أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الكرش

أسرع وأسهل طريقة للتخلص من الكرش
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طرق التخلص من دهون البطن

يوجد العديد مِن الطرق التي تُساعد على التخلص من دهون البطن، ومن أسرع الطرق للتخلص من دهون البطن ما يلي:[1]

  • ممارسة التمارين الرياضية: تساعد ممارسة التمارين على حرق الدهون، ومنها الدهون الحشوية في البطن، ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ معتدل مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام في الأسبوع.
  • الحمية الغذائية: يُساعد استخدام أي نظام غذائي لخسارة الوزن على خسارة الدهون مِن الجسم بشكلٍ عام مِمّا يُساعد على خسار الدهون الحشوية في البطن، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الحصول على كمية كافية من الألياف يُساعد على خسارة دهون البطن عن طريق تقليل تخزينها، وبينت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون 10 غرامات من الألياف في اليوم مثل حبتين من التفاح أو كوب من البازيلاء الخضراء بدون أي تغيير في النظام الغذائي يُساعد على بناء كمية أقل من الدهون الحشوية.
  • النوم: يُساعد الحصول على كميةٍ كافيةٍ من النوم على خسارة دهون البطن. وأظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين ناموا لمدة 6-7 ساعات في الليلة يمتلكون كمية أقل من الدهون الحشوية خلال خمسة سنوات مقارنةً بالأشخاص الذين ناموا لمدة أقل من خمس ساعات أو أكثر من ثماني ساعات.
  • الاسترخاء: يُساعد الاسترخاء، والالتقاء مع العائلة والأصدقاء، والتأمل وممارسة التمارين الرياضية على تقليل التوتر، مِمّا يُساعد على تحسين الصحة. وتُساعد ممارسة التمارين الرياضية على خسارة الدهون وتقليل التوتر.

نصائح تساعد على التخلص من دهون البطن

تُعتبر دهون البطن من الدهون الخطيرة، حيث تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، ومن النصائح التي تُساعد على التخلص من دهون البطن ما يلي:[2]

  • تجنب الدهون المتحولة: توجد الدهون المتحولة في السمن النباتي والتي تضاف في العادة إلى الطعام المصنع، وترتبط الدهون المتحولة بالإصابة بالالتهابات، وأمراض القلب، ومقاومة الإنسولين. وبينت إحدى الدراسات التي أُجريت على القرود أنّ تناول حمية عالية من الدهون المتحولة تزيد مِن دهون البطن بنسبة 33% أكثر مقارنةً بالحمية العالية بالدهون الأُحادية غير المشبعة.
  • تناول حمية عالية البروتين: حيث يزيد تناول حمية عالية بالبروتين من الهرمونات التي تعطي الشعور بالامتلاء وتقلل من الشهية، كما يزيد البروتين من معدلات الأيض ويساعد على إكتساب كتلة العضلات خلال فترة خسارة الوزن.
  • تجنب الأطعمة المحلاة: يحتوي السكرعلى الفركتوز الذي يرتبط بالعديد من الأمراض المزمنة عند تناوله بكثر، وأشارت إحدى الدراسات أنّ هناك رابط بين تناول كمية كبيرة من السكر وزيادة دهون البطن.
  • تقليل كمية الكربوهيدرات: يُساعد تقليل الكربوهيدرات المتناولة على خسارة الدهون، ومن ضمنها دهون البطن، وتبين أنّ اتباع حمية غذائية تحتوي على 50 غرام أو اقل من الكربوهيدرات في اليوم يُساعد على خسارة الدهون عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

أطعمة تساعد على حرق الدهون

تظهر الدراسات أنّ يعض الأطعمة تؤثر في الشهية وقدّ تفيد الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن، ومن هذه الاطعمة ما يلي:[3]

  • البيض: يُساعد البيض على خسارة الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أنّ تناول البيض خلال الإفطار يُساعد على تقليل كمية الطعام المتناولة خلال الوجبات القادمة، وأنّ تناول البيض يُقلل من الشعور بالجوع بعد ثلاث ساعات من تناوله.
  • الشوفان: أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا الشوفان شعروا بالامتلاء والشبع لمُدة أطول، كما أنهم تناولوا كمية أقل من السُعرات الحرارية في الوجبة التالية.
  • الحمص والعدس: تُساعد البقوليات مثل العدس والفاصولياء على خسارة الوزن؛ لأنها تزيد مِن الشعور بالشبع لاحتوائها على كمياتٍ عاليةٍ من الألياف والبروتين. كما تحتوي على الألياف الذائبة التي تُبطئ مِن عملية الهضم والامتصاص.
  • الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على الألياف والدهون الصحية، والتي تُساعد على الحفاظ على الوزن. وأشارت إحدى الدرسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو يمتلكون وزناُ أقل ومؤشر كتلة جسم منخفض مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولوها.

المراجع

  1. ↑ Sonya Collins, "The Truth About Belly Fat"، www.webmd.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  2. ↑ Franziska Spritzler (12-7-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.
  3. ↑ Megan Metropulos (15-1-2018), "What are the best foods for weight loss?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-3-2019. Edited.