-

أجمل العبارات الدينية

أجمل العبارات الدينية
(اخر تعديل 2024-09-09 11:28:33 )

الدين هو مجموعة المبادئ والقيم والأفكار والطريق الصحيح الذي يوجّهنا، وهو ركيزة المسلمين في جميع أمورهم، وهنا في هذا المقال جمعتُ لكم أجمل العبارات الدينية.

أجمل العبارات الدينية

أقوال عثمان بن عفان

عثمان بن عفان الأموي القرشي (47 ق.هـ – 35 هـ / 576 – 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام، يكنى ذا النورين لأنّه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم.

  • الدنيا خضرة قد شُهِّيَتْ إلى الناس ومال إليها كثيرٌ منهم فلا تركنوا إلى الدنيا ولا تثقوا بها فإنها ليست بثقة واعلموا أنها غير تاركة إلّا من تركها.
  • لكل شيء آفة، وآفة العلم نسيانه.
  • ما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن.
  • لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف.

أقوال أحمد بن حنبل

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي (164-241هـ / 780-855م) فقيه ومحدِّث مسلم، ورابع الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي، اشتُهر بعلمه الغزير وحفظه القوي، وكان معروفاً بالأخلاق الحسنة كالصبر والتواضع والتسامح، وقد أثنى عليه كثير من العلماء منهم الإمام الشافعي بقوله: خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل، ويُعدُّ كتابه المسند من أشهر كتب الحديث وأوسعها.

  • ما شبهت الشباب إلّا بشيء كان في كمي ثم سقط.
  • إنو الخير، فإنّك لا تزال بخير ما نويت الخير.
  • التوكّل.. قطع الاستشراف باليأس من الناس.
  • الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب، لان الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين، وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه.
  • اتقوا هذا الشرك الخفي فغنه يدب دبيب النمل.
  • الناس كلهم سواء كأسنان المشط، وإنّما يتفاضلون بالتقوى.
  • لا تكرهوا البنات فإنهن المؤنسات.
  • لا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف.
  • ما ملا ادمي وعاء شراً من بطنه.
  • من أطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله.
  • من شاب شيبة في الإسلام كانت له نوراً يوم القيامة.
  • من فتح عليه باب من الخير فلينتهزه فإنه لا يدري متى يغلق عنه.
  • الكلمة إذا خرجت من القلب، وقعت في القلب، وإذا خرجت من اللسان لم تتجاوز الآذان.
  • لقد زادني حباً لنفسي أنني.. بغيض إلى كل امرئ غير طائل.. وإنّي شقي باللئام ولا ترى.. شقياً بهم إلا كريم الشمائل.
  • التوكل: قطع الاستشراف باليأس من الناس.
  • العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً.
  • إنْوِ الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير.

أقوال صلاح الدين الأيوبي

الملك الناصر أبو المظفر صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي (532 – 589 هـ / 1138 – 1193 م)، المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي قائد عسكري أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية

  • الاطمئنان إلى أحد قبل الإختبار حمق.
  • إلهي.. قد انقطعت أسبابي الأرضية في نصرة دينك، ولم يبق إلّا الأخلاد إليك، والاعتصام بحبلك، والاعتماد على فضلك، أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • لا يوجد ما يستحق الندم غير ما يضيع من العمر في هذا الندم.

أقوال أبو حامد الغزالي

أبو حامد محمد الغزّالي الطوسي النيسابوري الصوفي الشافعي الأشعري، أحد أهم أعلام عصره وأحد أشهر علماء المسلمين في التاريخ، ومجدّد علوم الدين الإسلامي في القرن الخامس الهجري، (450 هـ – 505 هـ / 1058م – 1111م).كان فقيهاً وأصولياً وفيلسوفاً، وكان صوفيّ الطريقةِ، شافعيّ الفقهِ إذ لم يكن للشافعية في آخر عصره مثلَه وكان سنّيّ المذهب على طريقة الأشاعرة في العقيدة، وقد عُرف كأحد مؤسسي المدرسة الأشعرية السنّيّة في علم الكلام، وأحد أصولها الثلاثة بعد أبي الحسن الأشعري، لُقّب الغزالي بألقاب كثيرة في حياته، أشهرها لقب حجّة الإسلام.

  • الحرية مع الالم اكرم من العبودية مع السعادة.
  • آداب الوالد مع أولاده: يعينهم على بره ولا يكلفهم من البر فوق طاقتهم ولا يلح عليهم في وقت ضجرهم ولا يمنعهم من طاعة ربه ولا يمن عليهم بتربيته.
  • الغِيبة، هي الصاعقة المهلكة للطاعات، ومثل من يغتاب كمن ينصب منجنيقًا، فهو يرمي به حسناته شرقًا، وغربًا، ويمينًا، وشمالًا.
  • النفس إذا لم تُمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات.
  • السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه، والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه.
  • الكلام اللين يلين القلوب التي هي أقسى من الصخور، والكلام الخسن يخشن القلوب التي هي أنعم من الحرير.
  • عليك بالإخلاص.
  • وينبغي أن يعلمالطفل طاعة والديه، ومعلمه، ومؤدبه، وكل من هو أكبر منه سنا، من قريب واجنبي، وأن ينظر غليهم بعين الجلالة والتعظيم.
  • لا تعرف الحق بالرجال، اعرف الحق، تعرف أهله.
  • إذا رأيت الفقيه بضاعته فقط الفقه يخوض في التكفير والتضليل فأعرض عنه، ولا تشغل به قلبك ولسانك.
  • أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلاً أشدهم اتهاماً لنفسه.
  • الدليل على أن مذهب السلف هو الحق: أن نقيضه بدعة، والبدعة مذمومة وضلالة.
  • الكلام المعقول في نفسه المؤيد بالبرهان ينبغي ان يقبل ولا يهجر بدعوى انه صادر من المخالف.
  • المطلب أنفس وأعز من أن يدرك بالمنى أو ينال بالهوينا.
  • الناس عبيد لما عرفوا وأعداء لما جهلوا.
  • إنّ جميع المعجزات طبيعية، وإن الطبيعة كلها معجزة.
  • إنّ رد المذهب قبل فهمه والاطلاع على كنهه هو رمي في عماية.
  • إنّ نقص الكون هو عين كماله، مثل اعوجاج القوس هو عين صلاحيته ولو أنه استقام لما رمى.
  • ضرر الدين ممن ينصره لا بطريقه أكثر من ضرره ممن يطعن فيه.
  • طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلّا لله.
  • فويل للجاهل حيث لم يتعلم مرة واحدة، وويل للعالم حيث لم يعمل بما عمل ألف مرة.
  • قال رسول الله صلي الله عليه وسلم.. من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم.
  • كرامات الأولياء هي بدايات الأنبياء.
  • كلما عز المطلوب وشرف، صعب مسلكه وطل طريقه وكثرت عقابته.
  • لو سكت من لا يدري، لقلّ الخلاف بين الخَلق.
  • ليس في الإمكان أبدع مما كان.
  • من جعل الحق وقفاً على واحد من النُظّار بعينه، فهو إلى الكفر والتناقض أقرب.
  • من ظن انه بدون العمل يصل فهو متمنّ ومن ظن أنه ببذل الجهد يصل فهو مستغن ّ (علي ابن أبي طالب).
  • مَنْ لم يدرس المنطق، لا يُوثق بعلمه.
  • نقص الكون هو عين كماله، مثل اعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى.
  • واستَحقِر مَن لا يُحسَدُ ولا يُقذف، واستَصغِر مَن بِالكُفرِ أو الضَلالِ لا يُعرف.
  • والنفس إن لم تشتغل بشيء شغلت صاحبها.
  • والتحقق بالبرهان علم، وملابسة عن تلك الحالة ذوق، والقبول من التسامع والتجربة بحسن الظن أمان.
  • ولولا سوء نصرة الصدق الجاهل، لما انتهت تلك البدعةمع ضعفها إلى هذه الدرجة.
  • ومن لم يفرق بين ما أحاله العقل وما لا يناله، فهو أخس من أن يخاطب، فليترك وجهله.