عدد الركعات في صلاوات اليوم

عدد الركعات في صلاوات اليوم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الصلاة

هي الركن الثاني من أركان الإسلام والذي يجب على المسلمين الالتزام به، لأنه أحد أهم الفرائض التي يصلح بها عمل المسلم، وقد فُرِضت الصلاة في حادثة الإسراء والمعراج، وفيها فرض الله تعالى على المسلمين أداء خمس صلوات في اليوم والليلة، وكل صلاة لها عدد معين من ركعات الفرض وركعات السنة؛ حيث إنّ صلاة المسلم تَصِحّ في حال اكتفى بأداء ركعات الفرض وترك السنة، مع العلم بأنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- أوصى بأدائها لما فيها من أجر، ولأنّ المسلم ينال بها شفاعته يوم القيامة.

عدد الركعات في صلوات اليوم

عند حساب مجموع عدد ركعات التي يصليها المسلم في اليوم والليلة يكون المجموع سبع عشرة ركعة مفروضة، بينما مجموع عدد ركعات السنة هو اثنتي عشرة ركعة، بالإضافة إلى ثلاث ركعات الوتر في صلاة العشاء.

عدد ركعات الصلوات المفروضة

لكل صلاة من الصلوات الخمسة عدد ركعات وطريقة معيّنة لأدائهم وقراءة القرآن الكريم فيها، وهي كالآتي:

  • صلاة الفجر: ركعتان فرض يصلّيها الإمام جَهْرًا، ويقرأ فيها سورة الفاتحة وما تيّسر من القرآن الكريم.
  • صلاة الظهر: أربع ركعات فرض يُصلّيها الإمام سراً، ويقرأ فيها سورة الفاتحة وما تيّسر من القرآن في أول ركعتين، ثم يقرأ سورة الفاتحة فقط في آخر ركعتين.
  • صلاة العصر: أربع ركعات فرض، وهي صلاة سرية يصليها الإمام كما صلّى الظهر.
  • صلاة المغرب: ثلاث ركعات فرض، يصلّي الإمام أول ركعتين جهراً، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يصلي الركعة الثالثة سراً بالفاتحة فقط.
  • صلاة العشاء: أربع ركعات فرض، يصلّي الإمام أول ركعتين جهراً ويقرأ فيهما الفاتحة وما تيّسر من القرآن الكريم، ثمّ يصلّي ركعتين سراً ويقرأ الفاتحة فقط.

أركان الصلاة للصلاة مجموعة من الأركان التي لا تصحّ إلا بها وهي؛ الطهارة في البدن واللباس والمكان، واستقبال القبلة، وستر العورة، والقيام لتكبيرة الإحرام، وقراءة الفاتحة، والركوع، والسجود مرتين، والتسليم، والاطمئنان في الصلاة، والخشوع فيها.

مواقيت الصلاة

لكلّ صلاة من الصلوات الخمسة وقت خاص حدّده الشرع، وذلك تصديقاً لقول الله تعالى: (إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا) [النساء:103]؛ حيث يبدأ وقت صلاة الظهر من نزول الشمس من وسط السماء إلى أن يصبح طول ظل كلّ شيء مثله، ويكون وقت صلاة العصر من نهاية وقت الظهر وحتى غياب الشمس، أما صلاة المغرب فيبدأ وقتها من غياب الشمس إلى غياب الشَّفَقِ الأحمر، ووقت صلاة العشاء من غياب الشفق الأحمر إلى الثلث الأول من الليل، ووقت صلاة الصبح يبدأ من بزوغ الفجر الثاني إلى شروق الشمس.