أسهل طريقة لشد البطن

أسهل طريقة لشد البطن

ممارسة التمارين الرياضية

تُعدّ التمارين الرياضية من أهمّ الأمور الواجب اتّباعها لشدّ البطن وخسارة الدهون في هذه المنطقة، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض أنواع التمارين التي تساعد على ذلك:[1]

  • تمارين المقاومة: والتي تسمّى أيضاً بتمارين القوة أو رفع الأوزان، وتُعدّ من أفضل أنواع التمارين لزيادة الكتلة العضلية، والتقليل من دهون البطن.
  • التمارين الهوائية: حيث تساعد هذه التمارين على حرق الدهون، وتعزيز الصحة، إذ أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ السيدات اللواتي يمارسن التمارين الهوائية بعد سن انقطاع الطمث يفقدن دهوناً أكثر من جميع مناطق الجسم، وذلك عند ممارسة هذه التمارين مدّة 300 دقيقةً في الأسبوع مقارنةً باللواتي يمارسنها مدّة 150 دقيقةً في الأسبوع فقط.

النظام الغذائي المتوازن

يشمل النظام الغذائي المتوازن العديد من العادات الصحيّة، والتي من شأنها المساعدة على شدّ البطن وخسارة الدهون، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأطعمة التي يجب تجنُّبها أو إضافتها إلى النظام الغذائي لخسارة الدهون، والحصول على بطنٍ مشدود:[2]

  • السكر: يجب تجنُّب تناول السكر والمشروبات المُحلّاة بالسكر؛ وذلك لأنّ كثرة تناولها مرتبطٌ بتراكم الدهون في منطقة البطن والكبد.
  • البروتين: حيث يُعدُّ البروتين من أهمّ الإضافات للنظام الغذائي للتقليل من دهون البطن، وخسارة الوزن، إذ إنّه يُقلّل من كمية السعرات الحرارية المُستهلكة خلال اليوم، ويزيد من معدلات الأيض، إضافةً إلى أنّه يُقلّل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وقد أشارت العديد من الدراسات إلى دوره المضادّ لتراكم الدهون في منطقة البطن.
  • الكربوهيدرات: إذ يرتبط انخفاض استهلاك الكربوهيدرات بانخفاض الشهية، وقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الأنظمة الغذائيّة القليلة بالكربوهيدرات تساعد على خسارة الوزن بمقدار ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مقارنةً بالأنظمة القليلة بالدهون، ولذلك يُنصح بتجنُّب الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة، والتي تشمل الخبز الأبيض، والحلويات، والسكر.
  • الألياف: إذ يمكن لتناول الأطعمة الغنيّة بالألياف، وخاصةً الألياف الذائبة منها أن يساعد على التقليل من كمية الدهون في منطقة البطن، ممّا يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وتعزيز حرق الدهون.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

حيث يساعد النوم والراحة لمدة كافية على خسارة دهون البطن، وأشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين ينامون مدّةً تتراوح بين 6-7 ساعاتٍ كلّ ليلة كانت لديهم كمية دهون أقلّ مقارنةً بأولئك الذين ينامون مدة 5 ساعاتٍ أو أقلّ، أو الذين ينامون مدّة 8 ساعاتٍ أو أكثر.[3]

الابتعاد عن التوتر

إذ إنّ التوتر يسبّب إفراز هرمون الكورتيزول، والذي يزيد من الشهية، ويؤدي إلى تناول كميةٍ أكبر من الطعام، وبالتالي زيادة الوزن وتراكم الدهون؛ ولذلك فإنّ من المهم التقليل من التوتر عن طريق ممارسة تمارين اليوغا، والتأمل، وغيرها من الأمور التي تُخفّف من التوتر.[4]

المراجع

  1. ↑ Franziska Spritzler (12-07-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 18-02-2019. Edited.
  2. ↑ Kris Gunnars (11-04-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 18-02-2019. Edited.
  3. ↑ Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 18-02-2019. Edited.
  4. ↑ Bethany Cadman (10-10-2018), "How do you lose belly fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-02-2019. Edited.
أسهل طريقة لشد البطن
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-03-22 03:27:01