أول علامة من علامات الحمل

أول علامة من علامات الحمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الحمل

الحمل هو عملية تطور ونمو واحدة من البويضات المخصبة بالحيوان المنوي بعد أن تُلقَّح وتُغرز في بطانة الرحم، وتمتد فترة حمل المرأة مدة تسعة شهور يمر خلالها الجنين بمراحل عديدة حتى ينمو ويكبر ويحين موعد ولادته، وهناك الكثير من العلامات التي تدل على الحمل، وقد تختلف هذه الأعراض من سيدةٍ لأخرى وقد تكون مشابهة لأعراض ما قبل مجيء الدورة.

علامات الحمل

  • تأخر الدورة الشهرية: هي علامة تشير إلى الحمل الأكيد، فإذا تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها المنتظم يمكن الاعتقاد بأن هناك حملاً قد حصل، ويمكن الانتظار عدة أيامٍ، ثم إجراء إحدى فحوصات الحمل للتأكد من ذلك.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية: عند حدوث الحمل تكثر الإفرازات المهبلية لدى المرأة، وتكون بشكلٍ غير اعتيادي، وعادةً تكون كثيفة ذات لونٍ أبيض.
  • نزول دم فاتح وقت غرس البويضة: عند غرس البويضة الملقحة في جدار الرحم، فإنّ ذلك يسبب نزول دم فاتح اللون، وعادة يكون بعد فترة تتراوح من 10-12 يوماً بعد التلقيح، وقد يصاحب ذلك مغصاً في البطن.
  • انتفاخ حلمات الثدي وتورمها: تشعر السيدة بترقق وترهل الثدي، مع انتفاخ وتورم حلماته، والسبب في ذلك يعود إلى أن الثدي في بداية الحمل يتهيأ للرضاعة، فتحدث له بعض التغييرات البيولوجية والهرمونية؛ مثل: إدرار الحليب، وهناك بعض السيدات تتغير لديها لون المنطقة المحيطة بالحلمات إلى اللون البني الغامق.
  • الإجهاد المتكرر دون سبب: هناك الكثير من السيدات التي تشعر بإرهاق مستمر، ولا تشعر برغبة في الحركة بالرغم من عدم القيام بأي مجهودٍ شاق، وقد يصاحب ذلك رغبة بالنوم الكثير، والحاجة إليه، وعدم الرغبة بترك الفراش، والشعور بالدوخة والدوار، وكل هذا بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة عند حدوث الحمل.
  • كثرة التبول: وذلك لأن الرحم بدأ بالتضخم، فبدأ بالضغط على المثانة مما يزيد من الشعور بالذهاب إلى الحمام، والرغبة في التبول، وقد تستمر هذه الحالة حتى بلوغ ثلاثة شهور من الحمل، كما تزداد الحاجة إلى تناول المزيد من السوائل والعصائر والماء.
  • الغثيان والقيء: تعاني الكثير من النساء من التقيؤ والغثيان، وخاصةً في فترة الصباح، وعند الاستيقاظ من النوم، وهذا دليل وعلامة من علامات الحمل المبكرة، وقد لا تشعر جميع النساء بهذه العلامة ولا تعاني منها.
  • الوحم: هو الرغبة الشديدة بتناول بعض الأطعمة الخاصة دون غيرها، فبعض النساء ترغب بأكل الأطعمة الحلوة، فيما ترغب أخرى بتناول الأطعمة الحامضة والمالحة.
  • الحساسية للروائح: تتحسس بعض النساء من بعض الروائح، مثل حساسيتها لرائحة عطرٍ معين أو لرائحة طعامٍ وطبيخٍ معين، وقد تفضل إحداها عن أخرى، فهناك من ترغب بشم رائحة المطر، ورائحة العشب الأخضر، أو رائحة محطات الوقود.