أسرع شيء يزيل الكرش

أسرع شيء يزيل الكرش
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أسرع طريقة لإزالة الكرش

تعتبر أي زيادة لمحيط الخصر أكثر من 102 سم عند الرجال و88 سم عند النساء بالسمنة البطنية، وعند وجود دهون زائدة في محيط الخصر ينصح بالقيام بعدة خطوات للتخلص منه، ومن هذه الخطوات ما يلي:[1]

  • التوقف عن تناول السكر وتفادي المشروبات المحلاة: إذّ تشير الدراسات إلى أنّ السكر يمتلك تأثر ضار في عمليات الأيض، ويتكون السكر من الغلوكوز والفركتوز وتتم عمليات استقلاب الفركتوز في الكبد وبكميات محدودة، وعند استخدام السكر المضاف بكثرة يتم تحويل الفركتوز إلى دهون عن طريق الكبد، وبينت العديد من الدراسات أنّ استخدام السكر بكثرة يؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في الكرش والكبد.
  • تناول كمية أكبر من البروتين: حيث يعدّ البروتين من أهم المغذيات لخسارة الوزن، إذّ يعزز من عمليات الأيض ويساعد على تناول سعرات حرارية أقل في اليوم، كما أنّه يساعد على عدم اكتساب الوزن بعد خسارته مرة أخرى، وأظهرت الدراسات أنّ البروتين يرتبط بتقليل خطر الإصابة بدهون الكرش لفترة تزيد عن خمس سنوات.
  • تقليل الكربوهيدرات المتناولة: حيث تبين العديد من الدراسات إنّ الحد من الكربوهيدرات المتناولة يقلل من الشهية مما يؤدي إلى خسارة الوزن، ووجدت الدراسات أنّ اتباع حمية منخفضة الكربوهيدرات يؤدي إلى تقليل الوزن 2-3 مرات أكثر من الحمية منخفضة الدهون، بالإضافة إلى أنّ الدراسات التي قارنت بين الحمية المنخفضة الكربوهيدرات ومنخفضة الدهون أنّ منخفضة الكربوهيدرات تستهدف الدهون في الكرش والتي تكون حول الأعضاء والكبد.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف:إذّ تؤثر الألياف الذائبة في الوزن حيث ترتبط بالماء وتشكل مادة هلامية سميكة تبطئ من حركة الطعام في الجهاز الهضمي كما تبطئ من الهضم والامتصاص مما يزيد من الشعور بالشبع ويقلل الشهية، وأشارت إحدى الدراسات التي استمرت لخمسة سنوات أنّ تناول 10 غرام من الألياف الذائبة يومياً يرتبط بتقليل كمية الدهون في التجويف البطني بنسبة 3.7%.

أسباب تكون الكرش

تشمل الأسباب الشائعة لتكون دهون الكرش ما يلي:[2]

  • الحمية منخفضة القيمة الغذائية: إيمكن أنّ تسبب الأطعمة السكرية مثل الكعك، والحلوى، والمشروبات مثل العصير زيادة الوزن، وتقلل من القدرة على حرق الدهون، بالإضافة إلى أنّ الحمية المرتفعة الكربوهيدرات ومنخفضة البروتين قدّ تؤثر في الوزن وعدم تناول كمية بروتين مناسبة قدّ يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنّ الدهون المتحولة يمكن أنّ تسبب الالتهاب والذي قدّ يؤدي إلى السمنة.
  • قلة التمارين الرياضية: حيث أنّ تناول كمية من السعرات الحرارية أكبر من تلك التي يقوم الجسم بحرقها يسبب زيادة الوزن، كما أنّ إتباع نظام حياة غير نشط يصعب من عملية التخلص من الدهون الزائدة بالأخص تلك التي حول البطن.
  • الضغوط: يساعد هرمون الكورتيزول الجسم على التحكم بالضغوط، ويؤثر هرمون الكوتيزول في عمليات الأيض في الجسم، وعادة ما يتناول الأشخاص أطعمة تزيد من شعورهم بالراحة عن تعرضهم للضغوط، ويؤدي الكورتيزول إلى تجمع السعرات الحرارية الزائدة حول الكرش والأجزاء الأخرى من الجسم.
  • قلة النوم: إذّ تشير إحدى الدراسات أنّ هناك ارتباط بين زيادة الوزن وقلة النوم مما قدّ يؤدي إلى زيادة دهون الكرش، بالإضافة إلى أنّ عدم الحصول على فترة كافية من النوم قدّ يؤدي إلى سلوكيات غذائية غير صحية.

أضرار دهون الكرش

تعدّ مشكلة دهون الكرش أنها لا تشكل فقط طبقة تحت الجلد ولكنها تغلف الأعضاء الداخلية، كما أنّ امتلاك الشخص لدهون الكرش يمكن أنّ يزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ومقاومة الإنسولين، ومرض السكري من النوع الثاني، وسرطان القولون والمستقيم، وانقطاع النفس النومي (بالإنجليزية: Sleep apnea)، وارتفاع ضغط الدم.[3]

المراجع

  1. ↑ Kris Gunnars (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  2. ↑ Bethany Cadman (10-10-2018), "How do you lose belly fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-1-2019. Edited.
  3. ↑ "Belly fat in men: Why weight loss matters", www.mayoclinic.org, Retrieved 19-1-2019. Edited.