أهم الأسئلة في المقابلة الشخصية

أهم الأسئلة في المقابلة الشخصية

طلب الحديث عن النفس

يُعدّ الاستفسار عن الشخصية في المقابلة من أوائل الأسئلة التي تُطرح عادةً، والمقصود به الحصول على معلومات عامّة عن الشخص؛ والتي قد تتعلق بالاهتمامات، والتجارب، أو حتى مكان النشأة، أي إنّها عادةً لا ترتبط بصورة مباشرة بالعمل المُتقدّم له، كما يُفضّل الابتعاد عن ذكر الأمور الشخصيّة بصورة مفصّلة، وقد تكون الإجابة بخصوص كل ما سبق ذكره مع ذكر المستوى التعليمي، والتجارب المهنية، وخبرات التطوع.[1]

مجموعة من أهم الأسئلة الشخصية في المقابلة

يوجد مجموعة من أهمّ الأسئلة الشخصية والمتعلقة بالعمل والتي يمكن طرحها خلال المقابلة الشخصية، ومنها ما يأتي:[2]

  • السؤال حول الأسباب التي دفعت الشخص للتقدّم إلى الوظيفة؛ على سبيل المثال إذا كانت الوظيفة في مجال التمريض فيمكن ذكر الرغبة في تقديم العناية للآخرين.
  • الأسباب التي يمكن أن تدفع الشركة لتوظيف ذلك الشخص، ومن خلال ذلك يمكنهم معرفة كون الشخص مناسباً أم لا، ومدى فهمه للواجبات التي سيؤديها.
  • طلب سرد نقاط القوة لدى المتقدم للوظيفة؛ لمعرفة القدرة على أداء الوظيفة المطلوبة والنجاح فيها.
  • السؤال حول نقاط الضعف بهدف مقارنتها مع نقاط القوة.
  • طرح سؤال حول القدرة على العمل ضمن فريق.
  • سؤال حول الراتب المتوقع الحصول عليه في حال القبول في الوظيفة.

أمور مهمة في المقابلة الشخصية

يوجد بعض الأمور المهمّة التي يجب توجيه أسئلة بخصوصها في مقابلة التوظيف؛ وذلك لفحص مدى كفاءة الشخص ومناسبته للمنصب المتقدم له، ومنها:[3]

  • أسئلة حول ترك الوظيفة السابقة التي كان فيها المتقدم، حيث يمكن السؤال حول الأسباب التي ترك الشخص من أجلها العمل، وطبيعة العمل الذي كان فيه.
  • المؤهلات التي يحملها الشخص حتى يتمّ فحص المهارات الموجودة لديه وتطابقها مع احتياجات الوظيفة، وهل الشخص مؤهل لتنفيذ المهمات المطلوبة منه وأدائها بالشكل الأمثل.
  • الأسئلة المتعلقة بالأداء الوظيفي، حيث يجب توجيه بعض الأسئلة التي يظهر من خلالها قدرته على الرد على الأسئلة المختلفة وكيفية أدائه بصورة جيدة؛ مثل: الانتقادات الموجهة من الناس للشخص، والأشياء التي تجعل الشخص غاضباً، والمشاكل التي تواجهه في العمل وغيرها.

المراجع

  1. ↑ ALISON DOYLE (9-10-2018), "Top 10 Job Interview Questions and Best Answers"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  2. ↑ Craig J Todd, "40 Common Interview Questions to Make You 90% Prepared Before the Interview"، www.lifehack.org, Retrieved 28-10-2018. Edited.
  3. ↑ ALISON DOYLE (19-7-2018), "Job Interview Questions, Answers, and Tips"، www.thebalancecareers.com, Retrieved 28-10-2018. Edited.