عدد شهور الحمل

عدد شهور الحمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

عدد شهور الحمل

يقسم حمل الأم إلى تسعة أشهر متتابعة، وتختلف هذه الأشهر في عدد أيامها عن الأشهر الميلاديّة أو الهجريّة؛ حيث يتكون الشهر الواحد من الحمل من ثمانية وعشرين يوماً، أي ما يعادل أربعة أسابيع كاملة، ويمرّ الجنين في كلّ شهر من هذه الأشهر في مراحل مختلفة من النمو والتطور، إلى أن يكتمل نمو جسمه ليكون قادراً على العيش خارج رحم الأم في الشهر التاسع من الحمل، ويمكن للأم أن تلد في أي يوم من الشهر التاسع من الحمل دون أن يشكل ذلك أي خطورة عليها أو على جنينها، كما يمكن أن تلد في موعد مسبق ما بين الشهرين السابع والثامن، إلا أنّ نمو الجنين يكون غير مكتمل، ممّا يستدعي توفير الرعاية والاهتمام المكثفين له، فيوضع في الخداج إلى حين زوال الخطر عنه.

مراحل نمو الجنين في شهور الحمل

من الشهر الأول إلى الشهر الرابع

  • الشهر الأول من الحمل: تحدث فيه عمليّة الإخصاب والتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، كما تبدأ البويضة بالانقسام لتشكل كلّاً من قلب الجنين، وعيونه، ونخاعه الشوكي، ودماغه البدائي، والكليتين، ويصل طول الجنين إلى 5 ملم.
  • الشهر الثاني من الحمل: يزن الجنين خلاله أربعة غرامات، ويبلغ طوله من 2 سم إلى 3 سم، وتبدأ أطراف الجنين فيه بالظهور بشكل واضح، كما ينمو دماغه بسرعة كبيرة ليصل إلى نصف حجم جسمه.
  • الشهر الثالث من الحمل: يزن الجنين خلاله ثلاثين غراماً ويصل طوله إلى 10 سم، ويبدأ فيه نمو وبروز الأعضاء التناسليّة الخارجيّة للجنين، كما تظهر أظافره، ويصبح حجم رأسه أكثر ملائمة مع حجم جسمه.
  • الشهر الرابع من الحمل: يزن الجنين خلاله مئة وعشرين غراماً، ويصل طوله إلى 18 سم، ويكتمل فيه نمو معظم أعضاء الجنين الداخليّة باستثناء الرئتين، كما يظهر الشعر الخفيف (الوبر) ونتوء الأسنان.

من الشهر الخامس إلى الشهر التاسع

  • الشهر الخامس من الحمل: يزن الجنين خلاله ثلاثمئة غرام، ويصل طوله إلى 25 سم، وينمو فيه شعر حواجب الجنين ورموشه، كما تصبح تحركاته داخل الرحم أكثر قوة فتحس الأم بها.
  • الشهر السادس من الحمل: يبلغ وزن الجنين خلاله سبعمئة غرام، ويصل طوله إلى 30 سم، وتنفصل خلاله جفون الجنين عن بعضها، كما يكسو الزغب جسده.
  • الشهر السابع من الحمل: يبلغ وزن الجنين ألف غرام، ويصل طوله إلى 37 سم، ويبدأ الدماغ فيه بأداء وظيفته، كما يمكن للجنين أن يشعر بالضوء، والحرارة، والألم.
  • الشهر الثامن من الحمل: يبلغ وزن الجنين خلاله ألفاً وثمانمئة غرام، ويصل طوله إلى 40 سم، ويكتمل فيه نمو الجهاز السمعي للجنين، كما يتطور الجهاز العصبي العضلي ليصبح أكثر فعاليّة ونشاطاً.
  • الشهر التاسع من الحمل: يبلغ وزن الجنين خلاله قرابة الثلاثة آلاف غرام، ويصل طوله إلى 50 سم، ويكتمل فيه نمو الرئتين، كما يصبح الجنين مستعداً للخروج من رحم الأم.