الفرق بين النسر والصقر

الفرق بين النسر والصقر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الفرق بين النسر والصقر

كثيراً ما نشاهد رمز الطيور الجارحة بمنقارها المعقوف على شعارات بعض الدول أو أعلامها، وغالباً ما يكون المقصود بها النسر أو الصقر، قد يتشابه هذان الطائران مع بعضهما البعض في صفاتهما الشكليّة، ممّا يجعل البعض غير قادرين على التمييز بينهما خاصّةً إذا لم يكونوا على اطّلاع مسبق على هذه الطيور، إلا أنّ الأمر ليس بهذا التعقيد وفيما يلي عدد من الفروق الواضحة بين النسر والصقر.

النسر

يتميّز النسر بكونه أكثر نوع من الطيور الجارحة عدداً، بحيث ينقسم إلى نوعين رئيسين من النسور النزع الأول تعود جذوره إلى النسور التي كانت موجودة في العصور الأولى، أمّا النوع الثاني فتعود جذوره إلى النسور التي وجدت في العصور الحديثة، وتنتشر هذه الأنواع لتتمركز في قارات العالم القديم فقط.

شكل النسر

يمتلك النسر جناحين طويلين، يبلغ طولهما 280 سم، بحيث يتكون كل جناح من عدد من العضلات القوية التي تتحكم في طيران النسر وتمنحه قدرة كبيرة على الطيران لمسافات طويلة وارتفاعات شاهقة، كما يتميز بنظره الثاقب ومخالبه المدببة والضخمة المائلة للداخل ومنقاره المائل والحاد، الأمر الذي يساعده في التقاط الفريسة والإمساك بها، كما أن عنقه طويل ولا يغطيه الريش.

غذاء النسر

يتغذى النسر على الحيوانات الصغيرة التي يصطادها كالأرانب والقوارض، إلا أنّه يفضّل التغذي على الحيوانات الميتة والمتحللة إذا ما توفرت، وغالباً ما تكون من بقايا الفرائس التي تصطادها وتتغذّى عليها الحيوانات المفترسة، حيث يساعده شكل منقاره على اختراق جلد هذه الحيوانات وأكل لحومها دون التقاط الأوساخ.

الصقر

من الطيور الجارحة الأصغر حجماً، إلا أنّه قوي البنيان وصياد ماهر، حيث يعتمد على نفسه في اصطياد طعامه، مما دفع العديد من ممارسي هواية الصيد إلى اصطياد الصقور وتدريبها والاستفادة منها في صيد الحيوانات الصغيرة كالأرانب وأنواع أخرى من الطيور، وتعيش الصقور في جميع قارات العالم، حتى في القطب المتجمّد، أمّا أصوله فتعود إلى طيور الباز والنسور، ممّا جعله يتشابه معها في بعض الصفات.

شكل الصقر

جناحا الصقر أصغر حجماً كما أنه أقل طولاً من النسر، حيث لا يتعدى طوله 70 سم، أمّا وزنه فلا يتجاوز 2 كغم، وتتميّز الإناث عن الذكور بكونها أضخم من الذكور بشكل واضح، أما ريشه فقصير وناعم ويغطي جميع مناطق جسمه.

غذاء الصقر

يعتمد الصقر على نفسه في الحصول على الغذاء فيصطاد فرائسه بنفسه، ولا يأكل من صيد غيره من الحيوانات، وغالباً ما تشكل الحيوانات الصغيرة فريسة سهلة له.