وقت ظهور البطن عند الحامل

وقت ظهور البطن عند الحامل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بطن الحامل

يعتبر كل من الغثيان والتقيؤ والدوار من أولى العلامات التي تدلّ على حدوث الحمل، ثمّ يأتي التزايد التدريجي والمستمر في حجم الرحم ليؤكّد ذلك، وتنتظر الكثير من الحوامل بروز بطنهنّ بفارغ الصبر من أجل الشعور والإحساس بوجود كائن صغير ينمو بداخل رحمها، وتهيئة نفسها للتغيّرات البدنية التي ستطرأ عليها مع تقدم عمر الجنين.

وقت ظهور البطن عند الحامل

يختلف وقت ظهور البطن عند الحامل من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، فالحامل بطفلها الأول قد يتأخر ظهور البطن لديها عن الحامل بطفلها الثاني، وفي الحمل الطبيعي تبقى الأم حتّى الشهر الثالث من الحمل بحجمها الطبيعي دون ظهور أي تغيرات جسدية تذكر عليها، وذلك بسبب صغر حجم الجنين والرحم، ومع بداية الشهر الرابع من الحمل يبدأ البطن بالبروز تدريجياً نحو الخارج، ويمكن للأم والمقربين منها ملاحظة ذلك، كما يظهر بشكل واضح وملحوظ مع بداية الشهر الخامس من الحمل، ويساعد على ذلك الازدياد التدريجي والسريع الحادث في وزن الجنين وحجم الرحم وكمية السائل الأمينوسي المحيطة بالجنين. أما الحامل بتوأم فيبدأ بطنها بالبروز نحو الخارج خلال الشهر الثالث من الحمل، وغالباً ما يكون بطنها أكبر من بطن الحامل بطفل واحد من نفس المرحلة العمرية للحمل.

علاقة بطن الحامل بصحة الجنين

يربط البعض ما بين حجم بطن الأم وصحة الجنين ووزنه، ويعتقدون بأن البطن الكبير الحجم يحتوي على جنين سمين وبصحة جيدة والعكس، إلا أن الأطباء والمختصون في هذا المجال ينفون صحة ذلك الاعتقاد الخاطئ، ويؤكدون بأن الكثير من الحوامل النحيفات وذوات البطن الصغير ينجبن أطفالاً بصحة أفضل من الحوامل السمينات وذوات البطن الكبير.

اسباب تغير حجم البطن

أما سبب كبر حجم البطن لدى بعض الحوامل وصغره لدى البعض الآخر فيعود إلى ما يلي:

  • وزن وطول الأم: يلعب حجم الأم دوراً كبيراً في تحديد حجم البطن، فغالباً ما يكون حجم البطن لدى الأم القصيرة والسمينة أكبر من حجم بطن الأم النحيفة والطويلة.
  • معدل زيادة وزن الأم: تكتسب بعض الأمهات وزناً كبيراً وزائداً عن المعدل الطبيعي خلال الحمل، ممّا يؤدّي إلى ازدياد حجم البطن بشكلٍ سريعٍ وملحوظٍ، وغالباً ما تكون هذه الزيادة عبارة عن دهون مخزنة حول البطن.
  • قوة عضلات البطن: تكون عضلات البطن للأم البكرية قوية ومتماسكة مما يؤخر وقت بروز البطن مقارنةً مع الأم الحامل بطفلها الثاني، والتي يظهر بطنها بشكلٍ أسرع نظراً إلى الارتخاء الحاصل في عضلات بطنها أثناء حملها السابق، كما يتأخّر ظهور بطن الأم الرياضيّة عن غير الرياضية.
  • الرحم والسائل الأمينوسي: توجد علاقة طردية ما بين حجم البطن وحجم كل من الرحم والسائل الأمينوسي.
  • عسر الهضم والانتفاخ: تعاني بعض الحوامل خلال المرحلة الأولى من الحمل من عسر هضم متكرر، ما يتسبّب في ظهور بطنها بشكلٍ أكبر خلال هذه الفترة، وسرعان ما يختفي هذا الانتفاخ مع عودة الجهاز الهضمي للعمل بشكلٍ طبيعيٍ.