أسرع نزول للوزن

أسرع نزول للوزن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أسرع نزول للوزن

يوجد العديد من الطرق لخسارةِ الوزن بسرعةٍ، ونذكر منها ما يأتي:[1]

  • التقليل من النشويات والسكريات: حيثُ يبدأ الجسم بحرق الدهون المُخزنة بدلاً من الكربوهيدرات عند التقليل من النشويات والسكريات، كما أنّ التقليل من الكربوهيدرات يُخفض من مستويات الإنسولين في الدم، بالإضافة إلى أنّه يُقلّل من الشهية وكمية الطعام المُتناولة؛ ممّا يُساعد على فقدان الوزن.
  • التركيز على البروتين، والدهون، والخضراوات: إذ يجب أنّ يحتوي النظام الغذائيّ على مصادر البروتين، والدهون، والخضراوات منخفضة الكربوهيدرات، حيثُ تقل النسبة المُتناولة من الكربوهيدرات لتصل إلى مابين 20-50 غرام في اليوم، وتشمل الخضراوات منخفضة الكربوهيدرات كلّ من القرنبيط، والسبانخ، والطماطم، واللفت، والملفوف، والسلق، والخس، والخيار، كما يزيد من الشعور بالشبع، وتشمل مصادر الدهون كلّ من زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأفوكادو والزبدة، كما أنّ اتباع حمية عالية بالبروتين تُقلّل من الرغبة الشديدة بتناول الطعام بنسبة 60%، أما البروتين فيمكن الحصول عليه من اللحوم كلحم البقر، ولحم الضأن، والدجاج، ومن الأسماك والمأكولات البحرية كسمك السلمون، والسلمون المرقط، والجمبري، أو من البيض.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة: إذ إنّ ممارسة رفع الأوزان تُساعد على حرق السعرات الحرارية، ومنع تباطؤ معدلات الأيض، لذا يُنصح بممارسة رياضة رفع الأثقال التي تُساعد على فقدان الوزن ويمكن ممارستها مابين 3-4 مرات أسبوعيًا، وتُشير الدراسات أنّ الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائيّ منخفض الكربوهيدرات يمكن أنّ يبنوا عضلات الجسم في نفس الوقت مع خسارة الدهون.

أسباب عدم نزول الوزن

يوجد عدّة عوامل تجعل خسارة الوزن أمرًا صعبًا، ونذكر منها ما أتلي:[2]

  • عدم ممارسة التمارين الرياضيّة: حيثُ إنّ التمارين الرياضيّة التي تزيد من معدل نبضات القلب كالركض، والسباحة، وركوب الدراجة هي واحدة من أكثر الطرق الفعالة في حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • عدم النوم لوقتٍ كافي: إذ أظهرت الدراسات إنّ قلة النوم تُساهم في زيادة الوزن، حيثُ يزيد إفراز هرمون الجوع وكمية السعرات الحرارية المُتناولة إلى ما يُقارب 500 سعرة حرارية إضافية؛ ممّا يُعيق عملية فقدان الوزن.
  • الاجهاد: حيثُ أجريت دراسة تُبين أنّ الإجهاد يمكن أنّ يؤدي إلى زيادة الوزن لدى النساء خاصةً في منتصفِ العمر، كما أنّ تغيير نمط النوم يُساهم في الاحتفاظ بالدهون في الجسم، حيثُ إنّ بعض النساء تتناول الطعام دون إدراك للكمية وهذا يُساعد على إكتساب سعرات حرارية إضافية.
  • تخطي الوجبات: حيثُ يؤدي تخطي الوجبات إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام، إذ أظهرت الأبحاث أنّ عدم تناول الطعام باستمرار بعد 72 ساعة فإنّ الجسم يتوقف عن حرق السعرات الحرارية؛ ممّا يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم.
  • تناول بعض الأدوية: إذ إنّ تناول بعض الأدوية يمكن أنّ يُساهم في زيادة الوزن كأدوية الاكتئاب، والأنسولين، وبعض حاصرات البيتا، لذا يُنصح باستشارة الطبيب لتعديل الأدوية أو استشارة اخصائي التغذية لتحديد الوجبات على مدار اليوم.

نصائح تُساعد على نزول الوزن

يوجد العديد من النصائح والنظريات التي تُساعد على خسارة الوزن، ومنها ما يأتي:[3]

  • شرب الماء: حيثُ وجدت إحدى الدراسات أنّ شرب نصف لتر من الماء قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام يُساعد على تقليل كمية السعرات الحرارية المُتناولة.
  • حساب السعرات الحرارية: حيثُ أظهرت بعض الدراسات أنّ تسجيل الطعام الذي تمّ تناوله، يُساعد على خسارة الوزن.
  • تناول كمية أكبر من الألياف: حيثُ وجدت الدراسات أنّ الألياف يمكن أنّ تزيد من الشعور بالشبع، كما أنّها تُساعد على التحكم بالوزن على المدى الطويل، لذا يُنصح بتناولَ الألياف للمساعدة على خسارة الوزن.
  • تناول البيض على الفطور: حيثُ أظهرت الدراسات أنّ استبدال حبوب الفطور بالبيض يُساعد على تناول سعرات حرارية أقل، كما أنّه يُساعد على خسارة الوزن والدهون.
  • استخدام أطباق صغيرة: إذ إنّ استخدام أطباق صغيرة عند تناول الوجبات يُساعد على تناول سعرات حرارية أقل، ويمكن أنّ يؤثر حجم الطبق في الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن أكثر من غيرهم.

كيفية تشخيص نزول الوزن

يوجد العديد من الفحوصات لتشخيص فقدان الوزن غير المُبرر، وبناءً على النتائج التي يتمّ التوصل إليها، يقوم الطبيب بإجراء المزيد من الاختبارات التشخيصيّة المختلفة، ونذكر منها ما يأتي:[4]

  • اختبارات الدم: وتشمل هذه الاختبارات كلّ من العدّ الدمويّ الشامل، واختبارات الغدّة الدرقيّة، واختبارات وظائف الكلى والكبد، ومستوى سكر الجلوكوز في الدم، وتحليل البول.
  • الاختبارات التصويريّة: وتشمل هذه الاختبارات كلّ من التصوير المقطعي المُحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسيّ.

المراجع

  1. ↑ Kris Gunnars, BSc (14-3-2018), "How to Lose Weight Fast: 3 Simple Steps, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 8-2-2019.Edited.
  2. ↑ "12 Reasons You're Not Losing Weight", www.everydayhealth.com, Retrieved 11-2-2019.Edited.
  3. ↑ Kris Gunnars, BSc (22-8-2018), "26 Weight Loss Tips That Are Actually Evidence-Based"، www.healthline.com, Retrieved 8-2-2019.Edited.
  4. ↑ Lynne Eldridge, MD (18-12-2018), "Causes of Unintentional Weight Loss "، www.verywellhealth.com, Retrieved 23-2-2019.Edited.