أهم الأعشاب للتخسيس

أهم الأعشاب للتخسيس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أعشابٌ تدعم خسارة الوزن

تدعم بعض الأعشاب التي تحتوي على المواد الفعّالة عمليّة خسارة الوزن وحرق الدّهون، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:[1]

  • الكمّون: يُستعمل الكمّون في تسريع فقدان الوزن وحرق الدّهون، حيث أظهرت إحدى الدّراسات أنّ النّساء اللّواتي استهلكن اللّبن مع 3 غراماتٍ من الكمّون مرتين يوميّاً لمدة ثلاثة أشهرٍ قد فقدن وزناً أكثر من النّساء اللّواتي لم يتناولن الكمّون، ووجدت دراسةٌ أخرى أنّ الأشخاص الذين تناولوا المكمّلات الغذائيّة التي تحتوي على الكمّون ثلاث مراتٍ يوميّاً لمدّة ثمانية أسابيع قد فقدوا كيلوغرام واحد أكثر من الأشخاص الذين لم يتناولوا المكمّلات الغذائيّة للكمّون.
  • حبوب الهال: تساعد حبوب الهال الجسم على فقدان الوزن، حيث أُجريت العديد من الدّراسات على حيوانات التجارب وعكست نتائجها قدرة حبوب الهال على تحفيز فقدان الدّهون المتراكمة في الجسم عامةً وتحديداً حول منطقة البطن.
  • القرفة: تُعتبر القرفة من الأعشاب الغنيّة بمضادّات الأكسدة التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد الصحيّة وأهمّها المساعدة على فقدان الوزن، حيث تُثبّط الشهيّة، وتُقلل من معدلات السّكر في الدّم.
  • الكُركم: يحتوي الكُركم على العديد من المواد الكيمائيّة الفعّالة التي تساعد على فقدان دهون الجسم، حيث أظهرت إحدى الدّراسات التي أُجريت على الأشخاص الذين يُعانون من الوزن الزّائد أنّ تناول الكُركم مرتين يوميّاً لمدّة شهرٍ قد ساهم في تقليل الدّهون المتراكمة حول منطقة البطن، وفقدان الوزن بنسبة 5%.

أطعمةٌ مناسبةٌ لخسارة الوزن

تحتوي بعض الأطعمة على سعراتٍ حراريّةٍ قليلةٍ ويُنصح بتناولها من قبل الأشخاص الذي يريدون التّخلّص من الوزن الزّائد، ومن أهمّها ما يلي:[2]

  • الخضراوات: يحتوي كوبي الخسّ المُقطّع على 18 سُعرة حرارية، ونصف كوب الخيار على 20 سُعرة حرارية، وحبة البندورة متوسطة الحجم على 25 سُعرة حرارية.
  • الفواكة: تحتوي حبّة الدرّاق على 37 سُعرة حرارية، وحبة البرتقال على 60 سُعرة حرارية، وكوب البطّيخ على 51 سُعرة حرارية.

طرقٌ تُساعد على فقدان الوزن

يوجد العديد من النّصائح والطّرق التي يلعب اتّباعها دوراً مهمّاً في فقدان الوزن، ومن أهمها ما يلي:[3]

  • تناول أطعمة ملونّة، وغنيّة بالعناصر الغذائيّة.
  • توثيق الطّعام الذي تم تناوله خلال اليوم، إمّا على مفكرة أو باستعمال تطبيقات الهاتف لأن ذلك يساعد على تقليص كميّات الطعام المتناولة.
  • ممارسة التّمارين الرّياضيّة باستمرار.
  • تجنّب المشروبات التي تحتوي على السّكريّات.

المراجع

  1. ↑ "13 Herbs That Can Help You Lose Weight", www.healthline.com, Retrieved 18-5-2019. Edited.
  2. ↑ "Get Something for Nothing: 25 Nearly Calorie-Free Foods", www.webmd.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. ↑ "10 tips for successful weight loss", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.