معنى سوشيال ميديا

معنى سوشيال ميديا
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

تعريف السوشيال ميديا

يمكن تعريف السوشيال ميديا بأنّها عبارة عن مواقع على صفحة الإنترنت العالمية تتيح لمستخدميه التفاعل والتواصل فيما بينهم من خلال تكوين صداقات جديدة ومبادلة الأفكار وحتّى الإهتمامات، وجدير بالذكر أنّ محتوى السوشيال ميديا قد تم إنشاؤه من قِبل الملايين من الأشخاص الذين يتفاعلون عليه،[1] ويشمل مصطلح السوشيال ميديا على العديد من الإنواع المختلفة كمواقع الإنترنت أو حتّى الشبكات الإجتماعية عبر الإنترنت أو المدونات أو تلك التطبيقات الخاصة بالمنتديات.[2]

يوجد العديد من المصطلحات التي ترتبط بالسوشيال ميديا والتي قد تحدد فيما إذا كان الموقع يندرج تحت مفهوم السوشيال ميديا، وسنوضح فيما يلي بعض من هذه المصطلحات، وكما يلي:[3]

  • حسابات المستخدمين: يُعرف (بالإنجليزية: User accounts) حيث إنّ المطالبة القيام بإنشاء حساب خاص للمستخدم على المواقع يعتبر مؤشراً على أنّ هذه المواقع قد تكون مُدرجة تحت مفهوم السوشيال ميديا.
  • الملفات الشخصية: يُعرف (بالإنجليزية: Profile pages) وهي تلك الصفحات أو الملفات التي تُعبر عن الشخص المستخدم لها، وتتضمن هذه الملفات بعض المعلومات والبيانات عن المستخدم كصورته الشخصية وسيرته الذاتية أو حتّى مشاركاته ونشاطاته على الموقع.
  • الإشعارات: يُعرف (بالإنجليزية: Notifications) وذلك من خلال إخبار المستخدمين الآخرين بمعلومات محددة مما يُعزز من فكرة التواصل الإجتماعي.
  • مصطلحات أخرى: كالأصدقاء (بالإنجليزية: Friends) أو المجموعات (بالإنجليزية: groups) أو المتابعون (بالإنجليزية: followers) وعلامات التصنيف (بالإنجليزية: hashtags).

بعض مواقع السوشيال ميديا

سنتعرف فيما يلي إلى بعض المواقع الشهيرة للسوشيال ميديا، وكما يلي:[4]

  • الفيس بوك: الفيس بوك هو الموقع الأول في مواقع السوشيال ميديا على الإنترنت حيث يبلغ عدد مستخدمي هذا الموقع أكثر من مليار مستخدم.
  • التويتر: هو موقع يتيح لمستخدميه نشر تغريدات صغيرة يصل عدد حروفها إلى 280 حرف كحد أقصى.
  • لينكد إن: هو موقع يكون فيه البروفايل الشخص الخاص بالمستخدم يبدو كأنّه عبارة عن سيرة ذاتية مفصلة، ويُستخدم هذا الموقع للتقدُم إلى الوظائف المختلفة.
  • اليوتيوب: هو أكبر موقع لعرض الفيديوهات عبر شبكة الإنترنت.
  • إنستقرام: إنستقرام هو أكبر موقع سوشيال ميديا خاص بنشر الصور ومشاركتها بين المستخدمين.
  • سناب شات: هو موقع يتيح لمستخدميه نشر صور أو فيديوهات على حسابه ولفترة قصيرة من الوقت، حيث يتم حذفها بعد وقت قصير من قيام المستخدم بنشرها.

المراجع

  1. ↑ Computer Hope (30-10-2018), "Social network"، www.computerhope.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  2. ↑ Margaret Rouse, "social media"، whatis.techtarget.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  3. ↑ Daniel Nations (30-8-2018), "What Is Social Media?"، www.lifewire.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.
  4. ↑ Elise Moreau (8-11-2018), "The Top Social Networking Sites People Are Using"، www.lifewire.com, Retrieved 28-11-2018. Edited.