الفرق بين ذكر الكناري والأنثى

الفرق بين ذكر الكناري والأنثى

طائر الكناري

الكناري هو من الطيور البريّة المغرّدة يرجع أصول هذا الطائر إلى أفريقيا، ثم ظهر في أوروبا وأمريكا، يتميز هذا الطائر بلونه الأصفر الجميل، وهناك ألوانٌ أخرى يشتهر بها كاللون الأبيض، والأحمر المختلط بلون البيج وكذلك البني، ويقتني الإنسان الكناري لتغريده الجميل وفترة حياته المعمرة التي تصل إلى عشر سنوات وأكثر إذا توفّرت رعاية جيدة للطائر، ويلجأ الشخص لتربية طيور الكناري لغرض المتاجرة، أي بالحصول على أفراخ الكناري وتربيتها ثم بيعها، وتتم هذه العمليّة بتزويج ذكر الكناري مع الأنثى، ولكن هنا قد يختلط الأمر على الكثيرين فالشبه بين الذكر والأنثى كبير جداً، ويستطيع من لديه الخبرة التفريق بين جنسي الكناري، وفي هذا المقال سنتعلم كيفيّة التفريق بينهما.

الفرق بين ذكر الكناري والأنثى

المظهر الخارجي

يتطابق الذكر والأنثى بشكل كبير جداً من حيث الشكل والحجم واللون، ولكن هناك علامة واضحة أنّ الذكر بالعادة يكون منتصب القامة أثناء وقوفه، ولكن الأنثى يغلب عليها مظهر تنكيس الرأس واستدارة جسمها.

ومن أنواع الكناري الشاذة التي يسهل التفريق فيها بين الجنسين هو كناري الموازييك، وفي ذكر الموازييك يغطي وجهه قناع كامل من اللون الأحمر ولا يوجد أي فراغ باللون الأبيض من المنقار حتى آخر الوجه، وأما أنثى الموازييك فيكون هناك أثر قليل من اللون الأحمر فوق العينين، ويكون كامل جسمها باللون الأبيض وعلى الكتفين أيضاً خط صغير من اللون الأحمر.

تغريد الكناري

عند تتبع الاستماع لتغريد الكناري، فاعلم جيداً أن الذي يغرد هو ذكر الكناري، ويكون تغريده بنغمات متواصلة وأنيقة تطرب أذني المستمع، وأما أنثى الكناري فلا تغرّد وإنما تصدر صوتاً يسمى بالزقزقة أي صفارات قصيرة.

ونذكر هنا أنّ ذكر الكناري يتوقف عن التغريد في أشهر الصيف وهو الموسم الذي يبدأ فيه الذكر بتغيير ريشه، ولكن يستمر بالتغريد على مدار السنة في أشهر الربيع والخريف والشتاء، فمن يحب الاستماع للكناري فعليه اختيار ذكور الكنار.

العضو التناسلي

ونقصد بهذه الطريقة فحص الطائر من خلال الفتحة التناسلية، فالفتحة التناسلية (فتحة التكاثر) للذكر خلال فترة البلوغ تكون بارزة ومتجهة للأعلى ويغطيها الريش، وأما المنطقة التناسلية للأنثى تكون منتفخةً قليلاً ومتجهةً لأسفل الذيل وخالية من الرّيش.

ذيل الكناري

وهي من الطرق المجرّبة التي أثبتت فعاليتها لدى الكثيرين من مربي الكناري، وهو وضع الطائر في قبضة اليد على أن يكون نصف جسمه خارج القبضة، فإذا رفع ذيله للأعلى يكون جنس الطائر أنثى، وإذا أنزله للأسفل يكون جنسه ذكراً.