أقوى تمارين البطن

أقوى تمارين البطن
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

منطقة البطن

تُعدّ منطقة البطن في جسم الإنسان أكثر المناطق تجميعاً للدُّهون في ثناياها؛ فتبدأ الدُّهون بالتَّراكم حتى تصل إلى تكوين طبقاتٍ متراكمةٍ فوق بعضها البعض، ثُمّ يبدأ الجلد المحيط بالبطن بالتَّمدد والتَّرهل مشوهةً المنظر العام للجسم، ويعاني من هذه الحالة الرِّجال والنِّساء على حدٍّ سواءٍ، وهي ما يُعرف بين النَّاس بظهور الكَرش، ومن الأسباب التي قد تُفاقم من هذه الحالة الإفراط في تناول الدُّهون والحلويات مع قلَّة النَّشاط البدنيّ، واتباع أنظمةٍ غذائيّةٍ غير صحيّةٍ، كما أنّ الوراثة تلعب دوراً بارزاً في هذه الحالة.

تمارين البطن

إنّ الهدف الرئيس من ممارسة هذا النَّوع من التَّمارين تنشيط الجهاز العضليّ وتحفيز الخلايا على العمل لحرق أكبر قدرٍ ممكنٍ من الدُّهون المتراكمة حول البطن، وتُمارس هذه التَّمارين نظراً لبساطتها في المنزل وقتما شئت، ومنها:

تمرين الدَّراجة الهوائية

هو واحدٌ من التَّمارين التي تعمل على حرق كمياتٍ كبيرةٍ من السُّعرات الحراريّة في منطقة البطن ويتم كالتالي:

  • استلقِ على الأرض، ثُمّ ضعْ يديك خلف رأسك مع رفع الرأس قليلاً عن الأرض، ثُمّ ارفعْ رجليك في الهواء وابدأْ بتحريك رجليك وكأنَّك تقود دراجةً هوائيّةً، وخلال تلك القيادة الوهميّة اعملْ على حدوث التَّلامس بالتَّبادل ما بين مرفقك الأيمن وركبتك اليُسرى، ثُم مرفقك الأيسر وركبتك اليمنى لمدة دقيقة واحدة.
  • استرخِ وخذ نفساً عميقاً، وأعد الكرَّة من جديدٍ لمدّة دقيقةٍ أخرى، ثُمّ استرح وكرر التَّمرين للمرّة الثَّالثة يومياً.

تمرين سوبر مان

هذا التَّمرين مستوحى من تمرين الضَّغط ولكن بصورةٍ مختلفةٍ، إذْ يعتمد على قُدرة الإنسان على رفع جسمه بالاستناد والاعتماد على يديه وقدميه مع فرد الجسم فرداً كاملاً، بعد ذلك يبدأ برفع اليد اليمنى إلى الأعلى والرِّجل اليُسرى إلى الأعلى أيضاً في نفس التَّوقيت، ثُمّ اليد اليسرى والرِّجل اليمنى يرفعهما معاً. يكررْ هذا التَّمرين من عشر إلى خمس عشرة مرَّةً، ثُمّ دقيقتيّن للاستراحة ومعاودة التَّمرين، وتكرار الجولات أربع مرَّاتٍ يومياً.

تمرين الذِّراعين المتوازيين

يعمل هذا التَّمرين على حرق الدُّهون وشدّ العضلات العُليا في البطن، ويمارس كالتالي:

  • استلقِ على الأرض ثُمّ ارفع رجليك بحيث تكونْ القدمان ملامستين للأرض، واجعلْ رجليك قريبتين من جسمك، وافردْ ذراعيك إلى الأعلى خلف رأسك بشكلٍ متوازٍ، والآن ابدأ برفع ذراعيك ورأسك باتجاه رجليك قدر استطاعتك معتمداً على عضلات بطنك فقط.
  • كرر هذا التَّمرين مع الحفاظ على ثبات جسمك والاعتماد فقط على عضلات البطن لتحقيق الفائدة ما بين خمس عشرة إلى خمسٍ وعشرين مرَّة متتاليةً، ثُمّ خذْ قسطًا من الرَّاحة، وكرر هذا التَّمرين على ثلاث جولاتٍ إن استطعت يومياً.