النبي إبراهيم

النبي إبراهيم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

النبي إبراهيم

يتصل نسب نبي الله إبراهيم بنبي الله نوح عليهما السلام، فإبراهيم هو إبراهيم بن آزر بن ناخور بن ساروغ بن ارغو بن فالغ بن غابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشذ ابن سام بن نوح عليه الصلاة والسلام، وقد قيل إنّ إبراهيم -عليه السلام- قد وُلد في دمشق، وقيل في بابل، وقيل في الأحواز وغير ذلك، لكنّه قد نشأ في ظروفٍ صعبةٍ يملؤها الضلال والكفر وعبادة الأصنام، والانصياع لأمر الحاكم الذي كان يعدّ نفسه إلهاً، وهو النمرود الذي تحدّاه نبي الله إبراهيم في ملكه وقدرته بعد ذلك، ولقد حمى الله -تعالى- نبيّه من هذه الضلالات، فكانت نشأته نشأةً متطلّعةً للتوحيد والترفّع عن الأصنام وغيرها من علامات الكفر والضلال.[1]

صفات إبراهيم عليه السلام

اتّصف إبراهيم -عليه السلام- بجميل الصفات والخصال؛ منها ما كانت مع ربّه جلّ وعلا، ومنها ما كانت مع أهله ومجتمعه،[2] ولقد كرّم الله -تعالى- إبراهيم -عليه السلام- إذ جعله أول من يُكسى يوم القيامة؛ كرامةً له،[3] وفيما يأتي ذكر شيءٍ من صفات إبراهيم عليه السلام.

صفات إبراهيم مع ربّه

من صفات إبراهيم -عليه السلام- التي تخصّ الله -تعالى- والدين والتوحيد:[4]

  • التوحيد الخالص لله تعالى، وهو كامل اليقين بأنّ الله -سبحانه- هو الخالق المتصرّف الرازق وحده، المستحقّ للعبادة وحده، ومن ثمّ كان الاطمئنان لهذا التوحيد واليقين به وبمضمونه حتى كان إبراهيم -عليه السلام- مستعدّاً لبذل كلّ شيءٍ غالٍ ونفيسٍ في حياته في سبيل توحيد الله تعالى.
  • الصدق والوفاء مع الله -تعالى- في إيفاء العهد وإتمام تبليغ الدعوة والرسالة.

صفات إبراهيم مع قومه وأهله

من الصفات التي ميّزت إبراهيم -عليه السلام- في تعامله مع أهله وقومه:[4][2]

  • إكرام الضيف؛ حيث ذُكر في القرآن الكريم أنّ إبراهيم -عليه السلام- قدّم لضيوفه عجلاً سميناً مشويّاً عندما أتوه يجالسونه.
  • الحرص على التزام أهله طاعة الله -تعالى- وعبادته.
  • تربية الأبناء على الاستجابة الفورية لأوامر الله تعالى.

المراجع

  1. ↑ "نبي الله إبراهيم عليه السلام"، www.darulfatwa.org.au، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "الصفات التي اتصف بها الخليل إبراهيم -عليه الصلاة والسلام- مع أهله وأسرته"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10. بتصرّف.
  3. ↑ "صفة إبراهيم عليه السلام وبعض فضائله "، www.ar.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10. بتصرّف.
  4. ^ أ ب "الصفات التي اتصف بها إبراهيم الخليل - عليه السلام -"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-10. بتصرّف.