أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم

أبناء وبنات الرسول صلى الله عليه وسلم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أبناء وبنات الرسول

تزوّج رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إحدى عشرة زوجةً، لم يرزق بالبنين والبنات منهنّ إلّا من السيدة خديجة رضي الله عنها، التي أنجبت جلّ أبنائه، والسيدة مارية القبطية التي أنجبت له ابنه إبراهيم،[1] وفيما يأتي ذكر شيءٍ من أخبار أبناء وبنات الرسول عليه الصلاة والسلام:

أبناء الرسول

أبناء النبي -صلّى الله عليه وسلّم ثلاثةٌ، وهم:[2]

  • القاسم: وهو أكبر أبنائه، وبه كان يكنّى، وقد توفّي صغيراً.
  • عبد الله: وهو ثاني أبناء الرسول، وقيل إنّه وُلد بعد البعثة النبوية، ولُقّب بالطيّب الطاهر، وقد توفي صغيراً كذلك.
  • إبراهيم: وهو ابن مارية القبطية التي كانت جاريةً مهداةً للرسول -عليه السلام- من المقوقس، فأسلمت وتزوّجها، وأنجبت له إبراهيم في السنة الثامنة للهجرة، لكنّ إبراهيم لم يعش طويلاً؛ حيث توفّي وهو ابن سبع عشرة أو ثماني عشرة شهراً.

بنات الرسول

بنات النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أربع؛ كلهنّ من خديجة رضي لله عنها، وقد أسلمن وهاجرن مع رسول الله عليه السلام، فيما يأتي ذكر شيءٍ من أخبارهنّ:[3]

  • زينب: وهي أكبر بنات النبي -عليه السلام-، أسلمت مع أبيها لكنّها لم تهاجر معه؛ لأنّ زوجها بقي على الكفر، وبقيت معه حتى طلب النبي إليه أن يُلحقها به، ففعل، ومكثت عند أبيها حتى أعلن زوجها أبو العاص بن الربيع إسلامه، ولحق بنبي الله، فعادت زينب إلى زوجها.
  • رقية: وهي زوجة عثمان -رضي الله عنه-، هاجرا معاً إلى الحبشة، ثمّ إلى المدينة، لكنّها توفيت فترة غزوة بدر.
  • أم كلثوم: وقد تزوّجها عثمان بعد وفاة أختها رقية، ومكثت زوجةً له حتى توفيت في السنة التاسعة للهجرة.
  • فاطمة: وهي أصغر بنات رسول الله، وكانت زوجةً لعليّ رضي الله عنه، وأنجبت منه: الحسن، والحسين، وزينب، وأم كلثوم، وتوفّيت بعد وفاة النبي عليه السلام- بستة أشهرٍ، وكان يحبّها حباً شديداً.

وفاة أبناء الرسول

شاءت حكمة الله -تعالى- أن يُرزق النبي -عليه السلام- بالبنين والبنات، وما ذلك إلّا تحقيقاً لرغباته البشرية وفطرته في أن يكون له الولد، ثمّ قدّر الله -تعالى- أن يموت الأبناء وهم صغارٌ؛ لئلا يُفتن أحد من الناس بهم بعد وفاة أبيهم، ويظنّونهم أنبياء من بعده، وليكون النبي قدوةً لغيره في صبره.[2]

المراجع

  1. ↑ صلاح نجيب الدق (20/11/2017 )، "زوجات نبينا صلى الله عليه وسلم وحكمة تعددهن"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-15. بتصرّف.
  2. ^ أ ب "أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم"، www.islamstory.com، 2014-11-3، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-16. بتصرّف.
  3. ↑ "أبناء النبي صلى الله عليه وسلم"، www.islamweb.net، 13/02/2013، اطّلع عليه بتاريخ 2019-5-15. بتصرّف.