مستمر في المنزل والتي من شأنها حجب أصوات الطنين المزعجة.
  • سماعات الأذن؛ وبالأخص للأشخاص الذين يُعانون أيضاً من الصمم، إذ تُساعد هذه السماعات على تحسين تواصل المريض مع الآخرين بالإضافة إلى التخفيف من حدة الطنين.
  • علاج مشاكل الفك والأسنان؛ مثل اضطراب المفصل الصدغي الفكي (الإنجليزية: Temporomandibular disorder)؛ فقد يكون السبب وراء الإصابة بطنين الأذن.

المراجع

  1. ↑ "Tinnitus", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Understanding Tinnitus -- Diagnosis and Treatment", www.webmd.com, Retrieved 17-2-2019. Edited.
  3. ↑ "Tinnitus: Management and Treatment", my.clevelandclinic.org/, Retrieved 17-2-2019. Edited.
أفضل طريقة لعلاج طنين الأذن
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-12-05 12:24:01