المسافة بين جدة وينبع

المسافة بين جدة وينبع

مدينة جدة

تُعتبر مدينة جدة واحدةً من أهمّ مُدن المملكة العربية السّعودية السّاحلية، وهي أيضاً محافظة تَتْبع حسب التّقسيم الإداري لِمناطق المملكة إلى مِنطقة مكّة المُكرمة، وتقع مدينة جدة في القسم الغربي من البلاد؛ حيث تُطل على مياه البحر الأحمر، كما تقع إلى الجهة الجنوبية الشّرقية من مدينة يَنبع السّاحلية.

يُقدَّرُ عددُ سكان المدينة بحوالي ثلاثةِ ملايين ونِصف المليون نَسَمة تقريباً، وهي بهذا تُعتبر واحدةً من أكبرِ المدن السّعودية من حيث عدد السّكان، وتُعتبر مدينة جدة من أهمّ المُدن؛ وذلك كونها تتمتع بموقعٍ جغرافيٍ مُميز - كما أسلفنا -، وإضافة إلى وقوعها على البحر الأحمر ومقابلتها للأراضي الإفريقية فهي قريبةٌ من المعالمِ الدّينيةِ المهمة والحساسة في شبه الجزيرة العربية، كمكةَ المكرّمة، والمدينة المنوّرة، ومن هنا نالت جدة أهميةً لا نظير لها قديماً وحديثاً.

مدينة يَنْبع

تقع ينبُع في المملكة العربية السّعودية، وتعتبر واحدةً من أهمِّ محافظاتِ منطقة المدينة المنوّرة؛ إذ تُطلُّ على مياهِ البحر الأحمر، كما وتَقَعُ إلى الجهةِ الغربية من المدينة المنوّرة، وإلى الشّمال الغربي من مدينةِ جدة، وإلى الجنوب من الوجه، ونظراً لِهذا الموقع المُتميّز صارت ينبع ملتقىً للثقافات المُحيطة بشبه الجزيرة العربية: كالثّقافة الشّامية، واليمنية، والمصرية، والسّودانية، وهذا ما أكسبها أهمية لا نظيرَ لها وطابعاً مميزاً.

المسافة بين يَنبُع وجدة

تُقدَّر المسافة التي تفصل بين مدينتي ينُبع وجدة السّعوديتين السّاحليتين بحوالي ثلاثمئة وخمسين كيلومتراً تقريباً على الطّريق البري، ويُقدَّر الوقت اللّازم لِقطع هذه المسافة بحوالي ثلاثِ ساعات ونصف السّاعة تقريباً، أمّا من أراد قطع المسافة بين المدينتين جواً بالطائرة فقد تستغرق الرِّحلة ساعةً زمنيةً واحدة.

مسافات أخرى مهمّة

تبعد مدينة جدة عن عاصمة البلاد مدينة الرِّياض قُرابة تسعمئة وخمسين كيلومتراً تقريباً، أمّا عن مكة المكرّمة فتبُعد جدة حوالي ثمانين كيلومتراً فقط، في حين تبُعد عن المدينة المنوّرة ما يزيد عن أربعمئة كيلومتر. أمّا مدينة ينبُع فتبعُد عن الرِّياض حوالي ألفٍ وثمانينَ كيلومتراً تقريباً، وتبعُد عن المدينة المنوّرة قُرابة مئتا كيلومترٍ، وأخيراً تبُعد عن مكة المكرّمة حوالي ثلاثمئة وثمانين كيلومتراً تقريباً.