الاسم الكامل لرسول الله محمد

الاسم الكامل لرسول الله محمد

الاسم الكامل لرسول الله محمد

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.[1]

خصائص رسول الله

ممّا اختصّ به الرسول محمدٌ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الله -سبحانه- أخذ الميثاق على الأنبياء والمرسلين جميعهم من آدم إلى عيسى -عليهم السلام- أنّه إن ظهر وبُعث محمدٌ -عليه الصلاة والسلام- في عهد أيٍّ منهم ليؤمن به ويتّبعه، فأخذ كلّ نبيٍ الميثاق على أمّته، ومن خصائصه أيضاً أنّه سيّد الكلّ فهو سيّد ولد آدم، وقد غفَرَ الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر، إضافةً إلى أنّه آثر أمّته على نفسه حين جعل الله لكلّ نبيٍّ دعوةً مستجابةً، فخبّأها -عليه الصلاة والسلام- شفاعةً لأمّته، وقد أقسم الله بحياته -عليه السلام-، وناداه بأحبّ الأسماء إليه: "يا أيّها النبيّ"؛ وهو مُرسلٌ للعالمين جِنّهم وإنسهم، في حين أنّ غيره من الأنبياء والمرسلين أُرسِلوا لأقوامهم خاصّةً.[2]

حقوق النبي على أمّته

من حقوق رسول الله على أمّته:[3]

  • الإيمان به؛ فالإيمان به والتصديق برسالته أوّل حقوقه وأساسها.
  • اتّباعه؛ فاتّباعه أصلٌ حقيقيٌّ، وبرهان صحة إيمان الفرد به، ويقتضي ذلك طاعة أمره واجتناب ما نهى عنه، وتصديقه فيما أخبر، وأن يعبد المسلم الله بما شرّعه رسول الله -عليه السلام-.
  • محبّته؛ فالواجب أن يحبّ المسلم رسوله أكثر من نفسه وأولاده ووالديه وماله.
  • الصلاة عليه كلّما ذُكر؛ حيث أمر الله -تعالى- المؤمنين بالصلاة على محمدٍ -عليه الصلاة والسلام- مطلقاً.
  • الانتصار له، بالدفاع عن هَدْيه والانتصار لسنّته وحفظها من التحريف والانتحال، ومن تأويل الجاهلين، والذبّ عن شخصه إن أساء له أو سخر منه أحدٌ، أو وصفه بما لا يليق بمقامه الكريم.
  • نشر دعوته وتبليغ شريعته وسنّته للناس؛ حيث جعل الله التبيلغ عنه -عليه السلام- من مقتضيات اتّباعه.
  • اتخاذه قدوةً، والتمسّك بهَدْيه والاقتداء بطريقته، وتوقيره واحترامه حيّاً أو ميتاً، ومحبّة أهله وأصحابه.

المراجع

  1. ↑ "نسب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم"، fatwa.islamweb.net، 18-12-2002، اطّلع عليه بتاريخ 22-3-2019. بتصرّف.
  2. ↑ ماجد المبارك، "خصائص النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-3-2019. بتصرّف.
  3. ↑ حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم على أمته (19-2-2015)، "حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم على أمته"، ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 22-3-2019. بتصرّف.