ضغط الطفل الطبيعي

ضغط الطفل الطبيعي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ضغط الدم

يعرف ضغط الدم على أنّه مقياس قوة الدم الذي يقاس وفقاً لقوة دفع الدم في الجسم، حيث تتم قراءة قوة الضغط من خلال رقمين أحدهما يشير إلى الضغط الانقباضي وهو قدرة الدم على التحرك في الجسم عندما يتم ضخه من القلب، أمّا الرقم الثاني فهو يشير إلى الضغط الانبساطي الذي يدل على قدرة الدم على التحرك في الجسم أثناء انبساط عضلة القلب ليمتلئ بالدم.

ضغط الطفل الطبيعي

يعتمد ضغط الدم الطبيعي لدى الأطفال على بعض العوامل مثل الطول، والعمر، والجنس، إلا أنّ طول الطفل هو الأكثر تأثيراً منها، حيث يكون ضغط الدم لدى الأطفال الأطول أكثر من ضغط الأطفال الأقصر، وفيما يأتي نسب قوة ضغط الدم الطبيعية للأطفال حسب الفئات العمرية:

ثلاث إلى خمس سنوات

يتراوح متوسط الحد الأعلى لضغط الدم الانقباضي بين 104 إلى 116 وفقاً لطول وجنس الطفل، ومتوسط الحد الأعلى لضغط الدم الانبساطي يتراوح بين 63 إلى 74.

ست إلى تسع سنوات

يتراوح متوسط الحد الأعلى لضغط الدم الانقباضي بين 108إلى 121 بالاعتماد على الطول والجنس، كما يتراوح متوسط الحد الأعلى لضغط الدم الانبساطي بين 71 إلى 81.

عشر إلى اثنتي عشرة سنة

يتراوح متوسط الحد الأعلى لضغط الدم الانقباضي بين 114 إلى 127، ويتراوح متوسط الحد الأعلى لضغط الدم الانبساطي بين 77 إلى 83.

ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

أشارت العديد من الأبحاث الأمريكية إلى أنّ ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال يتأثر بطول وعمر الطفل، كما أنّه يعدّ أكثر صعوبة مقارنة عند البالغين، إذ لا توجد أية أعراض واضحة لارتفاع الضغط لدى الأطفال، إلا أنّ بعض الأطفال قد يشعرون بما يأتي:

  • الشعور بضبابية في الرؤية.
  • الشعور بصداع قوي.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.
  • الشعور بأوجاع خفيفة في الصدر.

أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

عادة ما يصاب الأطفال بارتفاع ضغط الدم بسبب وجود مشاكل أساسية في بعض أجهزة الجسم، مثل وجود عيوب خَلقية في القلب، أو الإصابة بأمراض الكلى، أو الإصابة بورم دماغي، أو بسبب الإصابة بمرض آخر كارتفاع الكولسترول.

علاج ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال

إذا تمّ تشخيص إصابة الطفل بارتفاع ضغط الدم يجب على والديه تحسين نمط حياته من خلال تغيير النظام الغذائي بحيث يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والأطعمة المفيدة، والابتعاد عن الأطعمة الجاهزة السريعة، وممارسة الرياضية لروتين حياته اليومي.