أضرار شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة

أضرار شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أضرار شرب الماء أثناء ممارسة الرياضة

يُعدّ شرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضيّة أمراً ضروريًا لبقاءِ الجسمِ رطبٍ، وتَعويض السوائل المَفقودة، حيثُ إنّ للماء العديدِ من الوظائفِ الهامة بما في ذلك تنظيم درجة حرارة الجسم، ونقل المواد الغذائيّة في جميع أنحاء الجسم وطرح الفضلات خارج الجسم، حيثُ وجدت الدراسات أنّ الرياضيين الذين يفقدون ما لا يزيد عن اثنين من وزن الجسم من خلال التعرق لديه انخفاض في حجم الدم الذي قد يؤدي إلى تشنجات العضلات، والدوخة، والتعب، والإصابة بالأمراض والجفاف، حيثُ يمكن معرفة مستوى رطوبة الجسم عن طريق فحص مخرجات البول، ولونه، حيث تعتمد الكمية المناسبة لشرب السوائل على مجموعة متنوعة من العوامل الفردية بما في ذلك طول وشدة التمرين والاختلافات الفردية الأخرى، لذا يفضل شرب كمية كافية من الماء أثناء وبعد ممارسة الرياضة.[1]

فوائد شرب الماء

يوجد العديد من الفوائد الصحية للماء، ونذكر منها ما يلي:[2]

  • المساعدة على فقدان الوزن: حيثُ اكتشف العلماء خلال التجارب السريرية أنّ شرب كوبين من الماء قبل وجبات الطعام يمكن أن يساعد على الحد من الشهية، وبالتالي فقدان الوزن بشكل إيجابي، حيثُ يساعد شرب ما يكفي من الماء على تعزيز الشعور بالشبع.
  • تعزيز صحة البشرة: تحافظ المياه على رطوبة البشرة بشكل جيد، كما أنّها تحسن تدفق الدم الشعري الذي يدعم البشرة الصحية، حيثُ يرطب الماء أنسجة الجلد وينشطها؛ ممّا يساعد على منع ظهور الخطوط على البشرة، وحب الشباب، والتجاعيد، وأعراض الشيخوخة الأخرى.
  • التقليل من التهابات المسالك البولية: تحدث التهابات المسالك البولية عندما تدخل البكتيريا إلى المثانة من مجرى البول، وتجدر الإشارة أنّ المرأة تمتلك حالب أقصر من حالب الرجال؛ ممّا يجعل من السهل على البكتيريا الوصول إلى المثانة، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بالعدوى، كما تشير الدراسات أنّ زيادة استهلاك المياه يرتبط بالوقاية من عدوى المسالك البولية.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم للتمرين

يُنصح بشرب ما بين 443-591 ملليلترًا من الماء قبل ممارسة التمارين الرياضيّة بساعةٍ إلى ساعتين، بينما يُنصح بشربِ ما بين 236-295 ملليلترًا من الماء قبل بدء التمرين بحوالي 15 دقيقةً، أما خلال التمرين فيُنصح بشربِ 236 ملليلترًا من الماء كلّ 15 دقيقةً، حيثُ إنّ الإكثار من شربِ الماء خلال التمرين يمكن أنّ يؤدي إلى الإصابةِ بحالةِ نقص مستوياتِ الصوديوم في الدمّ، والتي قد تؤدي إلى الشعورِ بالغثيان، والصداع، والارتباك، والتعب، كما أنّه يمكن أنّ يؤدي إلى حدوث الغيبوبة أو الوفاة في بعض الحالات الشديدة.[3]

المراجع

  1. ↑ Elizabeth Quinn (10-3-2019), "What to Drink for Proper Hydration During Exercise "، www.verywellfit.com, Retrieved 15-5-2019.Edited.
  2. ↑ Cindy Moustafa, CNS, MS (14-5-2019), "The 10 Biggest Health Benefits of Drinking Water"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 16-5-2019.
  3. ↑ Water Tips for Efficient Exercise, "webmd"، www.webmd.com, Retrieved 7-5-2019.Edited.