مراحل النمو من الطفولة حتى الشيخوخة

مراحل النمو من الطفولة حتى الشيخوخة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الإنسان

يمر نموّ الإنسان في مجموعة من المراحل، وهي سلسلة متعاقبة من التطورات والتغيرات التي تطرأ على الإنسان، منها ما هو مرئي وما هو غير مرئي، وجميعها تؤدي إلى اكتمال نضجه في مختلف نواحي النمو الدينية، والجسمية، والانفعالية، والعقلية، والشخصية، وسنعرفكم في هذا المقال على سمات مراحل نمو الإنسان المختلفة من الطفولة وحتى الشيخوخة.

مراحل النمو من الطفولة حتى الشيخوخة

مرحلة الطفولة

  • مرحلة الطفولة المبكرة: تبدأ منذ الولادة وحتى سن الرابعة، حيث يعتمد فيها الطفل على والديه بشكل كبير في تلبية احتياجاته المختلفة كالطعام والشراب، والملبس، والتنقل، وقضاء الحاجات، واللعب، وفي هذه المرحلة يبدأ الطفل بتعلم الحبو، ثم المشي والحركة، ويبدأ الطفل كذلك بالكلام، حيثُ تزداد قدرته على الكلام مع تقدمه بالعمر.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة: هي عبارة عن المرحلة الممتدة من عمر أربع سنوات وحتى عمر تسع سنوات، وفيها يبدأ الطفل بالخروج من بيئة المنزل إلى المجتمع الخارجي من خلال الحضانة ثمّ المدرسة، وفي هذه المرحلة يتعلم الطفل القراءة والكتابة وبعض المعلومات الأساسية والضرورية الأخرى بالإضافة إلى ممارسة الهوايات المختلفة.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة: تكون هذه المرحلة من بعد سن التاسعة وحتى سن البلوغ وفي هذه المرحلة تتبدل أسنان الطفل من اللبنية إلى الدائمة، ويكمل فيها الطفل تعليمه المدرسي، ويبدأ الطفل بالميل إلى الاستقلال الجزئي عن عائلته من خلال اختلاطه بالمجتمع بشكل كبير ويكون ذلك من خلال تكوين الصداقات، كما ينمّي مهاراته الجسدية والعقلية.

مرحلة المراهقة

  • مرحلة المراهقة الأولى: من سن 12 حتى سن 14، وتبدأ فيها التغييرات البيولوجية بالظهور وهي أصعب مراحل النمو، حيثُ يجب التعامل مع الطفل في هذه المرحلة بحذر وذلك بسبب محاولة الطفل في هذا السن فرض نفسه وتقليد الكبار.
  • مرحلة المراهقة الوسطى: من سن 14 وحتى سن 18، وفيها يكتمل نمو التغييرات البيولوجية.
  • مرحلة المراهقة المتأخرة: من سن 18 وحتى سن 21 وفيها يكون الإنسان أقرب ما يكون من النضج.

مرحلة الشباب

هي الفترة العمرية من سن 21 وحتى سن 45، ويكون فيها الإنسان في مرحلة النضج الجسمي والعقلي، وفي هذه المرحلة تتكون شخصية الإنسان وتتحدّد معالمها، وعند وصول الإنسان لهذه المرحلة يكون قادراً على توفير احتياجاته الأساسية ومصروفه الشخصي من خلال العمل وقد يكون مسؤولاً عن أسرته أيضاً، ويصبح أكثر فهماً للواقع وصعوبات الحياة المختلفة، وكلما تقدم الشاب عمرياً في هذه المرحلة كلما زاد نضجاً.

مرحلة الشيخوخة

تكون هذه الفترة في الفترة العمرية من سن 45 حتى الوفاة وتبدأ الهرمونات والتغيرات الفسيولوجية في هذه المرحلة بالانحسار وخاصة عند المرأة، لذا ينبغي على الإنسان الاهتمام بصحّته بشكل أكبر في هذه المرحلة العمرية، وحتى يستطيع الإنسان في هذه المرحلة الوقاية من الأمراض والتعب يجب عليه تناول الوجبات الغذائية الصحية كما ويمكنه الالتزام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

فيديو لحام العظام

هل كل ما تحمله الشيخوخة معها هو التجاعيد والأمراض؟ ألا تحمل سعادةً أكبر مثلاً؟ شاهد الفيديو لتعرف ذلك :