عدد ركعات الصلاة

عدد ركعات الصلاة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الصلاة

أما في صلاة الوتر وهي سنة فهي ركعة واحدة على الأقل مع ما يضاف إليها من صلاة الليل مثنى مثنى، وقد تكون ثلاثة وتصل إلى إحدى عشرة ركعة، وتسمى ركعة لإشتمالها على الركوع الذي هو أحد أركان الصلاة، وهي من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، أما الركعات أو ركعات الصلاة فمفردها ركعة وهي أقوال وأفعال مخصوصة في الدين الإسلامي تتكون منها الصلاة وكيفيتها محددة باتباع الشرع.

عدد ركعات الصلاة

الركعات المفروضة: الفجر ركعتان، والظهر أربعة ركعات، والعصر أربعة ركعات، والمغرب ثلاثة ركعات، والعشاء أربعة ركعات.أما السنن ركعتان سنة قبل صلاة الفجر، وركعتان سنة قبل صلاة الظهر، وركعتان سنة بعد صلاة الظهر، وركعتان سنة بعد صلاة المغرب، وركعتان سنة بعد صلاة العشاء، وركعة وترعلى الأقل.

كيفية أداء ركعات الصلاة

  • بعد الوضوء يستقبل المسلم القبلة ثم ينوي الصلاة التي يريد أن يصليها بقلبه ولا ينطق بها، ثم يكّبّر تكبيرة الإحرام فيقول الله أكبر ويرفع يديه إلى حذوة منكبيه عند التكبير.
  • يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى فوق صدره، ثم يستفتح فيقول:( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس . الله إغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد)، أو يقول (سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك إسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك).
  • يتعوذ فيقول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ثم يبسمل ويقرأ سورة الفاتحة ثم يقول (آمين) يعني اللهم استجب، ثم يقرأ ما تيسّر من القرآن الكريم.
  • يكبّر عند ركوعه: حيث يرفع يديه إلى حذوة منكبيه ويكبّر ثم يركع تعظيماً ويقول:(سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وله أن يزيد (سبحانك اللهم وبحمد اللهم اغفر لي)، ومن السنة وضع اليدين على ركبتيه مفرجتي الأصابع.
  • يرفع رأسه من الركوع ويقول: ( سمع الله لمن حمده) ويرفع يديه حينئذ إلى حذوة منكبيه، أما المأموم يقول بدلها (ربنا ولك الحمد ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد).
  • يسجد خشوعاً من نفسه السجدة الأولى ويقول عند سجوده (الله أكبر)، ويسجد على أعضائه السبعة الجبهة، والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ويجافي عضديه عن جنبيه ولا يبسط ذراعيه على الأرض، ويستقبل برؤوس أصابعه القبلة ويقول في سجوده ( سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، وله أن يزيد (سبحانك اللهم وبحمدك اللهم إغفر لي)، ثم يرفع رأسه من السجود قائلاً (الله أكبر) ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى وينصب قدمه اليمنى ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته، ويقبض منها الخنصر والبنصر ويرفع السبّابة ويحركها عند دعائه ويجعل طرف الإبهام مقروناً بطرف الوسطى كالحلقة، ويضع يده اليسرى مبسوطة الأصابع على طرف فخذه الأيسر مما يلي ركبته ويقول: في جلوسه (رب إغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني)، ثم يسجد خشوعاً منه السجدة الثانية كالأولى فيما يقال ويفعل ويكبّر عند سجوده، ثم يقوم من السجدة الثانية قائلاً (الله أكبر) ويصّلي الركعة الثانية كالأولى فيما يقال ويفعل إلا أنه لا يستفتح فيها.
  • يجلس بعد إنتهاء الركعة الثانية قائلاً: (الله أكبر)، ويجلس كما يجلس بين السجدتين سواء ويقرأ التشهد في هذا الجلوس ( التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده وسوله، اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إ،ك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى إل إبراهيم إنك حميد مجيد). (أعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال)، ثم يدعوا ربه بما أحب من خيري الدنيا والأخرة ثم يسلم عن اليمين قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.
  • أما إذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية وقف عند منتهى التشهد الأول وهو( أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله)، ثم ينهض قائما قائلاً:( الله أكبر) ويرفع يديه إلى حذوة منكبيه حينئذ ثم يصّلي ما بقى من صلاته على صفة الركعة الثانية، إلا أنه يقتصر على قراءة سورة الفاتحة ثم يجلس متوركاً فينصب قدمه اليمنى ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى ويُمّكن مقعدته من الأرض ويضع يديه على فخذيه على صفة وضعها في التشهد الأول ويقرأ في هذا الجلوس التشهد كله ثم يسلم عن يمينه قائلاً:( السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.