أسرع نظام رجيم لإنقاص الوزن

أسرع نظام رجيم لإنقاص الوزن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع (بالإنجليزيّة: Intermittent fasting) هو حالياً أحد أكثر اتجاهات الصحة واللياقة البدنية شعبيةً في العالم، إذ يستخدمه الناس لفقدان الوزن، وتحسين الصحة، وتُظهِر العديد من الدراسات أنّه يمكن أن يكون له تأثيراتٌ قويةٌ في الجسم والدماغ، كما أنّه قد يساعد على العيش فترةً أطول.[1]

نظام الصيام المتقطع 5:2

يُعدّ هذا النظام أكثرَ أنواع الصيام المتقطع انتشاراً، وهو لا يعتمد على تحديد نوعية الطعام بقدر اعتماده على وقت تناوله، ولذلك فإنّه يُعدّ نظام حياة أكثر من كونِه نظام رجيم؛ حيث يعتبر العديد من الناس أنّه أسهل من أنظمة الرجيم التقليدية التي تُحدّد كمية السعرات الحرارية، وتتضمّن هذه الطريقة صيام يومين بالأسبوع عن طريق تناول 500-600 سعرةٍ حراريةٍ فقط (500 سعرة حرارية للنساء، و600 سعرة حرارية للرجال)، وتناول الطعام كالمعتاد خلال الأيام الخمسة المُتبقية من الأسبوع، وهذا لا يعني تناول الوجبات السريعة، وإنّما تناول السعرات الحرارية الكاملة، واتّباع النظام الصحيّ للأكل، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن تحديد أيّ يومين من الأسبوع للصيام على أن يكون بينهما يومٌ واحدٌ على الأقلّ بدون صيام، وهناك العديد من النصائح المُتّبعة خلال يوميّ الصيام؛ ونذكر منها ما يأتي:[2]

  • تقسيم الوجبات إلى 3 وجباتٍ صغيرة، أو الاكتفاء بتناول وجبتين تحتوي كلٍّ منها على 250-300 سعرةٍ حرارية.
  • التركيز على الأغذية الغنيّة بالألياف، والبروتين؛ وذلك لضمان الشعور بالامتلاء والشبع دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.
  • تناول الشوربات، حيث إنّها تُعدّ خياراً رائعاً في هذه الأيام، وقد أظهرت الدراسات أنّها قد تساهم في الشعور بالشبع بشكلٍ أكبر مقارنةً بتناول وجبة تحتوي على نفس المكونات.
  • تناول الأطعمة التي تناسب أيام الصيام في هذا النظام؛ مثل كمية كبيرة من الخضراوات، والبيض المسلوق، واللبن الطبيعي مع الفواكه، والسمك المشوي، والشوربات، والشاي، والقهوة السوداء.

ومن الجدير بالذكر أنّ نتائج اتّباع حمية الصيام المتقطع على الوزن كانت فعّالة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّها ساعدت على تقليل دهون البطن، والحفاظ على الكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن، وقد وُجِد أنّ اتّباع هذا النوع من الحميات مع ممارسة التمارين الرياضية؛ كتمارين القوة أو تمارين التحمُّل تعطي نتائج أفضل.[2]

نصائح لنجاح نظام الرجيم

نذكر فيما يأتي بعض النصائح الفعّالة لضمان نجاح أيّ نظام رجيم لإنقاص الوزن:[3]

  • تناول الطعام ببطء.
  • تدوين الطعام المُتناول.
  • الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء.
  • تناول وجبة الإفطار وعدم إهمالها.
  • تناول الطعام في الأطباق صغيرة الحجم.
  • اتّباع قاعدة 80%؛ وهي تناول الطعام حتى الوصول الى نسبة 80% من الشبع بدلاً من 100%.

المراجع

  1. ↑ Kris Gunnars (25-07-2018), "Intermittent Fasting 101 — The Ultimate Beginner's Guide"، www.healthline.com, Retrieved 23-01-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Adda Bjarnadottir (31-05-2018), "The Beginner's Guide to the 5:2 Diet"، www.healthline.com, Retrieved 23-01-2019. Edited.
  3. ↑ Lambeth Hochwald (15-08-2017), "21 Tips for Weight Loss That Actually Work"، www.verywellfit.com, Retrieved 28-01-2019. Edited.