أفضل الطرق لخفض الحرارة

أفضل الطرق لخفض الحرارة

ارتفاع الحرارة

ارتفاع الحرارة أو الحمى هي الحالة التي ترتفع فيها حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، والمقدّرة بـ37 درجة مئويّة، والناتجة بسبب مجموعة من العوامل المرضيّة نتيجة مهاجمة بعض الفيروسات أو البكتيريا المعدية للجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المختلفة، وبالتالي ارتفاع حرارة الجسم، وعادةً ما يرافق هذه الحالة مجموعة من الأعراض؛ كالدوخة، وفقدان الشهيّة، والضعف العام، والكسل، بالإضافة إلى عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليوميّة المعتادة، وهذا ما يستدعي خفضها بسرعة لمنع حدوث أي مضاعفات جسميّة معقدة، ولذلك سنعرفكم في موضوعنا هذا عن طرق مختلفة لخفض حرارة الجسم.

أفضل الطرق لخفض الحرارة

الزبيب

يقاوم الزبيب الالتهابات المسببة لارتفاع درجة الحرارة؛ بسبب احتوائه على المواد المغذيّة الفينوليّة، بالإضافة إلى قدرته على تنشيط الجسم عند الإصابة بالحمى، ولذلك ننقع كميّة من الزبيب في نصف كوبٍ من الماء لمدة لا تقل عن ساعة حتى تصبح حبات الزبيب طريّة، ونطحنها في الماء، ثم نصفيه، ونشربه مباشرة، ونكرر ذلك مرتين يوميّاً.

النعناع الأخضر

يتميّز النعناع بخضائضه التي تبرد الجسم، وتخلصه من الحرارة المرتفعة، ولذلك نضيف ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع التي سُحقت مسبقاً إلى كوبٍ من الماء الساخن، ونتركها منقوعة لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ونصفي السائل، ونحليه بكميّة من العسل حسب الرغبة، ثمّ نتناوله على الفور بمعدل ثلاث مرات يوميّاً.

خشب الصندل

نخلط ربع ملعقة كبيرة من خشب الصندل الناعم، وكميّة صغيرة من الماء بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها بعد ذلك على جبهة الرأس، ونتركها حتى تمتص الحرارة وتصبح دافئة، ثمّ نزيلها، ونكرر ذلك أكثر من مرة حتى تنخفض درجة حرارة الجسم، ويُنصح استخدام خشب الصندل ذي النوعيّة الجيّدة للحصول على أفضل النتائج.

الكركم

يعتبر الكركم علاجاً فعّالاً لارتفاع درجة الحرارة، وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للفيروسات، والفطريّات، والجراثيم، ومضادات الأكسدة مما يقوي جهاز المناعة، ويحارب العدوى التي يتعرض لها الجسم، ولذلك نخلط ربع ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم، والقليل من مسحوق الفلفل الأسود في كوبٍ من الحليب الدافئ، ونشربه مرتين في اليوم.

خلّ التفاح

يتميّز خلّ التفاح بحامضيته التي تساعده ليكون علاجاً فعّالاً لامتصاص الحرارة من الجلد، ولذلك نضيف نصف كوب من الخل إلى ماء الحمام الدافئ، وننقع الجسم المصاب بالحمى لمدة لا تقل عن خمس دقائق، كما يمكن أن نغمس منشفة نظيفة بمزيج الخلّ والماء البارد، ونعصر المنشفة، ونطبقها على الجبين والبطن حتى تنخفض حرارة الجسم.

الريحان

نغلي مقدار حفنة من أوراق الريحان الطازجة، وملعقتين صغيرتين من الزنجبيل الناعم في كوبٍ من الماء، ونتركه على النار حتى تصل كميّة الماء إلى النصف، ثمّ نرفعه عن النار، ونحلي المغلي بالعسل، ونشربه بمعدل مرتين أو ثلاث مرات يوميّاً.

نصائح عند ارتفاع حرارة الجسم

  • الابتعاد عن التدخين، وتجنب تناول المشروبات الكحوليّة.
  • الإكثار من شرب الماء، وعصير البرتقال الطازج لتجنب الإصابة بالجفاف.
  • تجنب الاستخدام المباشر للماء البارد أو المجمّد على الجسم.
  • ملازمة الجلوس في السرير لمدة يوم أو يومين لإعطاء الجسم قسطاً من الراحة الكافية.
  • الحرص على تناول كميّات جيّدة من الخضار الورقيّة.